العلوم الإنسانية والإجتماعية

الخطوات المتبعة أثناء سير عملية التحقيق في الجريمة

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التحقيق الجريمة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تستخدم كلمة تحقيق عادة في حالة وقوع جريمة، وقيام السلطات الرسمية المسؤولة، وهي النيابة العامة، بالتحقيق فيما يرفع إليها عن ظروف الجريمة وملابساتها، ثم سؤال مرتكبيها عن الدوافع والأهداف من ارتكابها ورفع نتيجة ذلك إلى سلطات النيابة الأعلى.

ويحتاج التحقيق أولا إلى محاولة كشف ظروف الحادث أو الجريمة فور وقوعها إن أمكن، أو فيما بعد إذا لم تتمكن الشرطة من ذلك.

وليس من مهام مأموري الضبط القضائي القيام بالتحقيق وإنما عليهم فقط التأكد من وقوع الجريمة وضبط مرتكبيها وجمع الأدلة التي تساعد النيابة العامة في عملية التحقيق والنظر في إقامة الدعوى الجنائية.

 

بعبارة أخرى فإن مهمة مأموري الضبط القضائي هي القيام بخطوات تمهيدية لا تسعى إلى البحث عن دليل على ثبوت الجريمة، وإنما فقط مجرد ضبط عناصرها وأدلتها.

ومع ذلك، فقد تقتضي سرعة إنجاز التحقيق أو ظروف أخرى ان يقوم أحد مأموري الضبط القضائي ببعض إجراءات التحقيق كما في حالة التلبس بالجريمة أي ضبط المجرم وهو يقوم فعلا بجريمته أو بعدها بزمن قصير جدا وبيده سلاح مثلا أو معه مسروقات. ورغم ذلك لا يعطي القانون لمأموري الضبط القضائي صلاحية استجواب المتهم.

وتشمل الخطوات التمهيدية للتحقيق على إثبات حالة الأمكنة والأشياء والأشخاص في مكان ارتكاب الجريمة وما حولها، والأسلحة المستخدمة فيها، وأشخاص المجني عليهم، أي من وقع عليهم الاعتداء، وأشخاص المتهمين، أي من قاموا بالاعتداء.

 

ومن المهم أيضا المحافظة على آثار الجريمة كالدماء وآثار الأقدام وبصمات الأصابع بمكان الحادث وملابس المجني عليهم والمتهمين .. الخ.

ويعني جمع الأدلة اللازمة للتحقيق أيضا البحث عن شهود الجريمة او من سمعوا بها ومحاولة معرفة مرتكبها وشركائه.

ويسمح القانون للشرطة وللقاضي بالاستعانة بالكلاب المدربة للتعرف على المجرمين. ويكتب مأمور الضبط القضائي محضرا بما وجدوا يسمى محضر جمع الاستدلالات يرسله إلى النيابة ومعه أية أوراق ثبوتية أخرى.

 

ومن الناحية الرسمية، تقوم النيابة العامة بالتحقيق الابتدائي بصفتها السلطة المختصة أصلا بمباشرة مهمة التحقيق.

وهذا أيضا له خطواته وضوابطه المتعددة. ويمكن أن يقوم بالتحقيق قاض في الجنايات إذا رأت النيابة العامة أن ذلك أنسب لظروف الجريمة.

وفي هذه الحالة  يجمع قاضي التحقيق بين كل اختصاصات النيابة العامة في التحقيق، وكذلك سلطته كقاض بالاستمرار في الإجراءات والتصرف في القضية.

 

ولوزير العدل أن يطلب من محكمة الاستئناف ندب مستشار للتحقيق في جريمة معينة أو لمراعاة مكانة الشخصية الكبيرة التي ارتكبتها.

وللتحقيق معنى ثان في حالة إجراء الانتخابات في دولة ما، ويعطي القانون لرئيس لجنة الانتخاب السلطة المخولة، أي المعطاة، لمأموري الضبط القضائي فيما يتعلق بالجرائم التي ترتكب في قاعة الانتخاب او يبدأ الشروع فيها في ذلك المكان. ويهتم رؤساء النيابة ونوابهم عادة بالتحقيق ويبعثوا لنائب العام بنتائجه وآرائهم فيه.

وهناك معنى ثالث لكلمة التحقيق داخل البرلمان نفسه. وذلك في الدول التي تأخذ بالنظام الرئاسي فمن حق المجالس التشريعية تشكيل لجان خاصة من بين أعضائها لاجراء تحقيقات مع المسؤولين في الدولة تساعدها في فهم أو كشف حقيقة الموضوعات التي تبحثها.

 

وهذا النوع من التحقيق هو وسيلة للرقابة على السلطة التنفيذية، أي الحكومة، لمعرفة مدى صحة تصرفات المسؤولين في الوزارات ومدى اتفاقها مع دستور الدولة وقوانينها.

وفي هذه الدول ذات النظام الرئاسي، يعتبر التحقيق البرلماني هاما لأنه يقوم مقام حق السؤال وحق الاستجواب اللذين يتمتع بهما النواب في الدول التي تطبق النظام البرلماني.

ويترتب على سلطة التحقيق هذه حق ممثلي الشعب في استدعاء الشهود لمعرفة آرائهم في موضوع التحقيق وكشف ما يعرفونه عن الموضوع.

 

ولا يستطيع المسؤولون الامتناع عن الوقوف  أمام لجان التحقيق أو الامتناع عن الشهادة أو كتمانها وإلا تعرضوا للجزاء.

وللتحقيق أيضا معنى علمي عام، وهو التأكد من صحة أي معلومات، وعلى الأخص في الدراسات التاريخية. فمن ذلك ما يقوم به العلماء من تحقيق كتب التراث.

 

فهم يحاولون الحصول على عدد من مخطوطات الكتاب الذي يريدون تحقيقه، والتي كان يقوم بإعدادها النساخون قبل اكتشاف الطباعة، ثم هم يقابلون، في صبر عظيم ودقة بالغة، بين النصوص الموجودة في هذه النسخ حتى يتحققوا من أصحها. ثم هم بعد ذلك يعدون الكتاب للطبع حتى يستفيد منه الناس.

وتحقيق التراث مهمة جليلة، لا يستطيع القيام بها إلا العلماء المتمكنون، والخبيرون بعلومهم وبقراءة الخطوط المختلفة التي كانت تكتب بها المخطوطات القديمة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق