الحيوانات والطيور والحشرات

الحيتان والدلافين

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

من بين ثدييات البحر، تعتبر الحيتان والدلافين الأكثر تميزا، حيث أنها تحتوي على تحورات فيزيائية تلائم البيئة البحرية التي تشمل فقدان الشعر والأطراف الخلفية، ونمو فصوص ذيلية أفقية قوية تتحرك إلى أعلى وإلى أسفل بانثناء العمود الفقري. ومع هذه التحورات الكاملة فقد أصبحت غير قادرة على الخروج من الماء. ويكشف مدى تكيفها على أن هذه المجموعة لا بد من أنها عادت إلى البحر قبل ٦٥ مليون سنة، بداية الحقبة الثالثة.

 

ولدى الحيتان مهارة رائعة في الغطس باعتبار أنها تتنفس الهواء الجوي. وقبل أن تغطس يفرغ الحوت رئتيه تماما، وبالتالي يزيل أي مخاطر لانخفاض الضغط الجوي. ولتقليل استهلاك الأكسجين خلال الغطس، يضخ الدم المحمل بالأكسجين للقلب والدماغ فقط. كما أن عضلات السباحة القوية لهذه الحيونات تعتبر غنية بالأكسجين، المخزن في الميوجلوبين myoglobin – وهي صبغة حمراء تماثل هيموجلوبين الدم – التي تمد العضلات بالأكسجين خلال الغوص.

ويمكن تقسيم الحيتان والدلافين الموجودة إلى حيتان مسننة Odontoceti، وحيتان البالين أو Mysticeti، التي فقدت الأسنان واستبدلتها بصفائح قرنية مهدبة معلقة من الفك العلوي.

عند التغذية يقوم حوت البالين بالسباحة عبر العوالق البحرية فاتحا فمه، ثم يغلق فكيه ويرفع لسانه وقاع الفم، دافعا الماء إلى جوانب الفكين حاجزا سمك الكريل داخل الفم. هذا ويمكن أن تحتوي لقمة واحدة على بضع جرامات من الطعام، ولكن الحوت الكبير قد يتغذى بنفس الطريقة ويجمع ٢ طن من سمك الكريل يوميا بهذه الطريقة.

بالمقابل، تحتوي الحيتان المسننة في الغالب على أعدادا كبيرة من الأسنان المخروطية البسيطة تمكنها من صيد السمك والحبار. وللبعض منها عدد قليل من الأسنان يصل إلى زوج منفرد، فيما قد تملك أخرى ٢٠٠ سن. ويعتبر حوت العنبر أكبر الحيتان المسننة، ويصل طوله إلى ٢٠ متر (٦٠ قدم) ويغوص لأعماق كبيرة لصيد الحبار العملاق الذي يتغذى عليه. هذا وقد تستخدم الحيتان والدلافين الأصغر نظام السونار للكشف عن فرائسها وللابحار في المناطق المعتمة. وترسل أصوات ذات تردد عالي على شكل نقرات من خلال الميلون melon، وهو عبارة عن تركيبة من كتلة ناتئة على الجبين، ويتم استقبال الصوت المنعكس من خلال الفك السفلي الضخم.

هذا ويعتقد بأن الأغاني المعقدة التي يصدرها الحوت الأحدب هي جزء من نظام اشارة، ويمكن الأفراد من الكشف عن بعضهم البعض عن بعد والتعرف على أفراد نفس العائلة. وتعتبر الحيتان والدلافين حيوانات اجتماعية بطبعها وتعيش ضمن أسر، مع وجود أفراد يتقاسمون مسؤولية حماية الصغار منهم، التي تولد منفردة، حيث يخرج الذيل أولا. أما فترة الحمل فهي طويلة وتصل إلى ١١ شهرا عند حوت البالين ولأكثر من سنة عند الحيتان المسننة. وتولد الصغار في مرحلة متقدمة من النمو، إذ أن عليها أن تسبح فورا إلى السطح لاستنشاق الهواء لأول مرة. وتعتبر المرحلة الأولى من النمو سريعة؛ فعلى سبيل المثال، يصل صغير الحوت الزعنفي، الذي يولد بطول ٧ أمتار (٢٠ قدم)، إلى حوالي ١٤ متر (٤٠ قدم) عند بلوغه شهره السادس.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق