الحيوانات والطيور والحشرات

“الحَمامة برونزيّة الجَناح” و”الحَمامة ذات العُرف”

2016 طيور العالم

KFAS

الحمامة برونزيّة الجناح الحمامة ذات العُرف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحَمامة البرونزيّة الجَناح (Common Bronzewing)

الاسم العلمي: Phaps chalcoptera، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطّول 32 سم / 13 بوصة.

حَمامة متوسّطة القدّ مكتنزة الجسم بُنّية اللّون ذات جبهة وذقن باهتَين، ورقعة قزحيّة الألوان على الجناحَين.

الأجزاء الظهريّة بُنّية والجبهة قشديّة والرقبة ليلكيّة، وهناك شريطان خضراوان برونزيّان على الجناحَين. الأجزاء البطنيّة سمراء مائلة إلى الورديّ. الأنثى والأفراد غير البالغة رتيبة الألوان وبُنّية أكثر.

تقتات على الأرض من دون أن تُلاحظ ثم تنطلق مرتفعةً مُصدرةً ضجيجاً. غالباً ما تُرى على جانب الطريق في الصباح الباكر. الطيران سريع ومُباشِر، ويظهر اللّون الأصفر البرتقالي حين تنشر جناحيها في الطيران. النداء رنّان متكرِّر على هيئة “أُوم”.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مُقيم شائع في الغابات والأحراج المكشوفة ذات الطبقة الشجريّة التحتيّة المُعتدلة، وفي المَزارع أحياناً، ووسط المحاصيل، في سائر أنحاء أستراليا.

أنواع مُشابهة: الحَمامة البرونزيّة الجناح الأنيقة (Brush Bronzewing Phaps elegans)، وهي رمادية زرقاء أكثر وكستنائيّة، وذات جبهة صفراء برتقاليّة وحلق كستنائي، ويظهر اللّون الأمغر عند نشر جناحيها للطيران.

 

الحَمامة ذات العُرف (Crested Pigeon)

الاسم العلمي: Ocyphaps lophotes، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطّول 31-35 سم / 12-14 بوصة.

حَمامة متوسّطة القدّ، رماديّة ضاربة إلى الورديّ، وذات عُرف رأسيّ بارز. الرأس رماديّ والظهر رمادي مائل للبُنّي، وأسفل الظهر أخضر فاتح، وهناك لوْن ورديّ على جانبي العنق وعلى الصّدر.

الجناحان مقصّبان بالأسوَد، وهناك رقع خضراء أو أرجوانيّة بارزة. حمراء الحلقة العينيّة والرّجلَين. العُرف أسوَد مُدبّب وطويل. الذيل أطوَل بالمقارنة مع أنواع أخرى ذات عُرف تعيش في أستراليا.

ترفع ذيلها عند الهبوط. يصدر عن طيرانها السريع ضجيجاً صافراً مرتفعاً. تُطلق هديلاً منخفضاً ورقيقاً. تعيش في أزواج وأسراب صغيرة، وتوجد غالباً في المَزارع وعلى جانب الطُرق.

تقتات بالبذور والأوراق الخضراء والحشرات على الأرض. النطاق والمَوطن: الموائل المكشوفة في معظم أنحاء أستراليا باستثناء المناطق الساحلية المزروعة بالأشجار، ونطاقها ممتدّ في الفسحات المجتثّة من الغابات.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا تصاب النباتات بحروق الشمس؟
ولو باركر، لندن Lulu Parker, London
قبل نحو 700 مليون سنة، بدأت النباتات بالظهور على الأرض. كان أحد التعديلات الرئيسية اللازمة لهذا الانتقال وسيلة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية؛ فالنباتات البحرية لا تزال تحميها مياه البحر. وقد عرف العلماء منذ عام 2011 أن الخلايا النباتية تحتوي على بروتين يسمى UVR8 يمكنه اكتشاف أشعة UVB ذات الطول الموجي الأقصر، وهو نوع الأشعة فوق البنفسجية الذي يتحمل المسؤولية الأكبر عن حروق الشمس. ويشير هذا البروتين ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)