العلوم الإنسانية والإجتماعية

الدراسة القائمة على تحسين توجيه تدريس العلوم في مدارس الكويت

1995 التوجيه التربوي في دولة الكويت

الدكتور رشيد حمد الحمد

KFAS

تحسين توجيه تدريس العلوم مدارس الكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تُبذَل الجهود المتواصلة التي تهدف إلى تمكين تدريس العلوم في مدارس الكويت من مسايرة الاتجاهات العالمية وأيضاً من تحقيق الأهداف المحددة للتربية في دولة الكويت بطريقة فعالة.

وهناك اهتمام متزايد بتطوير برامج تدريس العلوم، ولكن إذا حكمنا من أرض الواقع فسوف نجد أن تدريس العلوم في مدارس الكويت ما زال حتى اليوم بعيداً عن الوفاء بهذه المتطلبات.

ومن المتوقع للتوجيه الفني، باعتباره نشاطاً يؤدى إلى التأثير في العملية التعليمية، أن يلعب دوراً إيجابياً في تحسين تدريس العلوم، بيد أنه في الكويت يُهتم أساساً، ويُنظَر إليه أنه "تفتيش ومراقبة" بالرغم من المحاولات المتكررة في السنين القليلة الماضية لإيجاد تغيير في مفهوم التوجيه.

 

وليس الموقف مخالفاً لما هو عليه في بلاد أخرى. لقد أظهرت دراسات عديدة أن مفهوم التوجيه ليس واضحاً دائماً في أذهان الموجهين والمدرسين.

ولقد أدركت وزارة التربية في دولة الكويت دائماً هذا القصور في نظام التوجيه، وبناء على ذلك فلقد أصدرت في عام 1974م نشرة دورية بمواصفات عمل الموجه.

ولقد حددت النشرة دورين رئيسيين للموجهين: الإرشاد والتقويم، ويشمل الإرشاد علاوة على مسئوليات أخرى: المقابلات مع المدرسين في المدارس وزياراتهم داخل الصفوف لتزويدهم بالعون المهني الذي يحتاجونه في تنفيذ البرامج.

 

ومن ناحية أخرى فإن التقويم يتضمن إرسال التقارير إلى الادارات ذات العلاقة في وزارة التربية، وفي هذه التقارير يُقَوَّم أداء المدرسين وقدراتهم التدريسية بما فيها استخدامهم للوسائل التعليمية.

وهكذا، فلقد أعطت النشرة المذكورة الضوء الأخضر لنقلة نوعية هامة في مفهوم التوجيه من "التفتيش" إلى "الارشاد والتوجيه"، ولقد أضاف هذا التغيير في المفهوم مسؤولية جديدة للموجهين هي توفير العون والإرشاد للمدرسين نحو هدف صريح ألا وهو تحسين أدائهم وتمكينهم من تنمية قدراتهم التدريسية.

إن السبب الأساسي في ظهور هذا التغيير هو أن معظم المدرسين في الكويت يأتون من أقطار عربية أخرى يحملون مؤهلات أكاديمية، بيد أن خلفيتهم عن أصول تدريس العلوم ضئيلة، إن لم تكن معدومة، باستثناء خبراتهم الشخصية.

 

وهكذا فإن "التفتيش" وحده لا يكفى في مثل هذا الواقع لأن يُحدث التحسن المُرتجى في أداء المدرسين. إن العملية تركز أساساً على أن المدرس هو الهدف الرئيسى الذي يجب أن يُلاحَظ ويُقَوَّم.

أما عناصر الحياة المدرسية، وبالذات التلاميذ، فإنهم يعطون أهمية هامشية، بينما يميل التربويون إلى استخدام المعنى الواسع للفظ عندما يعرِّفونه بمقتضى خصائصه وممارساته آخذين في الاعتبار مدلول العلمية وليس فقط المعنى الحرفى للكلمة.

يُنظر إلى مثل هذا التفتيش على أنه وكيل عن الإدارة، كل هدفه هو ملاحقة المدرسين ورصد خضوعهم للأوامر والتعليمات الرسمية.

 

لقد كان يعنى تحوّل اللفظ من التفتيش إلى التوجيه في الكويت تحولاً في كل من المعنى والأنشطة التي تنتج عما يتعلق باللفظ نفسه.

ولكن هل كان هناك أي أثر للمفهوم الجديد والتغير الجوهري الذي تضمنه على المفتشين الذي يسمون الآن موجهين؟ هل كان التغيير في اللفظ (من مفتش إلى موجه) مقترناً بتغير في دور الموجهين في المدارس؟

 

ربما تَوفِر خلفية تاريخية موجزة في هذا السياق الاجابة المطلوبة:

1- لقد بدأ التفتيش في الكويت في أوائل الأربعينات، وكانت المناهج وكذلك عملية تنفيذها والرقابة عليها تستورد آنذاك من مصر.

2- أدى النمو في عدد من المدارس إلى نمو في عدد المفتشين. ومع ذلك فلم يستبدل لفظ "تفتيش" بلفظ "توجيه" إلى في عام 1974م.

3- لم يصاحب هذا التغيير في الألفاظ إعلان عن مواصفات جديدة لانتقاء الموجهين، ومن ثم فإن مفهوم المفتش التقليدي كان هو المفهوم الذي كان يحدد مواصفات الموجه.

 

وقد لوحظ بعد ذلك تحول تدريجي في نمط اختيار الموجهين الجدد بنى بطريقة متنامية على أساس طول خبرتهم التدريسية في الكويت.

ومع ذلك فلأن غالبية المدرسين في مدارس الكويت كانوا يفتقدون هذا المعيار فلم يتأهل لمسئوليات التوجيه إلا عدد قليل منهم.

 بعد ذلك بُذلت بعض المحاولات لتنمية وتحسين الممارسات التوجيهية من خلال دورات التدريب أثناء الخدمة.

 

وكان عقد ندوة "موجهي العلوم لتطوير أساليب التوجيه" في عام 1982م إحدى هذه المحاولات، ومع ذلك فإن نتائج هذه الندوة لم تكن مُرضية إلى الحد المطلوب، ولقد أكدت الندوة على النواحي النظرية أكثر من النواحي العملية في أعمال الموجهين في المدارس.

وحيث إن النظام الحالي للتوجيه في الكويت يتبع نموذجاً تمتزج فيه سمات كل من التفتيش والتوجيه، فإن ذلك يشير إلى الحاجة الماسة إلى:

– إعادة النظر في التوجيه في ضوء الاتجاهات الحديثة والاحتياجات الفعلية للمدارس.

– تطوير نموذج مناسب لإعادة تنظيم وتطوير التوجيه بناء على تلك الاحتياجات.

 

اضافة لذلك، فإن نتائج الدراسة سوف لن تقتصر فائدتها على وزارة التربية وإنما أيضاً على كليات التربية التي ستعزز مقرراتها حول التوجيه، وعلى هذا فمن المأمول أن الدراسة المقترحة لن توفر فقط تبصيراً بالاحتياجات الإشرافية، ولكن سوف تثبت أنها ستكون عوناً على تطوير برامج أثناء الخدمة وأخرى فيما قبل الخدمة سوف تكون جوهرية بالنسبة للتوجيه الفعال.

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
‫‪سديما البحيرة والثلاثي
يفيد مانشيني، بيرث، أستراليا، 25 يونيو 2020.
يقول ديفيد: “كنت أرغب دائماً في تصوير M8 و M20 معاً في إطار واحد، وعندما حصلت على معداتي الجديدة واسعة المجال، فقد تمكنت من فعل هذا. فقد كنت أرغب في إبقاء الصورة طبيعية قدر الإمكان، لذلك انتظرت طور قمر المحاق وصورت بألوان RGB مباشرة من دون استخدام أي مرشحات. وكان الحصول على البيانات سهلاً، لكن التحدي كان في مرحلة ما بعد المعالجة، ومحاولة الحصول على أكبر قدر من التفاصيل دون تشبع النجوم”. المعدات ... (قراءة المقال)
‫‪المذنب C/2020 F3 NEOWISE
يف كونولي، مقاطعة لاويس، إيرلندا، 11 يوليو 2020
يقول ديف: “التقطت هذه الصورة عند بحيرة مستنقع في بورتارلينغتون Portarlington. عندما اقتربتُ من الموقع، شعرت بالسعادة لرؤية المذنب وقد ابتعد عن رؤوس الأشجار وكان يلقي انعكاسه على صفحة الماء. وكانت هذه لقطة صعبة، مع عرض غير متوقع ولكن مرحب به للسحب المتلألئة ليلاً NLCs على امتداد الأفق الشمالي الشرقي. ولاحظت من ورائي وجود القمر في تضاؤل مهيب، إضافة إلى كوكبي المشتري وزحل. فقد كانت ليلة لا ... (قراءة المقال)
‫‪القمر المعدني
راباكاران برابهو، مليحة، الإمارات العربية المتحدة، 15 فبراير 2020.
يقول برابهو: “غالباً ما يُرى القمر بظلال رمادية اللون، ولكن بضبط الألوان والتشبع في مرحلة ما بعد المعالجة، يمكنك إبراز الألوان الحقيقية لتكوينه المعدني. وتشير الظلال الزرقاء والبرتقالية إلى تدفقات الحمم البركانية؛ ويشير اللون الأزرق الغامق إلى أن تلك المناطق هي أكثر ثراء بالمعادن الغنية بالتيتانيوم. ويشير اللون الوردي إلى المعادن الفقيرة بالحديد والغنية بالألمنيوم والتي ... (قراءة المقال)