علوم الأرض والجيولوجيا

الحجر الجيري الحُبيبي

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الحجر الجيري الحُبيبي علوم الأرض والجيولوجيا

هناك مجموعة هائلة التنوع من الصخور الكربوناتية. وبينما تكون بعض صخور الحجر الجيري ذات مستحاثات أو صدفية على نحو كبير- وتتألف إلى حد كبير من شظايا الأصداف والعظم- فهناك صخور أخرى تتكون من حبيبات تشكلت بفعل ترشح الكلسيت والأراغونيت من مياه البحر الغنية بالكربونات .

إنّ حجر الدولوميت هو صخر كربوناتي مثل حجر الجيري ، لكنه يتألف من كربونات المغنيسيوم بدلاً من كربونات الكلسيوم .

 

الحجر الجيري الحُبيبي (الحجر الجيري السرئي والبَسْلي)

تُظهر صخور الحجر الجيري نفس نطاق حجم الحبيبات والنسيج كما في الحجر الرملي والصخور الطينية. وبالفعل ، فإنّ بعض الجيولوجيين يصفونها باستخدام نفس المصطلحات (اللوتيتات والأرينيتات والروديتات) ، مضيفين البادئة " كالسي" أو "كالكا" لتوضح أنها حجارة جيرية .

وبذلك ، فإن الكالسيلوتيتات (calcilutites) هي حجارة جيرية طينية  (limestone muds)، والكالكارينيتات (calcarenites) هي رمال جيرية (lime sands) ، والكالسيروديتات (calcirudites) هي حصباء (gravels).

الكثير من الكالكارينيت يحتوي فقط على بضع بقايا المحار. وهو عوضاً عن ذلك يتألف على الأغلب من حبيبات كلسيت أو أراغونيت تَرشّحت من الماء .

يمكن أن تنجرف حبيبات الكلسيت داخل الرواسب مثل حبيبات الرمل والطين تماماً ، ولكن معظمها يتشكل في موضعه.

السرئيات (ooliths) والسرئيات الحصوية الصغيرة (ooids) هي كرات ضئيلة الحجم تتشكل مع تزايد نمو طبقات الكلسيت على حبيبات الصلصال (clay grains) ، وتحافظ على استدارتها لأنها تدحرجت بفعل التيارات تحت الماء .

الحصويات الكبيرة (pisoids) هي كرات حصوية الحجم تتشكل بنفس الطريقة. وتبدو شبيهة بحبيبات تسمى "الكرويات الطباقية"  (oncoids)، بيد أنّ الكرويات الطباقية تتشكل في الواقع من الجراثيم (microbes).

والعضويات الطينية (peloids) هي حبيبات بيضاوية بدأت حياتها في العادة ككُريّات (pellets) من الحلزون (snail) أو براز المحار (shellfish faeces) ثم تبدلت عند ذلك إلى الميكريت (micrite)( وهو كلسيت دقيق الحبيبات). والفتاتيات المتداخلة (intraclasts) هي أجزاء من رواسب كلسيت متكسرة .

 

حجم الحبيبات : سرئيات حصوية صغيرة (0,2-  0,5 ملم / 7,87- 19,69 ميللي بوصة) ؛ حصويات كبيرة وكرومات طباقية (فوق 2 ملم / 78,8 ميللي بوصة)؛ عضويات طينية ( فوق 1 ملم / 39,4 ميللي بوصة)؛ فتاتية متداخلة (1 ملم- 20 ملم / 0,04- 0,8 بوصة)

النسيج : (انظر الجدول المقابل)

البنية : يُظهر الحجر الجيري الحبيبي نفس نطاق البنى كما في الحجر الرملي والصخور الطينية

اللون : أبيض، رمادي، قشدي، وأيضاً أحمر وبني وأسود

التركيب : حبيبات كربونات مع إسمنت طيني جيري ( سباريت وميكريت)

التشكيل : يتشكل بفعل ترشّح الأراغونيت في مياه استوائية ضحلة غنية بالكربونات

أماكن تواجد ملحوظة : دورسيت، كوتسوولدس- إنكلترا؛ لوكسمبرغ؛ هارتز، ثورينجيا- ألمانيا؛ أوكرانيا؛ كيرتش- روسيا؛ القوقاز- جورجيا؛ نيوفاوندلاند- كندا؛ وتكساس وآلاباما في الولايات المتحدة الأميركية .

 

يمكن تصنيف الحجر الجيري وفقاً لنوع الحبيبات المهيمنة ، كما يظهر في الجدول أدناه .

 

كما يمكن تصنيفه بحسب نسيجه (انظر الجدول المقابل) .  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق