البيئة

الخطط المستقبلية لتطوير الساحل الشمالي والجنوبي لدولة الكويت

1996 العوامل البشرية

مهدي حسن العجمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الساحل الشمالي في الكويت الساحل الجنوبي في الكويت الكويت البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

ترنو الخطط المستقبلية الى جعل الساحل الشمالي كمتنزه وطني من خلال تطوير استخدامه وعمل محميات ساحلية للأحياء البحرية والطيور.

يمثل اساسآ منطقة الحماية الطبيعية في شبه جزيرة الدوحة والشاطئ الشرقي المواجه لخليج الكويت بجانب منطقة الصبية، وإن كانت المساحة هنا قد تقلصت بسبب الأغراض العسكرية الفروضة على الكويت بعد الغزو.

ومن مناطق القرى السياحية منطقة رئيسة على خليج كاظمة ومنطقة أم الرمم التي تكثل محمية للحياة الحيوانية والنباتية البرية .

 

أما الساحل الجنوبي فيتكون من شريط بطول 70 كيلو متر ممتدآ من ميناء عبدالله الى الحدود مع المملكة العربية السعودية . وقد بدأ الاهتمام بجعل هذه المنطقة من مناطق الترفيه الرئيسة منذ عام 1977.

ارتبط ذلك بإنشاء مراكز الاستجمام والمواقع الترفيهية وتجميل الشواطئ ومد الطرق الرئيسة لسهولة الوصول.

إن كانت من المشاكل التي تعوق تنميته سياحيآ. وتبذل الحكومة الآن جهودآ جبارة في حل مشكلة النمو العشوائي للشاليهات والمباني. التي اقيمت على الساحل دون الأخذ في الاعتبار أية معايير تخطيطية .

 

وعمومآ فالاهتمام الان متزايد من أجل تطوير المناطق الساحلية، ومنها خطة التنمية الخاصة بالجبهة المائية التي بدأت في الثمانينات.

وقد اوشكت على الانتهاء وقد انقسمت الى أربع مراحل لتنمية شاطئ بطول 26 كيلو مترآ بأغراض الترفيه ممتدآ من رأس الارض حتى ميناء الشويخ.

وانتهت مرحلتان في عام 1986 أهم انجازاتهما إنشاء نادي لليخوت وميناء الفحاحيل لإرساء اليخوت والزوارق. وتطوير ثلاثة بلاجات في المسيلة والعقيلة والمنقف بها كل التسهيلات المطلوبة لرحلات العائلات.

 

كما تم إنشاء مجمع السباحة swimming pool complex في الشعب، والذي يتكون من خمسة برك سباحة اوليمبية، وتوجد خمسة أندية بحرية أخرى تحت الإنشاء في الفحاحيل والبدع ورأس الارض والشعب وبنيد القار. إلى جانب العديد من المشآت الساحلية .

وبجانب مما سبق يوجد مصيف  الخيران الى الجنوب من ميناء الزور ممتدآ على ساحل بطول كيلو متر واحد به 148 شاليهآ و48 وحدة سكنية، بجانب الفنادق والنادي البحري وغيرها.

 

وهناك مشروع لتطوير مصايف أخرى إلى الجنوب معتمدآ على رأس المال الخاص لبناء 472 شاليهآ مع كل التسهيلات والبنية الأساسية بالمنطقة شكل (53).

وهناك مشروع يعرف بلآلئ الكويت "Pearls of Kuwait" يهدف الى تطوير مراكز عمرانية متطورة على الساحل الكويتي من منطلق عشق الكويتيين للسكن على البحر مباشرة، وما زال هذا المشروع في مرحلة النشأة الأولى والإعداد لبناء منشآت في مواقع مختارة على الساحل الكويتي (Envir-prot council 1993.p60) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق