التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

الخصائص التي يتمتع بها جهاز “الكمبيوتر”

2005 العلوم الأكثر عجباً بالنماذج المجسمة

هبة العتيقي

KFAS

الكمبيوتر التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

تم تطوير أول أجهزة وكمبيوتر إلكترونية في الأربعينات من القرن الماضي وبعضها تم تصميمه خصيصاً لفك الشفرات السرية التي كانت تستخدم إبان الحرب العالمية الثانية .

أما الكمبيوترات التجارية فأصبحت متوفرة منذ عام 1949 ، إلا أنها في البدء كانت أقل فاعلية من الحاسبة الإلكترونية الحديثة . 

 

أول جهاز معالجة دقيق (ميكروبروسيسور) تم بناؤه في عام 1972 ومكان هذا أكبر خطوة نحو صنع الكمبيوترات الشخصية الحالية والتي كلها تحمل في قلبها ميكروبروسيسور .

الكمبيوترات ممتازة في تخزين ومعالجة المعلومات، الأرقام ،  النصوص ، الألوان والأشكال في الصور ، الأصوات والفيديو .. كل هذا يتم تمثيله بنمط ثنائي وهكذا يتم تخزينه في الكمبيوتر .

 

الكمبيوترات الشخصية تتضمن القرص الصلب hardware لتجعلك ترى أو تسمع كل ذلك ، كل هذه الأنواع من المعلومات يمكن معالجتها طبقاً للتعليمات الموجودة في البرامج المخزنة في ذاكرة الكمبيوتر ، بحيث يمكن للكمبيوتر أن يعمل أشياء عديدة ومختلفة مثل العمليات الحسابية ، معالجة الكلمات ، أو عرض الفيديو بمجرد تغيير المعلومات والبرنامج .

كل هذه المجموعة الهائلة من التطبيقات تجعل من الكمبيوتر أكثر جهاز متنوع وخلاّق تم اختراعه على الإطلاق .

 

ملف الحقائق

– ما يسمى بالجيل السادس من الكمبيوترات ستكون بيولوجية أكثر من إلكترونية .  فرقاقات الذاكرة البيولوجية قد تكون قادرة على تخزين 10,000 ضعف المعلومات التي تخزنها رقاقات الذاكرة الإلكترونية الحالية .

 

– بدايات أجهزة الكمبيوتر الشخصية كانت في أواخر السبعينات من القرن الماضي أفضلها كان يحتوي على 5 أو 8 كيلوبايت من الذاكرة .  أما الآن فإن الذاكرة الاعتيادية للكمبيوتر الشخصي تبلغ 4 ميجابايت أو أكثر ، أي ما يعادل ألف ضعف الذاكرة القديمة .

 

– احتسب الكمبيوتر قيمة باي (pi) على 100,000,000 مكان عشري برنامج النصوص الكبير (Hypertext) يسمح للمستخدم باتباع مساره الخاص عبر المعلومات المخزنة على الكمبيوتر من خلال الضغط على الأزرار على الشاشة .

 

– يتم تصنيع أجهزة المعالجة الدقيقة (ميكروبروسيسور) والرقاقات الدقيقة في بيئة خالية من الغبار . 

ويمكن لذرة غبار صغيرة دقيقة مجهرية أن تُفسد الرقاقة .  هذه الرقاقة الدائرية من السيليكون سوف تقطع إلى العديد من الرقاقات الدقيقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق