الطب

الجهود المبذولة لاستئصال مرض شلل الأطفال في نيجيريا

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

الاستفادة من القادة التقليديين والدينين في تعبئة جماعات مقاومة من أجل استئصال شلل الأطفال

لقد كان التعاون والمشاركة مع القادة التقليديين والدينين في افريقيا ولمدة طويلة هي الاستراتيجية الهامة لإيصال التدخلات الصحية الناجحة إلى السكان المحليين.

ففي غانا وجنوب أفريقيا، كان القادة المحليون الوسيلة لإيصال الرسائل بشأن مخاطر AIDS/HIV منذ أوائل التسعينات من القرن العشرين. ففي 1996 أطلق القادة الافريقيون السياسيون والتقليديون جهوداً هائلة لتحسين صحة الأطفال عبر قارتهم واتحدوا لاستئصال شلل الأطفال من القارة إلى الأبد. وفيما بينهم تعهدت منظمة (عندئذ) الوحدة الافريقية بعزمها على جعل افريقيا خالية من مرض شلل الأطفال.

في عام 2000 كلفت منظمات الصحة العالمية اليونسف والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبالاشتراك مع بعضهم بإجراء دراسة في نيجيريا لفحص قنوات الاتصال التي تحظى بالأولوية من أجل تقديم خدمات المناعة الروتينية.

وأشارت الدراسة إلى أهمية العمل مع قادة الجماعات في المناطق الريفية وشبه الريفية من البلاد وأكدت على الإجراء الناشئ بإشراك القادة التقليديين في تعبئة جماعات معينة لبرنامج المناعة الوطني(WHO, UNICEF, USAID 2000). ومع ذلك احتاج الأمر إعلان حالة طوارئ وطنية واقتراب الخروج عن مبادرة استئصال شلل الأطفال العالمية لتعزيز أهمية العمل مع القادة التقليديين والدينين في نيجيريا.

 

الأزمة

في 2003 – 2004 هددت مقاطعة التلقيح ضد مرض الأطفال في نيجيريا الجهود الدولية لاستئصال هذا المرض. وكانت تلك المقاطعة قد فرضتها بعض الولايات الشمالية نتيجة شائعات لم تثبت صحتها بأن اللقاح كان خطيراً ويمكن أن يسبب العقم وينشر HIV.

وكانت الدوافع السياسية تكمن خلف هذه الإشاعات، لأن بعض القادة المحليين استخدموا التهديد المحتمل لاستئصال شلل الأطفال – مبادرة رفيعة من الحكومة – كوسيلة للتقدم من الحكومة المركزية بمطالب أخرى.

لذلك، فعندما صُدّقت الشائعات أصبحت متمكنة في نفسية الجماعة السكانية وأصبح لها تأثيرها الواسع في الابتعاد عن اللقاح، ومقاطعة حملات مكافحة شلل الأطفال في شمال نيجيريا لاحقاً، وأصبحت قرى بكاملها تتحدى؛ ولم يكن سكانها فاترين في رفضهم، بل مقاومين أشداء.

لما تضعضعت الثقة العامة، عبأت الحكومة النيجيرية على عجل القادة التقليديين لإنهاء المقاطعة واستعادة تأييد الجماعة السكانية للقاح شلل الأطفال.

وبعد نشر دراسات وتقارير متناقضة حول سلامة لقاح شلل الأطفال، بقي على سلطان ولاية سوكوتو، الحاجي محمد وماكيدو، الرئيس الروحي والمتكلم باسم سكان نيجيريا المسلمين، أن يعلن في أوائل عام 2004 أن "لقاح شلل الأطفال عن طريق الفم هو أمين وسليم" (Renne 2006).

 

إعادة بناء الثقة

في أيلول 2004، وبعد استئناف أنشطة مكافحة شلل الأطفال في أنحاء البلاد، نظمت وزارة الصحة الاتحادية في نيجيريا، بدعم من اليونسف وشركائها، اجتماعاً عبر الحدود للقادة التقليديين والدينين في مدينة كانو. والتقى أكثر من 150 شيخ وإمام وملاّ وقادة تقليديون من الكاميرون وتشاد، والنيجر، وطوغو، وبنين وبوركينافاسو، ليبادلوا الخبرات ويضعون استراتيجية دعماً للوقاية من شلل الأطفال.

وكان هذا الاجتماع خطوة أولية هامة لصياغة أدوار ومسؤوليات القادة التقليديين في البرنامج. وتدعمت مساندة القادة التقليديين في آب 2005، عندما دُشن رسمياً المنتدى النيجيري للقادة التقليديين والدينين ووسائل الإعلام حول مناعة وحياة الأطفال من قبل رئيس الجمهورية اوباسانجو (WHO 2011).

تابع المشاركون في استئصال شلل الأطفال مساعيهم مع القادة التقليديين من خلال مختلف المبادرات، إلا أن تلك المساعي كانت تفتقد قوة الاندفاع والزخم الوطني وبدت مقصرة دوماً عن إحداث الوقع الحقيقي لها. وفي شباط 2009 زار بيل غيتس (Bill Gates)، من مؤسسة بيل ومليندا غيتس، التي تدعم جهود استئصال شلل الأطفال، نيجيريا لأول مرة.

وأثناء زيارته التقى بممثلي الدولة والقادة الوطنيين، وكذلك صاحب المقام الرفيع سعدو أبو بكر، سلطان سوكوتو ليشجعه على زيادة مشاركته في البرنامج. فامتثل السلطان وسرعان ما خاطب القادة التقليديين من الشمال طالباً إليهم بذل أقصى ما يستطيعون لدعم استئصال شلل الأطفال.

وتجاوب هؤلاء القادة بافتتاحهم منتدى القادة الدينين والتقليديين في الشمال للعناية الصحية الأولية واستئصال شلل الأطفال.

 

ويضم هذا المنتدى أمراء من عشرين ولاية شمالية بما فيها منطقة العاصمة الاتحادية، وله ثلاثة أهداف أولية:

1- تحسين التغطية الوقائية وضمان توقف عدوى فيروس شلل الأطفال الوحشي في نيجيريا.

2- دعم تقوية المناعة الروتينية في شمال نيجيريا، و

3- المساهمة في تطوير منظومة عناية صحية أولية فعالة في شمال نيجيريا.

وبالرغم من أن الاستراتيجيات التقنية والعملانية، فقد كان لتبني السياسيين لبرنامج مكافحة شلل الأطفال من قبل الحكومة النيجيرية على كافة المستويات له دوره من دون شك في تدني حالات شلل الأطفال في 2010 بشكل ملحوظ.

فإن تحول انغماس القيادة التقليدية في نيجيريا يبرز كدور محوري في نجاحها. وكانت الوسيلة لتعبئة السكان المستبعدين الذين يعتبرون حاسمين في إحراز تغطية الوقاية عالمياً. فالاستفادة من القادة المحليين والوطنيين في تكرار رسائل ثابتة المضمون حول سلامة التلقيح عن طريق الفم لشلل الأطفال ساعدت في إعادة الثقة العامة بالخدمات الوقائية، خاصة في شمال البلاد، وإحداث تبني محلي والتزام ببرنامج استئصال شلل الأطفال.

في آذار 2010، أقرت لجنة المراجعة الخبيرة (الهيئة التقنية الاستشارية الوطنية المسؤولة عن الإشراف على جهود استئصال شلل الأطفال في نيجيريا) خاصة بمساهمة القادة التقليديين والدينين التي قدموها في تقدم البلاد الفوري نحو الاستئصال، مع ملاحظة أن "التدني الدراماتيكي في تفشي فيروس شلل الأطفال" قد تحقق بالدرجة الأولى من زيادة التغطية، والتي بدورها أصبحت ممكنة من خلال " ترسيخ انغماس القادة التقليديين والدينين في استئصال شلل الأطفال في نيجيريا".

 

وزادت لجنة المراجعة الخبيرة في التعبير عن اعتقادها بأن "شلل الأطفال يمكن استئصاله من نيجيريا في 2010، إذا تم الحفاظ على الالتزام السياسي، والحكومة، والقادة التقليديين، وتمت تقويته…" (Tomori et al. 2010).

عملياً كان القادة التقليديون في شمال نيجيريا منغمسين في كل عيد وقاية حسنة (Immunization Plus Day IPD، أو حملة مكافحة شلل الأطفال) منذ تشرين أول 2009. وباحترامهم كآباء ملكيين، أدلى بعض الأمراء بإعلانات عامة محددة بأن استئصال شلل الأطفال هو أولوية صحية عامة لدى جميع النيجيريين (الشكل 18 . 2).

