الحيوانات والطيور والحشرات

“الدّجاج البرّي الأحمَر” وطائر “التّدرُج الفضّي”

2016 طيور العالم

KFAS

الدّجاج البرّي الأحمر طائر التّدرُج الفضّي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدّجاج البرّي الأحمَر (Red Junglefowl)

الاسم العلمي: Gallus gallus، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 65 سم / 26 بوصة.

هذا النوع هو سلَفُ الدّجاج الدّاجن بلا مُنازع، وهناك نوعان قريبان له في الهند وسريلانكا ونوعٌ واحدٌ في جاوة. وخلافاً للأنواع الداجنة يطرحُ الدّيك البرّي ريشَهُ بعد التزاوُج ليكسوهُ ريشٌ يكسِفُ لونُه خارجَ المَوسِم، ويفقدُ ريش العنق وريش الذّيل الطويل.

وهذه الطيور اجتماعيّة وتُطلق صياحاً شبيهاً بصياح ديك الحظائر الصّغير، غير أنّ صياحَها أقصر، وتصعب ملاحظتها لأنّها شديدة الحذر وخجولة. وعادةً ما تُرى ثلاثة أفراد أو أربعة منها مِن الخلف وهي تقفز على جانب أحد المسارات.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ والهند عبر سائر أنحاء جنوب شرق آسيا حتى الفلبين. طائر مُقيم في الغابات الخفيفة وأراضي الأشجار الخفيضة.

أنواع مُشابهة: الدّجاج البرّي الرّماديّ (Grey Junglefowl Gallus sonneratii) والدّجاج البرّي الأخضر (Green Junglefowl Gallus varius).

 

التّدرُج الفضّي (Silver Pheasant)

الاسم العلمي: Lophura nycthemera، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 67 سم / 26 بوصة.

نوعٌ مُقيم يعيش في الغابة الدّائمة الخضرة الكثيفة، وقد نشأ عنه ما لا يقلّ عن 14 نُويْعاً تختلف في كثافة علامات ريشها وأنماطه وكذلك في أحجامها.

يُعدّ التدرُج الفضيّ الحقيقي السُّلالة التي تمّ توصيفها أساساً في الصين، وهي أكبر السُّلالات وأكثرها بياضاً في الأعلى، ولها ريش ذيل أوسَط طويل جدّاً غير ملحوظ تقريباً.

يعيش في جماعات أُسريّة صفيرة في غابات التلال، وخصوصاً في غابات الخيزران، ولا يمكن رؤيته بسهولة مع أنّه طائر غير خجول وصاخب للغاية. لذكَر هذا التدرُج مظهر أخّاذ جعل هذه الطيور مطلوبةً في الأسْر.

النطاق والمَوطن: الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR) في جنوب الصين وغربها وفي الجزء القارّي من جنوب شرق آسيا، في غابات التلال. أنواع مُشابهة: التدرُج النيبالي (Kalij Pheasant Lophura leucomelanos).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق