أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم الإنسانية والإجتماعية

الدراسات والبحوث الخاصة بالطفل الكويتي في عمر الروضة

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

الدراسات والبحوث الخاصة بالطفل الكويتي في عمر الروضة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

فيما يتعلق بالمجموعة الثانية من هذه الدراسات والبحوث الخاصة بالطفل الكويتي في عمر الروضة أو ما يقدم له من برامج وخبرات تربوية.

فقد اشتملت على عشر من الدراسات والبحوث أمكن تصنيفها إلى مجموعتين فرعيتين ، تناولت اولاها ما يتصل بالطفل الكويتي في عمر الروضة ، وتناولت ثانيتها ما يتصل ببرامج وخبرات رياض الأطفال في دولة الكويت .

 

أ- في مجال البحوث الخاصة بالطفل الكويتي في عمر الروضة ، استعرض الباحث بحوث كل من (بكيش ، 1978) حول تحديد مستويات إدراك المفاهيم الأساسية التي تصلح خلقية ملائمة للدراسات الرياضية بين تلاميذ رياض الأطفال في ضوء دراءات ونظرية بياجيه للنمو المعرفي.

(أبو بيه ، 1979)   حول اختبار قياس مستويات نمو بعض المفاهيم الاساسية عند أطفال الكويت ، (الفقي ، 1980) الأسس النفسية لبرامج الحضانة ورياض الأطفال الملائمة لدول الخليج ، (الفقي ، 1986) واقع الطفل الكويتي فيما قبل المدرسة الابتدائية ، (العبد الغفور ، 1990) حول أسباب انخفاض مستوى أداء معلمات رياض الأطفال في دولة الكويت .

 

ب- في مجال البحوث أو الدراسات الخاصة بالخبرات التربوية في رياض الاطفال في دولة الكويت ، فقد اقتصر ما عرضه الباحث على ما توافر له من تقارير اللجان الرسمية المشكلة في وزارة التربية.

ومنها مجموعة التقارير الختامية للجان تطوير وتقويم الخبرات التربوية في رياض الأطفال وهي عشرة تقارير أعدت عبر عشرة أعوام متتالية تبدأ من العام الدراسية 78/1979 وحتى العام 78/1988، وتحتوي في مجموعها على بيانات ومعلومات أكثر من بحوث.

 

ويمكن اعتبارها ركناً أساسياً في متابعة نمو وتطور رياض الأطفال في دولة الكويت ، وخاصة في مجال الخبرات التربوية ، التقرير الختامي للجنة إعداد مشروع قانون التعليم العام بدولة الكويت.

اللجنة الفرعية الخاصة برياض الاطفال ، 1985، التقرير الختامي للجنة تطوير برنامج إعداد معلمة رياض الاطفال بكلية التربية الأساسية ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت ، 1987، تقرير واقع تربية طفل ما قبل المدرسة الابتدائية في بعض الدول العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1983، وأخيراً التقرير الخاص بتقويم الخبرات التربوية المتكاملة   1988.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى