البيولوجيا وعلوم الحياة

الخصائص العامة لـ”الفراش”

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفراش خصائص الفراش البيولوجيا وعلوم الحياة

يستطيع معظم الناس التعرف على الفراشة، فهي كائن حي يمتاز بوجود أربعة أجنحة ذات ألوان زاهية جميلة، واثنين من قرون الاستشعار الصولجانية الشكل، وخرطوم ملفوف تحت منطقة الرأس، يستطيع أن يمتد عندما تريد الفراشة أن تتغذى على رحيق الأزهار.

يبلغ عدد الفراش حوالي 14,750 نوعاً من عدد حرشفية الأجنحة البالغ 120,000 نوع وفيما يلي تعداد فصائل الفراش التي معرفتها حتى الآن (عن أسكوت 1986).

يوجد في الجزيرة العربية 150 نوعا فقط وفي الكويت 18 نوعاً فقط (وسميه الحوطي 2004).

 

لقاء ذكر وأنثى الفراش :

يتم لقاء ذكور وإناث الفراش أثناء مواسم التزاوج، ويبدأ اللقاء ببحث الذكور عن الإناث، حيث يعرف كل ذكر أنثاه من الألوان المنثورة على جسمها، عندها يقترب الذكر مفرزا مادة كيماوية تحفز الأنثى لتفرز مادة كيماوية تعبر عن رغبتها في اللقاء

وبعدها يقترب كل منهما إلى الآخر وتلتقي أجهزة تناسلهما ويطيران في زوج متقارب وقد يستغرق طيران التزاوج هذا بضع دقائق، بعدها يفترق الزوجان، وبعد فترة وجيزة تبدأ الأنثى بوضع البيض الملقح بعد أن تختار مكانا مناسبا، عادة ما يكون فوق النباتات.

 

بيض الفراش :

تضع أنثى الفراش ما بين 200 – 1,000 بيضة في كل مرة.  وتختار الفراشة الأم مكانا معينا لوضع البيض، بحيث يكون مناسبا من ناحية القيمة الغذائية، ويوفر أكبر قدر ممكن من الحماية للصغار.

وبعد التأكد من ملاءمة الغذاء للصغار، وذلك بعد تذوقه وشم رائحته، تبدأ الفراشة الأم بوضع البيض على الأوراق الصغيرة ذات الأهمية الغذائية العالية

 

وقد تضع الأنثى بيضة على كل نبتة وذلك بتثبيت البيضة على سطح النبات حتى لا تتدحرج وتقع، بواسطة مادة صمغية خاصة تفرز من غدة خاصة في الجهاز التناسلي.

يمتاز بيض الفراش بزخارف ونتوءات جميلة، كما أن بعضه يكون أملس.

 

يرقات الفراش:

بعد 4 – 10 أيام تفقس اليرقات من البيض، وتبدأ بقضم قشرة البيض استعداداً للخروج. 

ويرقات الفراش دودية الشكل، لها رأس به عينان بسيطتان، وفكوك قوية تستعمل لقضم النباتات والتغذية عليها، ولها كذلك كثير من الأرجل تستعمل للمشي. 

والأزواج الثلاثة الأولى تتحول فيما بعد إلى أرجل لمشى الحشرة، أما الأزواج الخمسة الأخيرة فتختفي عند البلوغ.

 

المهمة الأساسية لليرقات هي التغذية وحشو كميات كبيرة من الغذاء، لذلك فهي الطور المدمر والضار لكثير من المحصولات الزراعية،.

وليرقة الفراش القدرة على صنع خيوط حريرية تفرزها من عدد خاصة، تلفها حول جسمها لتتحول إلى عذراء.

 

عذارى الفراش:

ينسلخ جلد اليرقات لتظهر العذارى، التي تكون في البداية ذات جلد رطب وشفاف، يتحول بالتدريج إلى سميك وملون.

وعذارى الفراش ذات لون بني غامق وملساء نسبياً وتكون لها شرنقة.  إن مرحلة العذراء مرحلة سكون لا تتغذى فيها وتتحول إلى مرحلة الحشرة البالغة بعد 10 – 16 يوماً.

تتفتح العذراء باكراً في الصباح، وتظهر الأرجل أولا، ثم يسحب الجسم بالتدريج إلى الخارج.

 

الحشرة البالغة:

تظهر الحشرة البالغة في البداية ضعيفة، لأن لها أجنحة مبللة وملفوفة فوق الجسم، لا تستطيع استعمالها للطيران، وبعد ذلك تقوم الحشرة بضخ الدم إلى الأجنحة التي تتمدد وتنفرد لتصل إلى طولها الأصلي بعد 5 دقائق من الخروج من العذراء.  وبعد عدة ساعات، تصبح الفراشة مستعدة للطيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق