علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السربنتين”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السربنتين علوم الأرض والجيولوجيا

يشير الاسم سربنتين إلى اللون الأخضر للنوع الكتلي من المعدن (شكل 1). ويطلق على السربنتين اسم «حجر الحية».

يتركب المعدن كيميائياً من سيليكات المغنسيوم المائية (Mg6)OH)8Si4O16) وقد يحتوي على الحديد أو النيكل أو المنجنيز أو الألومنيوم.

يتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل وقانون تماثله  ويوجد على صورة كتل إما أن تكون على هيئة ألياف أو صفائح أو رقائق متضامة أو مدمجة.

 

لون المعدن أخضر أو أخضر مصفر، بني مصفر، وعادة ما يكون مرقطاً أو متعدد الألوان. البريق دهني أو شمعي أو حريري في النوع الليفي، المخدش أبيض.

والمعدن نصف شفاف إلى معتم، الصلادة = 3- 4، المكسر محاري أو على هيئة شرائح، الوزن النوعي يتراوح بين 2,5 و 2,8. المعدن له ملمس ناعم ودهني.

 

يطلق اسم (السربنتين) على مجموعتين من المعادن وهما:

أ‌- المجموعة الأولى هي مجموعة «الانتيجوريت» ويكون المعدن على هيئة صفائح.

ب‌- المجموعة الثانية هي مجموعة «الكريزوتيل» ويكون فيها المعدن على هيئة ألياف. ويوجد هذان النوعان إما على صورة منفردة أو خليط من كليهما.

 

يعتبر معدن «الكريزوتيل» من أهم معادن «السربنتين» حيث يستمد منه (95%) من «الاسبستوس» المستخدم في التجارة. وبسبب قابلية هذا المعدن للشد فإن أليافه تشكل وتغزل ويصنع منها منتجات الاسبستوس المختلفة.

والمجموعة الأخرى من «السربنتين» عادة ما تكون على صورة صفوف من الصفائح المرتبة ذات ألوان مموجة، ومن أمثلتها معادن «الانتيجوريت» و«المارموليت» و«البيكروليت» (شكل 2).

والسربنتين معدن واسع الانتشار يوجد في كثير من الصخور. ويعتبر معدن ثانوي النشأة في الصخور النارية ينتج عن عملية تحلل المعادن المغنيسية مثل الأوليفين والهورنبلند والأوجيت وغيرها.

 

ونتيجة لعملية التحلل هذه تتكون مجموعة من معادن السربنتين منها المعدن نفسه ومعدن الكريزوتيل والانتيجوريت والمارموليت البكروليت

ويصاحب معادن «السربنتين» مجموعة من المعادن مثل «الماجنزيت» والكالسيت والماجنتيت والكروميت والبلاتينيوم والطلق وعادة ما توجد ألياف «السربنتين» في عروق تكون متعامدة مع جدار العروق.

يوجد المعدن في مناطق مختلفة من مثل: السويد، الولايات المتحدة الأمريكية (بنسلفانيا، نيوجيرسي، وغيرها)، ويوجد بكميات اقتصادية في كوبا تليها روديسيا والاتحاد السوفيتي السابق وجزيرة قبرص.

 

يستمد من معادن السربنتين ألياف «الأسبستوس» والتي تستخدم في الصناعة كمادة عازلة للحرارة. ولأن هذه المادة غير قابلة للاحتراق، فإنها تستغل في صناعة بعض الملابس والألواح والحبال والأوراق والأصباغ والاسمنت واللباد وغيرها.

وبسبب ألوان «السربنتين» المتداخلة والجذابة وملمسه الحريري وقابليته للتشكيل والقطع فقد استغل في أغراض الزينة والزخرفة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث العلمية الحديثة قد أثبتت أن للأسبتوس مخاطر صحية كثيرة، من أهمها أنه يسبب أمراض الحساسية والصدر وسيلكة الرئة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى