العلوم الإنسانية والإجتماعية

الخطوات المتبعة عند إجراء دراسة متكاملة للمشاريع الجديدة

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

إجراء دراسة متكاملة للمشاريع الجديدة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وبصورة عامة فإن هذه الدراسة في العادة تكون مفصلة ودقيقة إلى حد ما حتى تعطي للمستثمر القدرة الكافية لاتخاذ القرار النهائي بالاستثمار في المشروع.

وللقيام بإعداد الدراسة المتكاملة للمشروعات الجديدة فإنه ينبغي اتباع الخطوات التالية:

 

– الخطوة الأولى: تجميع وتحديد البيانات والمعلومات المختلفة عن المشروع وبيئته الداخلية والخارجية المؤثرة في أنشطة المشروع المختلفة وذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة به على أن يراعي الدقة في المعلومة والتوقيت المناسب والشمولية والتي لا تزيد عن الحاجة المطلوبة.

مثل: التكاليف الأولية، والاحتياجات الرأسمالية، والعمالة المطلوبة، والموقع المميز، والمواد الخام ومصادرها، والعملاء والمشترين، والأسواق المختلفة المنافسة، والقوانين المتعلقة بالمشروع ومنتجاته، ودرجة الاختلاف، والتكنولويا المصاحبة، والمبيعات المتوقعة، وسوف يتم التعرض لنوعية البيانات والمعلومات المختلفة التي تهم المشروعات بشكل عام لاحقاً.

 

– الخطوة الثانية: وضع الميزانيات التقديرية للمشروع من حساب الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر وحساب التدفقات النقدية المتوقعة، ودراسة وتحليل وتقييم المعلومات والبيانات كماً وكيفاً في آن واحد عن طريق استخدام الأساليب العلمية الحديثة والمتطورة، حتى يمكن استخدام النتائج المستخلصة في المراحل الأخرى.

 

– الخطوة الثالثة: تحديد قدرة المشروع على تحقيق النجاح وتحديد العوائق التي قد يتعرض لها المشروع وقدرته على التغلب عليها أو تجنبها، وتحديد الميزة التنافسية التي يحظى بها المشروع، وتسجيل الملاحظات والاقتراحات التي تم التوصل إليها والتي تعد الأساسا الذي ستبنى عليه التوجهات الأساسية للخطة.

 

– الخطوة الرابعة: وضع البدائل المختلفة والتي يمكن من خلالها تحقيق الأهداف المنشودة وراء إقامة المشروع، وكذلك وضع استراتيجية وخطة عملية واضحة لتنفيذ المشروع بشكل صحيح.

 

– الخطوة الخامسة: اختيار البديل الأفضل والذي يحقق استغلال الموارد المتاحة أفضل استغلال من خلال التكلفة الأقل والعائد الأكبر، وتجميع العناصر السابقة بخطة شاملة محددة للمراحل الزمنية المختلفة التي يمر بها المشروع والأنشطة والإجراءات التي ينبغي اتخاذها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق