الطب

نبذة تعريفية عن مكونات ووظائف عضو “الكبد” المتواجد في جسم الإنسان

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكبد مكونات الكبد وظائف الكبد الطب

تَقَعُ الكَبِدُ تَحْتَ الحِجابِ الحاجِزِ مُباشَرَةً، ويقعُ معظمُها في الجانِبِ الأَيْمنِ من تجويفِ البَطْن.

والكَبْدُ أْكْبَرُ عُضْوٍ داخِلِيٍّ بالجِسْمِ، تَزِنُ نحوَ 1,3 كيلوجرام في الإنسانِ البالِغِ. وتَقَعُ الحُوَيْصِلَةُ المَرارِيَّةُ بَيْنَ فَصَّيْ الكَبِدِ مُتَّصِلَةً بِسَطْحِهِ الخلفيِّ، ويبلغُ طولُها من 7 إلى 10 سنتيمتراتٍ.

ويَتَرَكَّبُ الكَبِدُ من خَلايا كَبِدِيَّةٍ تُكوِّنُ صَفائِحَ سُمْكُها خَلِيَّةٌ أو خَليَّتانِ. وتَنْتَظِمُ الصَّفائِحُ الكَبِدِيَّةُ في وَحَداتٍ وَظيفِيَّةٍ تُعْرَفُ بالفُصَيْصَاتِ الكَبِدِيَّةِ.

ويمتدُّ في وَسَطِ كُلِّ فُصَيْصٍ وَرِيدٌ مَرْكزيٌّ؛ وفي طَرَفِ كلِّ منها تَفَرُّعاتٌ لِلْوريدِ الكَبِدِيِّ، والشِّرْيانِ الكَبِدِيِّ تَنْفتحُ في الجُيوبِ الدَّمويَّةِ بينَ الصَّفائِحِ الكَبِدِيَّةِ.

 

وتُحاطُ الجُيوبُ الكَبِدِيَّةُ بِخَلايَا بَلوعٍ، تَلْتَهِمُ خلايا الدَّمِ الحُمْرِ العَجوزِ وحُطامِ الخلايا المَيِّتَةِ الأُخْرى، والميكروبات. والفَراغاتُ بينَ الخلويَّةِ الكبيرَةُ بينَ الخلايا البَلوعِ تَجْعلُ الجيوبَ الكَبِدِيَّةَ أكْثَرَ نَفَاذِيَةً من الشُّعَيْراتِ الدَّمويَّةِ.

والتَّركيبُ الصَّفائِحِيُّ لِلْكَبِدِ والنَّفاذِيَةُ العالِيَةُ لِلْجيوبِ الكَبِدِيَّةِ تَسْمَحُ لِكُلِّ خَلِيَّةٍ كَبِدِيَّةٍ بِأَنْ تكونَ علَى اتِّصالٍ مباشِرٍ بالدَّمِ.

وتَفَرُّعَاتُ الوَريدِ الكَبِديِّ البابِيِّ تَأْتِي بِنَواتجٍ الهَضْمِ الّتي تُمْتَصُّ في الأَمْعاءِ، فَتَنْقِلُها إلى الكَبْدِ، حيثُ تُجرِي عَلَيْها الكبَدُ كثيراً من العَمَليَّاتِ الحَيَوِيَّةِ الأَساسِيَّةٍ قبلَ أَنْ تَنْتَقِلَ مِنْها إلَى الدَّوْرَةِ الدَّمَوِيَّةِ العامَّةِ.

 

وتقوم الكَبِدُ بِنَحْوِ مِئَتَيْ وظيفَةٍ في تنظيمِ الأَيْضِ، وتنظيمِ الدَّمِ ومُحْتوياتهِ، وفي إفرازِ الصفراءِ.

ولَكنْ يمكنُ تَقْسيمُ وَظائِفِ الكَبِدِ إلَى خَمْسِ وَظائِفِ رَئيسِيَّةٍ، هي:

 

1- إزالةُ السُّمومِ من الدَّمِ، وهذا يَشْملُ عَمَلِيَّةَ الالْتِهامِ الخَلَوِيِّ، والتَّغيُّراتِ الكيميائِيَّةَ الّتي تحدثُ في الجُزَيْئاتِ البَيولوجِيَّةِ الناشِطَةِ (الهُرْمونات والعقاقير)، وإنْتاجِ اليُورِيَا، وحَمْضِ اليُورِيِك وباقي الجُزَيْئاتِ الّتي تَنْتُجُ في أثْناءِ عَمَلِيَّةِ الأَيْضِ.

 

2- أَيْضُ الكَرْبوهَيْدراتِ حيثُ تقومُ الكَبِدُ بِتَحْويلِ جلوكوزِ الدَّمِ إلَى جِليكوجِين ودُهُونٍ؛ كما تقومُ بإنتاجِ الجُلوكوزِ مِنَ الجليكوجِينِ المُخْتَزَنِ فيها ومِنْ باقي الجُزَيْئاتِ مِثل الأحماضِ الأَمِينِيَّة وحَمْضِ اللأَكْتيكِ، وإفرازِ هذا الجُلوكوزِ في الدَّمِ عِنْدَ اللُّزومِ.

 

3- أَيْضُ الدُّهونِ، وتَشْمَلُ: التَّصْنيعَ الحَيَوِيَّ لِلْجلسريداتِ الثُّلاثِيَّةِ والكُولِيسْتِرول، وإفرازَ الكُولِيستِرولِ في الصَّفْراءِ وإنتاجَ الأَجْسامِ الكيتونِيَّةِ من الأَحْماضِ الدُّهْنِيَّةِ

 

4- تصنيعُ البُروتيناتِ، وتشملُ: إنْتاجَ الزُّلالِ، وإنتاجَ بُروتيناتِ البِلازْما، وإنْتاجَ عَوامِلِ التَجَلُّطِ (الفَيبرِينيوجِينْ والبُروثُرومْبِينِ، وغَيْرِهما).

 

5- إفرازُ الصَّفْراءِ، وتَشْمَلُ: تصنيعَ أمْلاحِ الصَّفراءِ، وإفْرازَ صِبْغِ الصَّفْراءِ وتعملُ الصَّفراءُ علَى تَجْزِئَة قَطَراتِ الدُّهونِ الكبيرَةِ إلَى قُطَيْراتٍ، وهذا يُسَهّلُ فِعْلَ الإنزيماتِ الهاضِمَةِ عليها.

كذلكَ تَحُدُّ الصَّفْراءُ من تَعَفُّنِ الغذاءِ في الأمْعاءِ، وتنشِّطُ الحركةَ الدُّودِيَّةِ للأْمْعاءْ.

 

وتَتَعَرَّضُ الكَبِدُ لِبَعْضِ الأَمْراضِ الّتي قَدْ تُؤَثِّرُ تأَثيراً بالِغاً علَى وظائِفِ الجِسمِ العامَّةِ، بل علَى الحياةِ ذاتِها.

فهي قد تصابُ بالتْهابِ الكبدِ الفيروسِيِّ المُعْدِي، أو بِبَعْضِ الطفيلياتِ، كما أن كثيراً من الإصاباتِ الطُّفيليَّة، مثل البلهارسيا، يُؤَثِّرُ فيها تأثيراً سَيِّئاً.

 

وتناوُلُ الخُمورِ، والإفراطُ في تناوُل العقاقير دونَ إشرافٍ طبيٍّ قَدْ يصيبُ الكَبِدَ بالضُّمورِ والتَّلَيُّفِ اللَّذين يفقِدانها القدرَةِ علَى القيامِ بوظائِفِها. والصُّفارُ منَ الأعراضِ الدَّالَةِ على حُدوثِ خلَلٍ ما في الكَبِدِ.

ولهذا علينَا أن نحافِظَ علَى أكْبادِنا، الّتي تحافِظُ علينَا، ويكونُ هذا بالاعْتِدالِ في تناوُلِ الدُّهونِ، والحِرْصِ علَى نظافَةِ ونقاءِ أطْعمتنا ومشروباتِنا. 

وتجنُّبِ الإصابَةِ بالأَمْراضِ الطُّفيلِيَّةِ، وعدم تناوُلِ العقاقيرِ إلاَّ بإشْرافِ الطبيبِ، واللُّجوءِ إلَى الطبيبَ إذا ما أحسَسْنا بأَيِّ عارِضٍ صِحِيٍّ نشُكُّ في أنَّ له علاقَةً بأكْبادِنا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى