البيولوجيا وعلوم الحياة

الذوق

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

اللسان هو العضو المسئول عن التذوق. وهذا العضو العضلي الذي يتمتع بدرجة عالية من الحركية يُحرِّك الطعام أثناء مضغه واختلاطه باللعاب، ويساعد أيضاً في صياغة الكلمات أثناء الكلام. وسطح اللسان مغطى بنتوءات دقيقة

تسمى الحُليمات تعطيه هذا المظهر الوَعِر المُمَيَّز. وهناك ثلاثة أنواع من الحُليمات: الحُليمات الخيطية الشائكة تغطي اللسان وتعطي سطحه نسيجاً خشناً (بنية خشنة) للإمساك بالطعام أثناء المضغ والبلع؛ والحُليمات الفطرية التي تشبه شكل نبات الفطر توجد قرب أطراف اللسان وأسلته، وما بين سبع وعشر حُليمات مُحَوَّطة (أو كأسية الشكل) تأخذ شكل حرف V باللغة الإنكليزية تقع في ظهر اللسان. تَسكُن على جوانب الحليمات المُحوَّطة والفطرية حوالي 10,000 من

المستقبلات تسمى بَراعِم الذوق. وتتألف كل واحدة من هذه البراعم من 40 إلى 60 خلية من الخلايا الحسية والداعمة مُرتَّبة على شكل شرائح برتقالة. وتبرز من هذه الخلايا الحسية على فتحة برعم الذوق، التي تسمى مَسمّ (مسامة) الذوق، وعلى جانب الحُليمة «شُعيْرات» دقيقة (شعيرات الذوق)، تسمى زُغيْبَات. وعندما يتم مضغ الطعام تتحلل المواد الكيميائية الموجودة فيه، مثل السكريات، في اللعاب وتتدفق إلى مَسمّ الذوق وتلامس المستقبلات الموجودة على شعيرات الذوق. وهذه تُولد بعدها دفعات عصبية تسير إلى منطقة الذوق في القشرة المخية حيث يتم التذوق. تستطيع براعم التذوق اكتشاف خمسة أنواع من المذاقات – الحلو، الحامض، المالح، المُر، واللحْمي – ولكن عند اجتماع ذلك مع بيانات حسية من الأنف، يستطيع الدماغ أن يميز بين مجموعة واسعة من النكهات. ويحتوي اللسان أيضاً مستقبلات للمس والضغط – تسمح بتحديد ملمس أو نسيج الطعام – ومستقبلات للحرارة والبرودة – تسمح لمتناول الطعام التمييز بين البطاطا الساخنة والبوظة. أما مستقبلات الألم

فتكتشف المواد الكيميائية في الأطعمة «الحارَّة» المُبَهَّرة اللاذعة مثل الفلفل الحار.


مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بعثة المريخ: الدليل الكامل للوصول إلى الكوكب الأحمر
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
فيما يهب الغبار الصَدِئ فوق سهول المريخ المقفرة وفوّهاته العميقة، يتمايل قليلًا فوق أشياء صنعتها أيادٍ بشرية كلوح شمسي لمسبار مثلًا أو دولاب مركبة سيّارة Rover. فقد علمتنا الروبوتات التي أرسلناها إلى كوكبنا الجار الكثير عنه. فهو يضم قمة الجبل الأكثر ارتفاعا في المجموعة الشمسية وربما بحيرات من الماء السائل تحت سطحه. في الماضي البعيد لم يكن هذا الكوكب صحراء متجمدة كما هو حاليا بل مكانًا دافئًا ورطبًا. ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق