الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا قطّاعة النبات والقطنجيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة قطّاعة النبات فصيلة القطنجيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة قطّاعة النبات: قطّاعات النباتات (Plantcutters, Phytotomidae). 3 أنواع (پ1) وجنس واحد، مثل قطّاع النبات الأمغر الذيل (Rufous-tailed Plantcutter Phytotoma rara). [تُصنّف اليوم في فصيلة القَطَنجيّة Cotingidae.]

الوصف: طائر صغير الحجم. المنقار قصير وقوي ومخروطي ومسنّن. الطول: 17-20 سم (5,6-8 بوصات).

الأرجل قصيرة، والأقدام كبيرة، وأصابع القدم الأمامية متصلة جزئياً. الأجنحة قصيرة ومدبّبة، الذيل طويل بعض الشيء. الريش رمادي أو بنّي، ومائل إلى الأحمر من تحت.

العينان صفراوان ساطعتان أو كهرمانيّتا اللون. الجنسان ثنائيّا الشكل. النّطاق والمَوطِن: غربي وجنوبي الإقليم المداري الجديد (NT). تعيش وسط الأشجار الخفيضة وغابات الأشجار المنخفضة والأراضي المحروثة. الهجرة: مهاجرة جزئياً.

التزاوج: العش عبارة عن منصّة مسطّحة غير منسّقة من ألياف الجذور. البيض: 2-4، أزرق مخضرّ اللون وذو بقع بنّية. تحضن الأنثى البيض. الطعام: نطاق من المواد النباتية يشمل الأوراق اليافعة والبراعم والبذور والثمار.

 

فصيلة القطنجيّة: القَطَنجات (Cotingas, Cotingidae). 68 نوعــــاً (پ17)، و27 جنساً، مثل ديك الصخور الأنديزي أو الطائر البيروفي البرتقالي (Andean Cock of the Rock Rupicola peruviana).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم، يسكن معظمها الأشجار. الطول: 9-46 سم (5,3-18 سم).

الوزن: 6-400 غم (رُبع أونصة – 14 أونصة). المنقار مفلطح غالباً، وهو قصير إلى طويل. الأرجل قصيرة والأقدام كبيرة، والإصبعان الأماميتان متصلتان عند القاعدة. الجناحان قصيران إلى طويلين وكذلك الذيل.

بعض الطيور متوّجة الرأس وذات غبب، ويتميّز ريشها بأنماط وألوان شديدة التنوّع. الجنسان وحيدا الشكل أو ثنائيّا الشكل، والإناث أبهت لوْناً.

بعض الطيور لها زغب فاتح. وفي رتبة الجواثم يوجد مثل هذا الزغب فقط عند هذه الفصيلة وفصيلة الأرطميّة (Artamidae) أو سُنونو الغِياض. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT).

تعيش في الغابات عند كل الارتفاعات. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: المعلومات ضحلة، متعددة الزوجات وتؤدي طقوس مغازلة. العش متنوّع وكأسيّ الشكل في العادة. البيض: 1-3، أصفر داكن أو زيتوني وأرقط. تحضن الأنثى البيض لمدّة 19-28 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 21-44 يوماً. الطعام: الحشرات والثمار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى