علوم الأرض والجيولوجيا

الخطوط الساحلية

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

في ظل الظروف الطبيعية، فإن الخطوط الساحلية تتغير وتنتقل الرواسب من وإلى الشاطيء، وفي العديد من المناطق تنتقل على طول الخط الساحلي. كما أن تشييد الأبنية الثابتة بزوايا عمودية على الساحل من شأنه أن يعرقل تدفق الرواسب، ما ينتج عنه تنامي تلك الرواسب عند جهة الجريان العلوي من حاجز الأمواج ونحت متزايد على جهة الإنجراف السفلي.

هذا وتشكل الطبيعة الديناميكية للخطوط الساحلية الطبيعية عائق في طريق النشاطات البشرية، حيث تم بذل جهود ملحوظة مضاعفة في محاولة الابقاء على الخطوط الساحلية في وضع ثابت. عندما يبدأ النحت وتكون الأبنية أو الطرقات معرضة للخطر، فانه يتم تحصين الشواطئ وتشييد الجدران البحرية وحواجز الأمواج. لقد استدعى فقدان الرمال من السواحل السياحية إنشاء برامج ترميمية باهظة الثمن، والتي يتم من خلالها ضخ الرمل من المياه العميقة البعيدة عن الساحل إلى الشاطئ. ولا شك أن عملا كهذا يعتبر مكلفا وذو طبيعة إستمرارية كما هو الحال مع تنظيف المرافئ من الوحل والرواسب.

إن الخطوط الساحلية حول العالم يتم تغييرها جذريا، وفي بعض الدول مثل هولندا، فان الخط الساحلي بكامله يعتبر اصطناعي. وما كان يوما فاصلا ديناميكيا بين البحر والبر، وخاضعا للنحت و/أو التنامي في ظل الظروف المختلفة، قد تم تثبيته في نقطة واحدة. كما أن معظم مساحة هولندا هي في الحقيقة واقعة تحت مستوى سطح البحر إلا أنه تم استصلاحها من خلال بناء السدود وضخ الماء إلى خارج المنطقة المغلقة من الأرض المستصلحة من البحر. إن الابقاء على هذه الأرض الجافة يتطلب ضخا مستمرا ودائما للماء إلى البحر من خلف تلك السدود الواقية. غير أن السدود الواقية بذاتها يجب المحافظة عليها باستمرار إذا لم يرد للبحر التخطي إلى ماهو الآن مستخدم بشكل مكثف كأراضي زراعية ومناطق ذات كثافة سكانية عالية. كما أن الابقاء والمحافظة على الخطوط الساحلية الاصطناعية سيصبح عملية مكلفة بشكل متزايد في المستقبل.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
‫‪أسطع انفجار نجمي ناتج من نجوم متصادمة
بل أكثر من 13 عاماً رصد علماءُ الفلك أسطعَ انفجار مستعر أعظم Supernova سوبرنوفا شوهد على الإطلاق، هو ذلك السوبرنوفا الذي عرف ب SN2006gy. والآن، وبعد أكثر من عقد من الزمن كشفت دراسة جديدة عن سبب ذلك الانفجار النجمي لأنه ناجم عن حادثة اصطدام كوني لنجمين.
ففي تاريخ 18 سبتمبر عام 2006 رصد علماء فلك من جامعة كيوتو في اليابان حادثة انفجار سوبرنوفا شديد السطوع في المجرة NGC 1260. وأخذ العلماء عدة قياسات طيفية لموقع الانفجار المرصود. وفيها عدة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪متى سينتهي الحظر؟ الشعوب تبحث عن استراتيجيات الإنهاء
قلم:      غرايام لاوتون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عمليات حظر، ومنع تجول، وقيود على مستوى واسع. مطبّقة على الكثير من الأشخاص في العالم، صارت القيود الشديدة على الحياة اليومية بسبب فيروس كورونا الوضعَ الطبيعيَّ بالنسبة إليهم. ولكن، بينما نتكيف مع هذه التدابير، فما هو احتمال العودة إلى الوضع الطبيعي السابق؟ وما هي استراتيجية العالم للإنهاء؟
إذا كنت تأمل بأن تعود إلى حياتك السابقة، فهناك أخبار جيدة وأخرى سيئة: سيحدث هذا على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف يمكن للتكنولوجيات المدنية أن تساعد على وقف جائحة
قلم: جارون لانير، إي. غلين ويل
مجلة Foreign Affairs
ترجمة: د. ليلى الموسوي
انتشار فيروس الكورونا التاجي المُستجد والجائحة كوفيد-19 COVID-19 الناتجة منه وضع الأنظمة الاجتماعية وأنظمة الحوكمة أمام اختبار عسير. ولم تتميّز أي من القوتين العظمتين في العالَم، الصين والولايات المتحدة بشكل خاص من حيث الاستجابة. ففي الصين سمحت نوبة أولية من الإنكار السياسي للفيروس بالانتشار لأسابيع، أولاً محليًا ثم عالميًا، قبل أن تُثبِت مجموعة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪استمرار جائحة فيروس كورونا تهدد بخسارة الاقتصاد العالمي تريليون دولار
قلم:      آدم فون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عانت الأسواق المالية حول العالم أسوأ فترة مرت عليها منذ الأزمة الاقتصادية عام 2008، ويتزامن ذلك مع اتضاح الأثر الاقتصادي لفيروس كورونا التاجي  Coronavirus المسبب لمرض كوفيد-19 الذي تحول إلى جائحة.
ففي الأسبوع الأخير من فبراير مثلاً خسرت أسواق البورصة على مستوى العالم نحو خمسة تريليونات دولار، وذلك بينما ينتشر الفيروس في كل القارات ما عدا أنتاركتيكا، وبينما يستمر عدد الحالات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب المحرّم
وم أيرلاند Tom Ireland
من الطب النازي إلى الأطفال المعدلين وراثيّاً، للأبحاث غير الأخلاقية تاريخ إشكالي حافل. ولكن ماذا يجدر بنا أن نفعل عندما تقدم نتائج هذه الدراسات رؤية علمية مفيدة؟
قبل أكثر من 30 عاماً، في عام 1988، قرر خبير انخفاض حرارة الجسم Hypothermia، روبرت بوزوس Robert Pozos، الكشف عن وثيقة حاول المجتمع نسيانها طيلة ما يقرب من 40 عاماً. وتضمن التقرير المكون من 68 صفحة وحفظه ضابط بالجيش الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪توق إلى تحقيق التقدم: نحو تحلية أكثر كفاءة ومواءمة للبيئة
لكويت واحدة من أكثر دول العالم معاناة من شح المياه، فمناخها حار وجاف، وهي تعتمد اعتمادا شديدا على تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة صالحة للشرب. غير أن الطلب الكبير على تحلية المياه في البلاد ذو تكلفة باهظة، ومع تزايد ارتفاع عدد السكان، ستكون مواكبة الطلب المتزايد على المياه أمرا بالغ الصعوبة. بدأ برنامج الأبحاث المتميز الذي أطلقته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من خلال مركز الكويت وإم آي تي للموارد الطبيعية والبيئة Kuwait-MIT Center for Natural ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪بيئة الخليج العربي البحرية.. ثروات بيئية فريدة وتحديات عديدة
/ وحيد محمد مفضل خبير بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية روبمي، الكويت
تطل دول مجلس التعاون الخليجي وكما هو معلوم على ثلاثة بحار مختلفة، وهي الخليج العربي في الشمال، ثم خليج عمان، وأخيرا بحر العرب في الجنوب. وهذه البحار يصل طول شواطئها مجتمعة إلى حوالي 7000 كم، وتعتبر في مجملها امتدادا طبيعيا وجغرافيا للمحيط الهندي. وعلى الرغم من اتصال هذه البحار وتشكيلها لكتلة مائية واحدة غير منفصلة، فإن لكل منها طبيعة خاصة ونظام بيئي مختلف عن ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى