البيولوجيا وعلوم الحياة

الذكر والأنثى

2012 التگاثر

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

في بعض الأعشاب البحرية، تبدو جميع الخلايا الجنسية متماثلة؛ وبمقدورها جميعها السباحة في الماء، ويمكن أن تتحد أي اثنتين منها لتكوين فرد جديد (ما لم تكونا كليهما قادمتين من نفس الوالد).

لكن يعتقد العلماء أن امتلاك نوعين من الخلايا الجنسية يُعَدّ ميزة لمعظم الكائنات الحية: فأحد النوعين صغير وسريع الحركة (النِطاف)، والآخر أكبر حجماً ويحتوي على المُغَذِّيَات اللازمة للنمو (البويضة).

لكن لماذا التطوّر إلى ذكور وإناث منفصلة يقوم كل منها بإنتاج نوع

واحد من الخلايا الجنسية؟ لماذا لا تكون الكائنات خناثى بدلاً من ذلك؟ الخنثى هو فرد يمكنه أن يعمل كذكر وأنثى .

تتمثل إحدى الإجابات في أن ذلك بالتحديد هو ما تفعله العديد من الكائنات الحية. فعلى سبيل المثال، يتمتع نحو 80% من النباتات الزهرية بأزهار مخنثة، كما تمتلك 5% أخرى من هذه النباتات كلا الزهرتين المؤنثة والمذكرة على النبات نفسه (انظر المجلد الثالث: ص45).

نوع آخر

في المملكة الحيوانية تمتلك الثدييات، والطيور، والحشرات جنسين (أو نوعين) على الدوام، ولكن تتسم بعض أنواع القواقع والعديد من الديدان بأنها خنثى.

وبالنسبة للفرد،يضمن انتماؤك إلى جنس واحد فقط أنك لن تضطر إلى إنماء جهازين تناسليين منفصلين؛ لكن كونك خنثى له ميزة هي أنه إذا كنت نادراً ما تقابل أحد أفراد الجنس الآخر فإن فرص تمكنّك من التزاوج معه ستكون مضاعفة.

ولهذهالأسباب فإن الطفيليات التي تعيش على عوائل معينة والحيوانات التي تعيش في التربة، أو في الظلام، أو في أعماق المحيطات تجد الخنوثة ميزة.

كما يختلف المُسبِّب الذي يجعل أحد الكائنات الحية يصير ذكراً أو أنثى هو الآخر: ففي حالة الثدييات، والطيور، والحشرات يكمن ذلك المسبب في صبغياتها الجنسية (انظر المجلد الثالث: ص48). وفي حالة الثدييات – بما في ذلك البشر- تمتلك الأنثى نسختين من الصبغي X بينما يمتلك الذكر صبغي X وآخر Y.

وهناك جين على الصبغي Y يعمل كبدَّالة رئيسية (master switch) لبدء نموالذكر.وفيغياب هذا الجين، تتطور البويضة المُخصَّبة إلى أنثى. وفي الحيوانات الأخرى – بما في ذلك الزواحف مثل السلاحف البحرية والتماسيح – يتحدد الجنس تبعاً للبيئة، خاصة درجة حرارة البويضة .


التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)