أصبح رؤساء المقاطعات والقرى والأحياء، الذين يمثلون الأمراء، الآن يشاهَدون يمشون في شوارع شمال نيجيريا المغبرة، ويعملون على إيصال فرق مكافحة شلل الأطفال إلى كل بيت في مناطق جماعاتهم، كما يساعدون الأسر على التفهم والوثوق وقبول اللقاح بتسهيل الحوار بين أفراد الجماعات السكانية وفي اللقاءات العامة. وفي الأمسيات يحضر كثير من القادة التقليديون اجتماعات استخلاص المعلومات في المنشآت الصحية المحلية، الأمر الذي كانوا يرفضونه علنياً قبل بضع سنوات فقط.

 

المؤثرات

هذه المقاربة التي تنطوي على انغماس الجماعة السكانية – والمترافقة مع تحسين الاستراتيجيات العملانية لضمان إيصال اللقاح إلى المجموعات البعيدة – قد أدت إلى نتائج لا بأس بها في نيجيريا.

ومنذ تدشين اللجنة في آب 2009، تضاءل عدد الأسر غير المستجيبة التي جرت مراقبتها خلال الحملات بسرعة. ونتيجة لذلك فإن مستويات الأطفال القليلي المناعة يجري انخفاضها، خاصة في الولايات الشمالية، كانو، وكاتسنا، وسوكوتو، حيث النظام التقليدي هو الأقوى.

وبدءاً من تشرين الثاني/ نوفمبر2010، حصلت في نيجيريا إحدى عشرة حالة مثبتة فقط من فيروس شلل الأطفال الوحشي (ستة (Wpv1) وخمسة (WPV3)) مقارنة مع 383 حالة خلال نفس الفترة في 2009.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪السكوترات الكهربائية هي مستقبل السفر
قلم: مايك جينينغز
صناعة المركبات الكهربائية هي صناعة كبيرة، ولكن حتى الآن تركز السوق على السيارات. ولكن هذه الأيام تحظى الدراجات والسكوترات الكهربائية بمزيد من الاهتمام. وتأخر ذلك كثيراً، لأن الدراجات الكهربائية موجودة منذ تسعينات القرن التاسع عشر. لذا حازت شركة بي إم دبليو BMW على الكثير من الاهتمام بإطلاقها للسكوتر سي أفليوشن C Evolution في عام 2016، والآن أطلقت شركة سيات SEAT طرازها الخاص، إي سكوتر e-Scooter. ومن السهل معرفة سبب زيادة ... (قراءة المقال)
‫‪كاميرا الفيديو الفلكية Altair GPCAM2 327C
قلم: تيم جاردين
تتمتع عائلة Altair Astro من كاميرات GPCAM الفلكية بسمعة طيبة بين الفلكيين، لسهولة استخدامها وإنتاجها صور عالية الجودة. وبناء على هذا الأساس، قدمت شركة Altair الكاميرا GPCAM2 327C. إنها كاميرا لقطة ملونة واحدة One shot colour camera اختصاراً: OSC تمتاز بحساسية زائدة عن سابقاتها. وبساطة الكاميرا GPCAM2 327C، في كل من الإعداد والاستخدام، يجعلها مثالية للحصول على أفضل فرص الرصد في السماء الصافية. وبمجرد تنزيل برامج تشغيل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
‫‪اصنع أدواتك الفلكية بنفسك .. صمم نموذجاً لكويكب
اري ماكنتاير Mary McIntyre: عالمة فلك، ومصورة فلكية متخصصة، تقيم في أوكسفورد شاير
الكويكبات هي أجسام صخرية صغيرة، معظمها يدور حول الشمس في حزام الكويكبات بين كوكبي المريخ والمشتري. فهذه الصخور الفضائية هي مواد متبقية من عملية تشكل المجموعة الشمسية. وعلى الرغم من أن رصد الكويكبات بالتلسكوبات الأرضية ربما لا تكون مشوقة جدا بسبب سطوع أسطحها المنخفض، إلا أن دراستها مهمة لفهمنا لعملية تشكل الكواكب. تسمح لك عملية صنع نموذج لكويكب بدراسة ... (قراءة المقال)