البيولوجيا وعلوم الحياة

الحمض النووي الريبوزي (RNA)

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

RNA الحمض النووي الريبوزي البيولوجيا وعلوم الحياة

تتمثل عملية إنتاج الكائنات الحية المعدلة وراثياً Transformants في البحث عن الجينات المرغوب فيها من الموارد الوراثية ثم عزلها ونقلها إلى كائنات مختلفة.

يلي ذلك دراسة قدرة الجينات المنقولة على التعبير Expression والاتحاد Recombination  والثبات Stablility  الوراثي في الكائن الجديد.

وقبل أن نتحدث عن هذا الموضوع ولزيادة الإيضاح، نلقى الضوء في البداية على ماهية الجينات وكيفية تضاعفها وقيامها بتكوين البروتينات.

تعتبر الأحماض النووية من المكونات الكيميائية الحيوية للكائنات الحية. وهي فئة من الجزيئات الشبيهة بالخيوط وتشتمل على نوعين أساسيين هما الحمض النووي الريبوزي RNA والحمض النووي الريبوزي منزوع الأكسجين DNA.

 

أ – الحمض النووي الريبوزي RNA

يقوم الحمض النووي الريبوزي RNA بأداء مهام تتعلق بتخليق البروتين ويوجد في كل أنحاء الخلية.

وتعتبر الريبونيوكليوتيدات Ribonucleotides وهي وحدات بناء جزيء RNA.

وتتركب الريبونيوكليوتيدة الواحدة من جزيء من سكر خماسي وقاعدة نيتروجينية ومجموعة من الفوسفات. وترتبط مجموعة الفوسفات لنيوكليوتيدة معينة بذرة الكربون رقم (3) في سكر النيو كليوتيدة السابق ليتكون هيكل سكر – فوسفات لجزيء الحمض النووي RNA.

ويوجد ثلاثة أنواع من الحمض النووي الريبوزي RNA هي الرسول mRNA  وهو يحمل الشفرة الوراثية من أل DNA والتي تحدد تتابع الأحماض الأمينية في سلسلة عديد الببتيد، والريبوسومي rRNA وهو يدخل بالمشاركة مع حوالي 70 نوعاً من عديد الببتيد في تركيب الريبوسومات، والناقل tRNA وهو يشارك في بناء البروتين بحمل الأحماض الأمينية إلى الريبوسومات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى