علوم الأرض والجيولوجيا

الدراسات التي تم إجراؤها لتصريف مياه مجاري مدينة اللاذقية بواسطة مصب بحري

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

تصريف مياه مجاري مدينة اللاذقية علوم الأرض والجيولوجيا

لإقامة مصب بحري لتصريف مياه مجاري مدينة اللاذقية حددنا في الشكل رقم (3-4 من الجزء الثالث) وبعد دراسة تقييمية لمختلف المواقع المناسبة موقعين مقترحين يشتركان في نقطة الانطلاق نفسها، فالأول من المروج باتجاه الخضر والثاني من المروج وباتجاه رأس ابن هانئ. وانطلقنا لدراسة المشروع من المعطيات التالية:

الغزارة التصريفية لمياه مجاري المدينة 2م3/ ثا، وهي تصرف من خلال جزء رذاذ على عمق 30م، يتكون من عشرين فتحة قطر الواحدة منها 0.2م.

والبعد بين كل فتحتين متتاليتين (10)م. وطول المصب (2) كم. كثافة مياه المجاري 1000 كغ/ م3، سرعة التيار في الوسط البحري 0.1 م/ ثا يتحرك موازيا لخط الشاطئ.

 

وبفرض أن النافورات الإفرادية لفتحات الرذاذ لا تتداخل مع بعضها البعض، فإنه علينا حساب النقطة النهائية والانحلال المركزي النهائي في الحالتين التاليتين:

– وسط مائي بحري متجانس تبلغ كثافته 1025 كغ/ م3.

– وسط مائي بحري غير متجانس (متغير الكثافة خطيا) من القيمة 1025.8 كغ/ م3 عند فتحات المصب إلى القيمة 1024.6 كغ/ م3 عند سطح البحر.

 

وكذلك فإنه علينا تقدير معدل انخفاض (تلاشي) عصيات الكوليفورم (الاشيريشيا) المتوقع على مسافة كيلومترين بدءا من الجزء الرذاذ، بفرض قيمة T90 تساوي 3 ساعات إن قيمة تركيز عصيات الكائنات الحية الدقيقة (الاشيرشيا كولي E. coli) المقاسة في مياه المجاري هي 10 6 في 1 مل.

إن القيم التقريبية المفترضة لإقامة مصب بحري لتصريف مياه مجاري مدينة اللاذقية هي قيم نظرية استنتاجية من مجمل واقع الشواطئ والبحار المجاورة والمدروسة.

 

– دراسة عمليات الانحلال في الحقل القريب:

(1)- كمية التصريف الخارجة من كل فتحة رذاذ: 20/2 = 0.1م3/ ثا

مساحة مقطع فتحة الرذاذ   = 0.0314م2

سرعة التصريف الابتداية عند كل فتحة رذاذ: Uo = 3.18م/ثا

عدد فراود كمقياس للكثافة

 

من الشكل رقم (4-8): Sm = 92

من الشكل رقم (4-7):

موقع النقطة النهائية

(30، 8، 10) = (X,Z)

من الشكل (4-7)

ويكون العرض الكلي للنافورة عند النقطة النهائية:

2 Wt = 10م

 

نلاحظ أن عرض النافورة عند الخط النهائي (Terminal jet Width) يساوي 3/1 عمق المصب في البحر.

(أي أن عرض النافورة الواحدة أو عرض حقلها يساوي عند مستوى الخط النهائي المسافة بين فتحات الرذاذ أو أن عرض الحقل الكلي (المجمل النافورات) يساوي طول الجزء الرذاذ عند مركز المستوى النهائي لحقل مياه المجاري.

فعندما يكون البعد بين فتحات الرذاذ أكبر من هذه القيمة (10م) فإن عملية تداخل النافورات مع بعضها البعض غير متوقعة.

وبحسب النموذج (العلاقة 10)

 

وبحسب الانموذج (الشكل رقم 4-14):

هذه القيم المحسوبة لـ Sm هي قيم مركزية أو أصغرية عند سطح البحر، والتي ستتحقق عندما يكون البعد بين فتحات الرذاذ 10م أو أكثر.

ولأجل القيمة L = 10م (البعد بين الفتحات) فإننا نجد في العلاقة (30) بأن القيمة 115 ستكون الحد الأعلى للإنحلال عندما يتم اختلاط مياه المجاري على كامل عمق البحر بدءاً من نقطة المصب حتى السطح.

 

ولنحقق قيمة الانحلال Sm = 115 فعند ذلك يجب أن تكون سرعة الوسط المحيط على الأقل (العلاقة 33):

 

(2) العوامل القياسية:

عامل تراكب الطبقات البحرية:

من الأشكال (4 – 9، 4 – 10، 4 – 11)

ويكون الانحلال: St

 

موقع نقطة النهاية: 

نصف عرض النافورة عند المستوى النهائي: 

وبذلك نجد أن حقل مياه المجاري يمكن أن يبقى بالكامل تحت مستوى سطح البحر (Zt < 30م) ويكون معدل انحلال مياه المجاري (تمددها) مساوياً 68 مرة عن الخط المركزي للحقل.

إن الانحلال عند الخط النهائي في وسط بيئي غير متجانس يكون أقل من الانحلال عند الخط النهائي في وسط بيئي موعد متجانس، وذلك بسبب قصر المسافة ما بين فتحة الرذاذ عند المصب على قاع البحر والمستوى النهائي (terminal level).

 

2- دراسة عمليات الانحلال في الحقل البعيد:

– يتم تصريف مياه المجاري عبر الرذاذ بشكل موازٍ لتيار الوسط المحيط الذي يتحرك موازياً لخط الشاطئ.

– نأخذ حالة الوسط البحري المتجانس بكثافة 1025 كغ/ م3

– إن لسرعة التيار البحري دوراً هاما في عملية نقل حقل مياه المجاري (الصرف) ضمن البحر، فبواسطتها تتحدد سماكة الحقل الابتدائية، وعوامل الانتشار الجانبية، وفي النهاية تراكيز الملوثات بعد مسافة معينة.

يمكن تقدير السماكة الابتدائية (d) لحقل مياه المجاري العائم على السطح من حالات الاستمرارية:

وهذا يعني أن سماكة الحقل تساوي تقريبا نصف عمق المياه (عمق المصب).

إن اعتماد قيمة الانحلال S = 140 تعود إلى ما يلي:

 

لقد بينا سابقا أن معدّل الانحلال الأصغري على سطح البحر كان مقدرا بحدود 100، فعلى أساس مسافة 10 متر لفتحات الرذاذ عن بعضها البعض، فإن تداخل نافورات المياه مع بعضها كان متجنبا بشكل أكيد.

وإن الانحلال الوسطي (s) سيكون عند السطح بشكل تقريبي بحدود 140، ويمكن بذلك أن يعتمد الانتشار الجانبي كآلية انحلال فعالة في الحقل البعيد.

تحسب عوامل الانتشار الجانبية الأفقية والشاقولية D3, D2 وفق العلاقتين (68) و (69):

 

وعلى مسافة 200 متر تكون قيم التباين وفي المساواة (52):

إذا أهمل الانتشار الشاقولي (D3 = صفر) فإن تركيز الخط المركزي يحدد في العلاقة (50):

 

ولكي نعتبر الانتشار الشاقولي (D3) يجب تطوير العلاقة رقم (50) إلى:

ويكون التركيز عند الخط المركزي

 

يمكن أن نلاحظ أن قيمة هي عمليا نفس القيمة على مسافة X1  = 2000 متر.

وعلى كل حال فإن القيمة 0.0004 هي أقل من القيمة المقابلة للخط الكامل على طول البعد الشاقولي والتي هي 0.0043

يقدر عامل انخفاض الفعالية الجرثومية بالعلاقة:

ويكون بالتالي الانخفاض (المتوقع في عدد عصيات الاشيرشياكولي. (E. coli) كما يلي:

 

ويكون تركيز العصيات الحية (c) على طول الخط المركزي (Center line) لحقل مياه المجاري وعلى مسافة 2000 متر من الجزء الرذاذ (المصب)

حيث Co تركيز العصيات الحية والميتة = 10 6 في 1 مل (10 6/ مل) ومن خلال الحقل القريب كان انخفاض التركيز من 100 حتى 140 وفي الحالة المثالية يمكن أن يصل إلى القيمة العظمى حتى 1000 بمراعاة منطقة الانحلال عند بدء تشكل الطبقة الحيادية لحقل مياه المجاري.

التركيز النهائي لعصيات (E. Coli) الحية:

وبالتالي فمياه الشواطئ قابلة للسباحة.

 

ومن وجهة نظر اقتصادية يمكن إنقاص طول المصب إلى أقل من (2) كم، وبالتالي فإن القيمة T90 ستكون أقل من 3 ساعة، إلا أننا نوصي بالحفاظ على الطول المذكور في المثال لضمان المعيار الصحي الأمثل وبشكل مستمر.

حتى اليوم تجري على طول الشاطئ الساحلي لمدينة اللاذقية قياسات دورية لملوثات مختلفة مساقة مع مياه الصرف الصحي، ولكن دون أي ارتباط بوجود المصب البحري المقترح إنشاؤه، لذلك فقد وضعنا برنامج قياسات للشاطئ الساحلي في اللاذقية للتأكد من الفروض التصميمية للمصب البحري مع ظروف التشغيل الواقعي، وخاصة فيما يتعلق بقياس تركيز المؤشر الجرثومي مثل عصيات الاشيرشياكولي (E. coli) للتأكد من صلاحية مياه الشواطئ الساحلية للسباحة بالعلاقة مع وجود المصب البحري المقترح.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
    كاي كوبفرشميدت ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه تغطيه مجله ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre في 10 مارس، عندما التقي 61 شخصًا للتدريب علي التراتيل بكنيسه  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمده ساعتين ونصف الساعه انشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وانشدوا مره اخري. ولكن احدهم كان يعاني منذ ثلاثه ايام ما يبدو كانه زكام، والذي تبين فيما بعد انه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت مراكز مكافحه ...
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
عمّار العاني باحث في المعلوماتيه وتاثير وسائل التواصل الاجتماعي، سوريه في الوقت الذي تظهر فيه معظم الابحاث العلميه ان ظاهره الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقه مؤكده، فان نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظريه ويعتبرها خدعه من قبل الحكومات. وتظهر الاحصاءات ان نحو 5% من الاهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الاساسيه لاطفالهم ايماناً منهم باخطارها، علي الرغم من التوافق شبه الكامل في الاوساط الطبيه علي ان هذه المخاوف لا اساس لها.     وفي سياق ...
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
     جون كوهين ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه الحكمه المتعارف عليها هي ان انتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنه علي الاقل من الان، ولكن جهود الجهات التنظيميه في حكومه الولايات المتحده، والتي تعرف بعمليه السرعه الخاطفه  Operation Warp Speed او اسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمه التقليديه. وهذا المشروع،  المبهم حتي الان، والذي من المرجح ان يُعلِن عنه البيت الابيض رسميًا في الايام القادمه، سيختار مجموعه متباينه من ...
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
جمال المطر اختصاصي في امراض الاذن والانف والحنجره، الكويت تعد الكائنات الحيه الدقيقه والفيروسات من العوامل الممرضه الشائعه للانسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك انواع تصيب الانسان مسببه له امراضاً متنوعه مثل متلازمه عوز نقص المناعه المكتسبه الايدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبه. ويشهد العالم حاليا اول جائحه يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي الي فصيله فيروسات واسعه ...
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل احمد باحثون في مجال الامراض والفيروسات بكليه الطب في هيوستن، الولايات المتحده علي الرغم من كونها اكثر الكائنات بساطًه فان الفيروسات اتقنت عمليه التطور بصوره مذهله؛ فقد اتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقه لمخلوقات اكثر تعقيدًا، لحاجتها الي التكوينات الخلويه، قدره كبيره لها علي اجتياز العقبات التطوريه. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لاحدي اكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، اذ يعتقد ان نحو %10 من ...
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
اسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحده يعتبر اواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الاحياء المجهريه، اذ شهد اكتشافات كثيره عن بعض انواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وادت هذه الاكتشافات الي تكوين نظريه شموليه عن الميكروبات، تعرف بنظريه الجراثيم germ theory، التي بنيت علي معلومات توفرت لدي العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظريه توفر بعض الخصائص في اي مسبب مكروبي ...
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
    كاي كوبفرشميدت ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه تغطيه مجله ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre في 10 مارس، عندما التقي 61 شخصًا للتدريب علي التراتيل بكنيسه  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمده ساعتين ونصف الساعه انشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وانشدوا مره اخري. ولكن احدهم كان يعاني منذ ثلاثه ايام ما يبدو كانه زكام، والذي تبين فيما بعد انه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت مراكز مكافحه ...
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلميه، لبنان هل يمكن السفر باسرع من الضوء؟ اذا كان ايقاع الزمن يسير بسرعه الضوء، وفق نظريه اينشتاين عن النسبيه، الا يكون التحرك بسرعه الضوء او اكثر سفراً في الزمن ايضاً؟ اليس بموجب معادله اينشتاين الشهيره عن الماده والطاقه E=a.mc2 تتبدد الماده وتتحوّل الي طاقه صرفه عندما تصل الي التحرّك بسرعه الضوء، فكيف يمكن التنقل اسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟  يالف عُشاق السينما افلاماً عن اله الزمن Time ...
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
محمد جواد الحكيم باحث واكاديمي في علم الرياضيات تتسم معظم الالغاز التي يتناقلها الناس عاده بالبساطه، وتسعي الي تحقيق المتعه والتسليه والترفيه واختبار القدرات العقليه للفرد، من خلال التحدي والاثاره. لكن مع بساطه هذه الالغاز فقد استحوذ قسم منها علي اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من اجل حلها الي نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً علي الحدس وقوه التمثيل البياني لهذه الالغاز، بدلا من الطريقه الاستنتاجيه المنطقيه. ومن الالغاز ...
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
عمّار العاني باحث في المعلوماتيه وتاثير وسائل التواصل الاجتماعي، سوريه في الوقت الذي تظهر فيه معظم الابحاث العلميه ان ظاهره الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقه مؤكده، فان نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظريه ويعتبرها خدعه من قبل الحكومات. وتظهر الاحصاءات ان نحو 5% من الاهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الاساسيه لاطفالهم ايماناً منهم باخطارها، علي الرغم من التوافق شبه الكامل في الاوساط الطبيه علي ان هذه المخاوف لا اساس لها.     وفي سياق ...
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
     جون كوهين ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه الحكمه المتعارف عليها هي ان انتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنه علي الاقل من الان، ولكن جهود الجهات التنظيميه في حكومه الولايات المتحده، والتي تعرف بعمليه السرعه الخاطفه  Operation Warp Speed او اسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمه التقليديه. وهذا المشروع،  المبهم حتي الان، والذي من المرجح ان يُعلِن عنه البيت الابيض رسميًا في الايام القادمه، سيختار مجموعه متباينه من ...
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
جمال المطر اختصاصي في امراض الاذن والانف والحنجره، الكويت تعد الكائنات الحيه الدقيقه والفيروسات من العوامل الممرضه الشائعه للانسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك انواع تصيب الانسان مسببه له امراضاً متنوعه مثل متلازمه عوز نقص المناعه المكتسبه الايدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبه. ويشهد العالم حاليا اول جائحه يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي الي فصيله فيروسات واسعه ...
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل احمد باحثون في مجال الامراض والفيروسات بكليه الطب في هيوستن، الولايات المتحده علي الرغم من كونها اكثر الكائنات بساطًه فان الفيروسات اتقنت عمليه التطور بصوره مذهله؛ فقد اتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقه لمخلوقات اكثر تعقيدًا، لحاجتها الي التكوينات الخلويه، قدره كبيره لها علي اجتياز العقبات التطوريه. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لاحدي اكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، اذ يعتقد ان نحو %10 من ...
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
اسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحده يعتبر اواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الاحياء المجهريه، اذ شهد اكتشافات كثيره عن بعض انواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وادت هذه الاكتشافات الي تكوين نظريه شموليه عن الميكروبات، تعرف بنظريه الجراثيم germ theory، التي بنيت علي معلومات توفرت لدي العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظريه توفر بعض الخصائص في اي مسبب مكروبي ...
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
عبد الحميد اعلامي وكاتب، الكويت لا يزال العالم منشغلا منذ بدايه العالم الحالي بالتطورات المرتبطه بانتشار فيروس كورونا، والاصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمه عنه، والاثار الاقتصاديه السلبيه، والتداعيات الكارثيه التي يمكن ان يخلفها علي جميع المجالات في حال استمراره مده طويله من دون التوصل الي علاج مناسب له. ومنذ الاعلان عن خطوره الفيروس، واحتمال تحوله الي وباء عالمي، سارعت جهات عده، في مقدمتها منظمه الصحه العالميه، الي نشر الاجراءات ...
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتيه الحيويه، كندا عانت البشريه علي مدار قرون هجمات متتاليه من اوبئه حصدت ملايين الارواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشريه بمجموعه من الاسلحه استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضي كان انتشار الامراض البكتيريه، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض الي جائحه، وكانت المضادات الحيويه هي السلاح الذي حسم المعركه لصالح البشريه. اما الامراض الفيروسيه الفتاكه، كالجدري وشلل الاطفال ...
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعوديه مضي اكثر من شهرين علي الاعلان عن اكتشاف اولي الحالات المصابه بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينه ووهان الصينيه. وخلال هذه المده انتشر الفيروس بسرعه هائله ليصل الي اكثر من 140 دوله، وتسبب في اصابه اكثر من 300 الف شخص، ووفاه اكثر من 30 الفًا اخرين. ولم تتوقف اضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الاصابات والوفيات، بل كانت له اثار سلبيه علي معظم مجالات الحياه. فما هو ...
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
اسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانه MIT الولايات المتحده يحتل المخ مكانه خاصه بين اعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكه معقده من الاعصاب يقود اوركسترا رائعه تعزفها كل خلجه من خلجات اجسادنا في كل جزء بسيط من الثانيه. ومن خلال قدرات المخ الفائقه علي تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤيه العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب وياتي، ولا يبقي منه الا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن الا ...