العلوم الإنسانية والإجتماعية

الخدمات واقتصاد الرعاية في مجتمع السوق النابض بالحياة

2014 مجتمع السوق

سبايز بوتشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أصبحت أعمال الرعاية من أجل التكاثر الاجتماعي أكثر وضوحاً مع المتغيرات الطارئة على الأسرة ومكان العمل. إذ أصبحت الآن أعمال الرعاية مثل التعليم ورعاية الأطفال والمسنين جزءاً من الاقتصاد الرسمي، على الرغم من أنها في الكثير من الأحيان تُنظّم كجزء من القطاع العام الذي تسيطر عليه الحكومة وليس من خلال الأسواق. ومع ذلك، أصبحت أعمال الرعاية واضحة بشكل متزايد في الاقتصاد المُربح أيضاً، وذلك بسبب النمو في وظائف قطاع الخدمات.

يستخدم عالم الاجتماع آرلي هوشيلد (Arlie Hochschild) (1983) مصطلح "العمل العاطفي" (Emotional Labour) لوصف كيف أنّ العديد من العاملين في مجال الخدمات، ولا سيما النساء، يتطلّب عملهم إظهار عواطفهم الخاصة. على سبيل المثال، بعيداً عن تنفيذ المهام الروتينية، يُطلب من المضيفات الإناث أن يتحليّنَ بروحٍ ممتعة ويهتممن بتلبية حاجات الركاب. على عكس الأسواق التي تحتوي على السلع المادية، غالباً ما تتطلّب الخدمات وجود علاقة مباشرة بين المنتج والمستهلك. هذه العلاقة تخلق توتراً بين علاقة تبادل الأسواق والعلاقة العاطفية جراء التفاعل البشري حيث يرغب الأشخاص بأن يشعروا بنوع من التقدير والرابط، وهذا يتجاوز مسألة المال.

يُعتبر العمل العاطفي جانباً هاماً من أعمال الرعاية للتكاثر الاجتماعي إلا أنّ لديه آثاراً كبيرة على "اقتصاديات الرعاية". فمن الصعب المُتاجرة بهذا النوع من العمل لأن جزءاً من قيمته يرتبط بالعلاقة المبنية على الرعاية والتي تفقد قيمتها إذا ما قوبلت بأجر أو اعتُبرت كسلعة. كما ويشكّل تحدياً لمفهوم "السوق المثالي" لأنّ قرارات المستهلكين لا تستند إلى السعر وحسب، بل أيضاً على العلاقات الشخصية التي قد تكون بمثابة عائق أمام دخول منتجين جدد. يمكن لتنظيم الرعاية عبر آلية السعر، أن يشكّل مشكلة بالنسبة لمفهومنا للعدالة عندما يُمنع الناس من الحصول على الرعاية – الصحية أو رعاية المسنين – لعدم قدرتهم على الدفع.

وتُؤثر الطبيعة الجندرية للرعاية على هيكل سوق العمل أيضاً. فالعديد من العاملين في مجال الرعاية هم من النساء مما يعكس أدواراً جندرية ما زالت تُحدّد من يقوم بأعمال الرعاية حتى ولو أُدرجت إلى السوق. فالمعايير المتعلّقة بالرعاية – سواء المعايير بين الجنسين والمعايير التوزيعية التي تعزز فرص متساوية للوصول – تؤثّر على الطريقة التي يتم عبرها تقديم الرعاية وتشرح السبب وراء الأجور الزهيدة لقاء تأدية أعمال الرعاية، على الرغم من أنّ هذه الأنشطة تُعتبر ذات قيمة على المستوى الاجتماعي. ويمكن لهذه المعايير أن تثني العمال عن اتخاذ إجراءات صناعية قد تضرّ بالمستفيدين من الرعاية، أو من اعتبار عملهم يستحقّ زيادةً في الأجر.

بالإضافة إلى ذلك، سلّطت تغييرات أخرى الضوء على الرعاية غير المدفوعة الأجر وأبرزت التجاذب ما بين التزامات الرعاية غير المدفوعة الأجر والعمل المأجور. وقد تطوّرت الرعاية الأسرية لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال والشركاء والآباء والأمهات مع التقدم الطبي وزيادة متوسط العمر المتوقّع وتصويب القيم الاجتماعية نحو الرعاية المؤسسية. وفي حين أنّ الأسرة النواة قد حدّت هذا الأمر، وهي التي تهتم بتوزيع مهام الرعاية والدخل بين الزوج والزوجة، وهناك الآن انتشار أكبر للأسر ذات المُعيل الواحد. إذ نلاحظ زيادةً  في عدم المساواة المنزلية ومصدرين للدخل العائلي كما أنّ غالبية الأسر لديها مسؤوليات كبيرة في مجال الرعاية ودخل محدود جداً في السوق.

يُعزز المسنون هذه الاتجاهات، ما يضع صنّاع السياسات أمام أولويات متضاربة من شأنها زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل المدفوع الأجر ورفع معدلات الخصوبة وأعمال الرعاية في سوق العمل غير مدفوع الأجر. وفي الديمقراطيات الاجتماعية لدى الدول الاسكندنافية، تم تمديد المهام التنظيمية لحالة الرفاه للحصول على رعاية أفضل (راجع (Korpi 2000)). وقد تم تنظيم العمل على نحوٍ يسمح بتلاقي أفراد العائلة، وتعزيز فرص ترقية الموظفين الذين يعملون بدوام جزئي، وزيادة الإجازة السنوية للأهل وتحسين أحكام رعاية الأطفال. وتهدف هذه التدابير إلى ضمان إدراج أعمال الرعاية من التكاثر الاجتماعي في اقتصاد السوق الرسمي.

ويثير ذلك جدلاً حول مسألة الإنتاجية والنمو الاقتصادي في المستقبل. فخدمات الرعاية تتطلب عملاً مكثّفاً ولكن لا تؤمن إنتاجية عالية بوقتٍ قصير في الصناعات ذات الرأسمال الضخم مثل الصناعات التحويلية (Iversen & Wren 1998). حتى الآن، ونظراً لتقدّم السكان بالسن وارتفاع ثروتهم وانخفاض السعر النسبي للسلع المصنعة بسبب المكاسب الناتجة من الإنتاجية في الماضي، زاد الطلب على الخدمات مثل التعليم والصحة والرعاية. ومن المرجح أن تقوم الدولة بتمويل هذه الخدمات وليس شركات القطاع الخاص، ما يزيد حجم القطاع العام نسبةً إلى القطاع الخاص ويزيد الضغط على الإنفاق الحكومي في سياق نموٍ متباطئ بشكلٍ عام. فمن غير المستغرب أن تدعو الهيئات الدولية مثل البنك الدولي (1994) القطاع الخاص إلى توفير قدر أكبر من معاشات التقاعد والخدمات الاجتماعية.

ومع ذلك، يشكّل تزايد خدمات الرعاية في السوق الدولي مصدر قلق. فالحركة الدولية للأشخاص الذين يبحثون عن العمل تولّد نُظم الرعاية الدولية التي يُطلق عليها علماء الاجتماع تسمية "سلاسل الرعاية العالمية" (Global Care Chains) (راجع  (Hochschild & Ehrenreich 2002)). وفيما انخرطت المرأة في سوق العمل في البلدان الثرية، يتكفّل العمال المهاجرون من البلدان الأكثر فقراً بأعمال الرعاية على نحو متزايد. وفي المقابل، تعتمد النساء المهاجرات على أقاربهنّ من الإناث ليزوّدن أفراد عائلاتهن بالرعاية الضرورية. وبالتالي، يتم توفير سلسلة من أعمال الرعاية في جميع أنحاء العالم، بمساعدة نساء من مختلف البلدان والأعمار مما يعزز الروابط الموجودة في السلسلة. ولكنّ النساء يتلقين أجوراً متفاوتة ما يعكس عدم المساواة الجنسية والعرقية (راجع الفصل4 ).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪واجه مخاوفك
ايكل موزلي Michael Mosley كاتب علمي ومقدم برنامج «ثق بي، أنا طبيب» Trust Me, I’m A Doctor على قناة BBC الثانية. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان حمية الأمعاء الذكية The Clever Guts Diet منشورات: Short Books.
على مرِّ السنين شاركتُ في بعض التجارب الذاتية المجنونة، بدءاً من إصابة نفسي بالدودة الشريطية إلى الحرمان من النوم لفترة طويلة. لكن أسوأها كان فيلماً أعددته عن الخوف، وافقت خلاله على زيارة كهف. إني أعاني بعضَ الشيء من رُهاب الأماكن الضيقة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪غوغل تدعي أنها بلغت أخيرًا التفوق الكمي
قلم: تشيلسي وايت
ترجمة: صفاء كنج
ربما نكون على عتبة فجر حقبة جديدة في الحوسبة؛ فقد زعمت غوغل أن حاسوبها الكمّيّ الكمومي Quantum computer أجرى عملية حسابية يستحيل عمليًّا حتى على أفضل حاسوب عملاق أن يجريها؛ بعبارة أخرى، لقد حقق التفوق الكمّيّ.
إذا صح الأمر، فهذا خبر مذهل. للحواسيب الكمّيّة إمكانات لتغيير الطريقة التي نصمم بها مواد جديدة وتطوير الخدمات اللوجستية وتطوير الذكاء الاصطناعي وفك التشفير. وهذا هو السبب الذي يجعل شركات مثل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
‫‪332انهاء الخدمات 6-الاحساس بالذنب
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪331انهاء الخدمات 5-الخطوات
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق