علم الفلك

الحواء، الحية

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

الحواء، الحية

الحواء (Ophiuchus) هي كوكبة أخرى كبيرة تغطي 948 درجة مربعة من السماء ولكنها كانت متداخلة بطريقة مربكة مع جزئا من كوكبة الحية. تمتطي الكوكبة خط الاستواء، ومن نجومها الأسطع نجد ϰ عند ميل °9+ و Θ تقريبا عند ميل °25-. ليس لها أي شكل محدد، والنجم الوحيد الذي يسطع بدرجة كافية ليكون بارزا هو α (رأس الحواء) الذي يبعد 62 سنة ضوئية ويبلغ تألقه 67 ضعفا للشمس. إن رأس الحواء أقرب بكثير وأقل طاقة من جاره رأس الجاثي (α الجاثي) مع أنه يبدو كأنه يفوق الثاني تألقا بقدر كامل. يختلف لونه أيضا، إذ أن رأس الحواء أبيض في حين أن رأس الجاثي أحمر فائق العملقة.

من النجوم الرئيسية الأخرى في كوكبة الحواء نجد δ من الفئة M ويتباين لونه الأحمر مع ε القريب الذي يميل لونه إلى الأصفر قليلا. ليس النجمان متجاورين فعليا، إذ يقع δ على بعد 140 سنة ضوئية و في حين أن مسافة ε تزيد قليلا عن 100. يستحق النجمان المشاهدة بالمنظار لأنهما في نفس المجال.

على أطراف الكوكبة بالقرب من σ العقرب نجد الثنائي العريض ϱ الحواء (غير مبين على هذه الخريطة) الذي يقع بالقرب من منطقة غنية جدا تمثل هدفا مفضلا للتصوير. η ثنائي ذو عنصرين متماثلين تقريبا (الأولي لا يزيد تألقه عن الثاني بأكثر من نصف قدر) ولكن المسافة الفاصلة بينهما أقل من ثانية قوسية فهو بذلك اختبار جيد لمقراب ذو فُتحة نحو 25 سنتيمتر (10 بوصة).

إن أكثر متغير مثير للاهتمام هنا هو RS الحواء وهو مستعر متكرر والعضو الوحيد من هذه الفئة، فيما عدا ’النجم الملتهب‘ T الإكليل الشمالي والذي بإمكانه أن يندلع ويدخل إلى مجال الرؤية بالعين المجردة – كما حدث في 1898، 1933، 1958، 1967، 1985، و 2006، وقدره العادي أقل من 12 بكثير و يقع على بعد ما لا يقل عن 3000 سنة ضوئية. كان موقع مشاهدة آخر مستعر أعظم مجري في الحواء، و هو نجم كبلر عام 1604، وكان قد فاق سطوعه سطوع القمر والمشتري لفترة من الزمن. إنه من المؤسف أنه ظهر قبل انتشار استخدام المقاريب.

ميونخ 15040 هو جسم آخر مثير للاهتمام في المجرة، يعرف أكثر باسم نجم بارنارد لأن الفلكي الأمريكي إدوارد إميرسون بارنارد (Edward Emerson Barnard)اكتشفه عام 1916، ولكن ليس من السهل العثور عليه لأن قدره يقل عن 9. هو أقرب النجوم فيما عدا نجوم منظومة α قنطورس وله أكبر حركة حقيقية معروفة، إذ أنه في الواقع سينزاح عن خلفيته في خلال 190 سنة فقط بمسافة تعادل القطر الظاهري للقمر البدر. هو قزم أحمر واهن جدا، وأدت عدم انتظام حركته إلى الاعتقاد بأن له مرافق واحد على الأقل ذو كتلة كوكبية وليست نجمية، مع أننا ما زلنا نفتقر لأدلة مؤكدة على ذلك. الدليل له هو النجم 66 الحواء ذو القدر 4.6-. بالمناسبة، كانت هذه المنطقة هي التي حاول فيها الفلكي بوكزوبوت )Poczobut( عام 1777 بإدخال كوكبة جديدة هي تورس بونياتاوسكي (Taurus Poniatowski)، أو ثور بونياتاوسكي، والتي ضمت أيضا 70 الحواء (ثنائي معروف ولكنه متقارب إلى حد كبير) بالإضافة إلى 67 و 68. ليس من المدهش أنها حذفت من الخرائط الحديثة.

تضم كوكبة الحواء ما لا يقل عن سبعة حشود كروية من قائمة ميسيه، وجميعها ساطع إلى حد معقول ولذلك فهي أجسام مفضلة لمستخدمي المنظار أو المقراب ذو المجال الواسع. M12 مثير للاهتمام لأنه أقل تكدسا من معظم الحشود الكروية ولذلك يسهل التعرف على عناصره منفصلة، ويمكن مقارنته بجاره M10 الأعلى كثافة.

وفقا للأساطير، يرتبط أوفيوكوس بأيسكولابيس، ابن أبولو و كورونيس، والذي كانت براعته في مجال الطب أسطورية، حتى وأنه كان بإمكانه إحياء الموتى، الأمر الذي أغضب بلوتو إله عالم الرذيلة الذي أصبح العدد الموجود في عالمه يتناقص. تخلص جوبيتر من أيسكولابيس على مضض، وضربه بصاعقة من الرعد، ثم تراجع قليلا و نقله إلى السماء.

الحية (Serpens). من بين نصفي الثعبان، الرأس (Caput) هو الأكثر بروزا، ويوجد نجم واحد فقط ساطع نوعا ما هو α(عنق الحية) Unukalhai المائل للاحمرار والذي يبلغ قدره 1.65 ويبعد 88 سنة ضوئية، ويفوق تألقه الشمس ب90 ضعفا. يتكون الرأس من مثلث صغير من النجوم: ϰ (قدر 4.09)، β) 3.67)، وγ 3.85. يقع بين β و γ مباشرة متغير ميرا R الحية الذي بإمكانه أن يصبح مرئيا بالعين المجردة عند أوجه ولكنه يخفت جدا عند أدنى قدر له. هو شديد الاحمرار، مثل معظم العناصر من فئته، و مدة دورته سنة إلا تسعة أيام، ولهذا فهو يصل لأوجه عندما يعلو خط الأفق فقط أثناء ساعات النهار، فهو بالفعل يظل غير مرئيا لعدة سنوات متتالية. وصل إلى أوجه في 25 مارس 1994.

M5 الذي يبعد قليلا عن عنق الحية هو من أروع الحشود الكروية في السماء بأكملها، ولا يفوقه سطوعا سوى ω قنطورس و 47 الطوقان و M13 في الجاثي و M22 في الرامي. هو واضح جدا باستخدام المنظار ومعروف منذ عام 1702 عندما اكتشفه جوتفرايد كيرتش (Gottfried Kirch). يسهل التعرف على عناصر M5، ويبعد بمسافة 27,000 سنة ضوئية، وهو غني بالنجوم المتغيرة بالأخص على عكس M13.

إن جسم الحية (Cauda) أقل بروزا وأسطع نجم فيه هو η(ألافا Alava )فقط من القدر 3.26. يبعد بمسافة 52 سنة ضوئية ويبلغ تألقه 17 ضعفا للشمس. مع ذلك، يحتوي جسم الحية على جسمين يجدر ذكرهما: أحدهما M16، أو سديم النسر، والذي يضم الحشد NGC6611، و هو على طرف الكوكبة بجوار كوكبة الدرع، والنجم الدال عليه هو γ الدرع ذو القدر 4.7. سديم النسر عبارة عن منطقة سديمية واسعة و منتشرة، في حين أن الحشد محدد على نحو معقول. ليس من الصعب تحديد موقعهما، ولكننا بالطبع بحاجة للتصوير لإظهار كامل روعتهما، إذ يوجد كما هائلا من التفاصيل والمناطق السديمية الداكنة بالإضافة إلى ’كريات‘ صغيرة دائرية الشكل والتي ستتكاثف مع الوقت وتتحول إلى نجوم.

المعلم الرئيسي الآخر في جسم الحية هو Θ (الحية Alya)، وهو ثنائي عريض وسهل جدا. عنصراه عبارة عن توأم متماثل من القدر 4.5 والفئة الطيفية A5. يظهر Θ بالعين المجردة كأنه نجم واحد قدره 3.4، ولكن يظهر عنصراه باستخدام منظار جيد، وهما يكونان منظومة ثنائية حقيقية، ولكن المسافة بينهما كبيرة جدا – قد تصل إلى 900 ضعف المسافة ما بين الأرض والشمس، ولهذا فإن مدة الدوران طويلة جدا. يبعد عنا بمسافة تزيد عن 100 سنة ضوئية بقليل، و يمكن القول بأن Θ الحية من أفضل ’الثنائيات الاستعراضية‘ في السماء بأكملها. للعثور عليه، عليك تتبع خط النجوم Θ، η و δ العقاب، فلو تتبعته لمسافة تساوي امتداد الخط ستصل إلى Θ الحية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال عاجزة عن علاج عدد منها. والإنفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي، وهي مسبب رئيسي للالتهابات الحادة للجهاز ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الطبية في زمن كورونا.. إدارة حكيمة لتلافي الأخطار الكارثية
محمد البسام كاتب علمي ، الكويت
       لم تقتصر تداعيات فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 على العدد الكبير من حالات الإصابة والوفاة، ولا على المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، ولا على العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وتشعباتها، وجميع مناحي المعيشة وتفاصيلها، حتى غدت حاضرة في كل جزئية من الجزئيات اليومية للإنسان، ومرتبطة بكل تحركاته داخل المنازل وخارجها.
     وعلى الرغم من الأضرار الهائلة التي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
سهمت سلسلة من الصدف العلمية السعيدة في اكتشاف واحد من أهم المكروبات التي ساهمت في تشكيل تاريخ البشرية من خلال الأمراض والأوبئة التي تسببها.
 د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجدكيف نشأ، وكيف سينتهي؟
تى الآن لا يوجد علاج أو لقاح خاص ضد فيروس كوفيد-19، لكن علاج المرضى يتم باستخدام علاجات داعمة أو علاجات معتمدة ثبتت نجاعتها ضد عدد من الفيروسات الأخرى.
د. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
 مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 95 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من مئة ألف ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق