الرياضيات والهندسة

مصطلح البنية الأساسية

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

البنية الأساسية (Infrastructure). مصطلح البنية الأساسية هو مصطلح من مصطلحات أواخر القرن العشرين، وهو يشير إلى هذه الأجزاء من البيئة المبنيّة التي كانت معروفة سابقاً إجمالاً باسم "الأشغال العامة". ومع أن كلمة البنية الأساسية في معناها الحاضر يمكن أن تعود إلى عشرينيات القرن الماضي فقط، فإن المفهوم وجد في الأزمنة الغابرة، كما يظهر ذلك قنوات جر المياه، والحمامات ونظام توزيع المياه عموماً. انظر:Frontinus, The Water Supply of the City of Rome, Translated by Clemens Herschel (Boston: New England Water Works Associa­tion, 1973).

في عام 1988، كجزء من تقرير عن ثلاث سنوات دراسة عن ظروف البنية الأساسية في الولايات المتحدة، ضمّن المجلس الوطني لتحسين الأشغال العامة بطاقة تقييم عن الأداء؛ وضعت فيه علامات لمجالات مثل الطيران، والطرق السريعة، والنقل العام وموارد المياه. وفي ذلك الوقت كانت حروف العلامات المتوسطة التي أعطيت هي الحرف C، ولتحسين ذلك فقد قدرت ميزانية لهذا الغرض بمقدار 0.2 مليار دولار سنوياً. انظر: National Council on Public Works Improvement, Fragile Foundations: A Report on America’s Public Works (Washington, D.C.: Government Printing Office, 1988).

تحمّلت الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين في أواخر التسعينيات من القرن الماضي دور وضع علامات لوضع البنية الأساسية في الولايات المتحدة، وبدأت بإصدار بطاقات تقييم الأداء. وكانت درجة التقييم في العقد اللاحق هي D أو D+ مع زيادة في الاستثمار اللازم لإعادة الوضع إلى العلامة السابقة المتوسطة لتصل إلى 2.2 تريليون دولار للسنوات الخمس التالية. ولكن الأزمة المالية التي بزغت عام 2008 قادت الحكومة الفيدرالية إلى تمرير تشريع تنشيطي؛ وبالرغم من أن تحسين البنية الأساسية اعتبر على أنه عامل حافز، فإن جزءاً صغير نسبياً من الميزانية التنشيطية استُعمل فعلاً لهذا الغرض. انظر: American Society of Civil Engineers, Report Card for America’s Infrastruc­ture (Reston, Va.: ASCE, 2009). See also "Infrastructure," American Scientist, September-October 2009, pp. 370-374.

 من المؤكّد أن البنية الأساسية، مصطلح، بما في ذلك وعلى نحو متزايد بنود مثل النفاذ إلى الإنترنت والأمن الوطني، ستكون بالتأكيد ولبعض الوقت موضوعاً ساخناً سياسياً وتقنياً، وخاصة مع تزايد النداءات لتحديد الضرائب الذي سينتج منه تناقص في مقدار الميزانية المتاحة لتحسين البنية الأساسية. إن استراتيجية ضمور التمويل في صيانة وتحسين البنية الأساسية ستكون من المؤكد قصيرة النظر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى