الكيمياء

الذرّات والروابط

2011 التفاعلات الكيميائية

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

الذرّات لها شحنة طبيعية محايدة، حيث تقوم البروتونات الموجبة في النواة بموازنة الإلكترونات السالبة. ونتيجة لموقع وعدد الإلكترونات، تقوم بعض الذرّات بتكوين المزيد من الروابط بسهولة أكبر مما تقوم به الذرّات الأخرى، وبناءً على هذه القدرة على تكوين الروابط، يمكن تصنيف جميع العناصر إلى ثلاثة أنواع رئيسة، وهي: الفلزات، واللافلزات، وأشباه الفلزات. تحوي ذرّات الفلزات عدداً قليلاً من الإلكترونات الخارجية فقط وتميل إلى التخلص منها خلال التفاعلات الكيميائية،

وإن معظم العناصر من الفلزات، التي تتصف بخواص محددة. فالفلزات صلبة ولامعة وموصلة للكهرباء، وتحوي قطعة من الفلز الصلب عدداً كبيراً من الإلكترونات الحرة المشتركة مع ذرّات أخرى. تؤدي هذه الإلكترونات وظيفة العتبة بالنسبة للشحنة الكهربائية داخل الفلز، مما يسمح للشحنة بالحركة داخل الجسم الصلب، وتجعل هذه الخاصية الفلزات مواداً ملائمة للاستخدام في الأسلاك والكابلات الكهربائية.

اللافلزات هي عكس الفلزات، فاللافلزات تميل نحو كسب الإلكترونات أثناء التفـاعلات الكيميائية، وتوجد ضمن أشكال متعددة ومختلفة، إذ قد تكون سائلة، أو غازية، أو صـلبة في الأحوال الطبيعية. كما أنها ليست موصلات جيدة للكهرباء، نظراً لعدم وجود إلكترونات حرة الحركة تساعد على توصيل الشحنة الكهربائية، وهذا ما يجـعل اللافلزات عوازل جيدة. أما

أشباه الفلزات فهي مواد شبه موصلة؛ لأنها تستطيع حسب الظروف تغيير خاصية العزل لتصبح موصلة للكهرباء. يستخدم مصطلح «الكهروسلبية »

للتعبير عن مدى قوة تمـسك الذرّة بإلكتروناتها وانتـزاع الإلكترونات من ذرّة أخـرى. تعدّ اللافلـزات كهروسلـبية أكثر من الفلزات؛ لأن ذرّات الفلـزات ليس لها سوى عدد قليل من الإلكترونات الخارجية التي تتخلى عنها الذرّات بسهولة.


مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الظلام اجتذب عين العلم وزاد أسرار الكون غموضاً
.أحمد مغربي مترجم وباحث ومحرر متخصص في الموضوعات العلمية لبنان
يصعب عدم الميل إلى ترجيح أن تكون صورة الثقب الأسود Black Hole في قلب مجرة إم 87 M87، تجسيدا لصورة العلم في 2019. نعم، الأرجح أن صورة إم 87 لن يتأخر نشرها في الكتب الأكاديمية وأطالس الفلك وصولاً إلى الكتب المدرسية وحتى كتب الأطفال. ألم يحصل ذلك فعلياً مع صور مذهلة أرسلها تلسكوب الفضاء هابل عن تشكّل مجرات في سديم الذرّات. سُميّت تلك الصورة أعمدة التكوينPillars of Creation، وصارت ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪شِباك بلورية تلتقط الماء وتنتج الوقود من الهواء
قلم: روبرت سيرفيس، سان دييغو، كاليفورنيا
ترجمة: صفاء كنج
يتذكر عمر ياغي Omar Yaghi أنه خلال نشأته في الأردن، خارج ضواحي العاصمة عمَّان، لم يكن الحي الذي يقيم فيه يحصل على الماء إلا لنحو خمس ساعات مرة كل أسبوعين. فإذا لم يستيقظ عمر عند الفجر لفتح صنابير الماء وتخزين المياه، كان على أسرته وبقرتهم الوحيدة وبستانهم تحمّل قساوة العيش في ضوء شح المياه. وخلال اجتماع عُقد في أواخر أغسطس 2019  في منطقة أخرى تعاني شح المياه العذبة، قال ياغي، ... (قراءة المقال)