العلوم الإنسانية والإجتماعية

استراتيجيات صحية للتعامل مع الفقد والحزن العميق

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

ليس هنالك من سبيل أوحد كفيل بالتعامل الأكفأ مع الفقد والحزن العميق، فعلى كل فرد أن يجد سبيله في التخلّص من الألم، ولكن الاستراتيجيات التالية ساعدت عدداً كبيراً من مرضانا.

1­ التكلّم مع الآخرين. يبدو لمعظم الناس، أن أية محاولة لإخماد المشاعر العميقة التي حركها الفقد ليس لها نهايات محمودة وطويلة الأمد. فقد يبدو في البداية أنه من السهل أن تحجر على مشاعرك، لكن وطأة الوجع، والغضب والحزن العميق تظل تحز في نفسك وتنخرها.

قد يوفّر أولي العزم من الناس العزاء في مجالس عامة أو في أوقات أخرى عندما لا تكون قادراً على الكلام، وقد لا يجد آخرون ما يقولونه لك وقد لا يبدون إلا الزعل وهم من حولك بعد حصول حادث الفقد. من ناحية أخرى.

قد يتواجد من حولك من هو فعّال وأهل للثقة بحيث تستطيع أن تكلمه بشكل مباشر ومفتوح في الوقت المناسب، وقد يكون للطبيب، أو للمعالج، أو للمرشد الروحي وقع مريح على نفسك بكلام عندما تكون في وسط أزمتك النفسية بسبب حزن الفقد.

 

2 ابق فاعلاً: كانت كاتي مستمرة على دوامها في العمل إلا أن مستوى نشاطها في نواحٍ أخرى من حياتها انحدرت في سقوط حرّ بعد أن تركها حبيبها نيك. تعلمت في الفصل 6 كيف استعانت كاتي بطرق CBT لإعادة الطاقة إليها والتسلّق مجدداً من عمق حفرة الاكتئاب.

فإن كنت تعاني من الفقد، والحزن العميق، حاول تطبيق الاستراتيجيات ذاتها، ومن المستحسن أن تبقي نفسك مشغولاً وأن تحاول تجربة بعض المباهج في فترة الحداد. إن هذه الفعاليات لا تجعلك تتجاهل أو تتناسى ألم الحزن إنما تساعدك في تحمل الضغط النفسي المترتب عليه.

 

3­ جرّب شيئاً جديداً. بعد فقد أي عزيز يبقى هناك مَيل كبير إلى التركيز على ما فُقد، وتهدر بذلك معظم طاقتك وأنت ترثي ما فقدته، ولمنع هذا الفقد أن يحتلّ كل ركن من أركان حياتك، ولكي تحفّز ذلك الجزء فيك القادر على التعويض، فعليك محاولة شيء جديد، ولعل ذلك الجديد أن تتعلّم العزف على آلة موسيقية، أو الانخراط في صف أو كورس تُعجبك مادته.

ابتدئ ببرنامج للتمارين الرياضية، أو انضم إلى مجموعة لها اهتمامات خاصة (مثل ركوب الدراجات، أو الطبخ، أو لعب الكوتشينة، مساعدة الآخرين، والسفر أو المشي… إلخ)، أو أعِد ترتيب أحد الغرف في بيتك.

أي إن البدء بخطوة تجاه عمل خلّاق، أو يستحوذ على اهتمامك ويعمل على مساعدتك كترياق يخلصك من الشعور بالفقد. عند أخذك لهذه الخطوة ستبدأ بالحركة بعيداً عن الفقد وباتجاه المستقبل الإيجابي.

 

4­ ابنِ حولك شبكة من المحبّين. بعد فقدها لحبيبها بدأت شبكة المحبّين من حول كاتي، والمتمثّلة بأفراد العائلة والأصدقاء، بالتقلّص. ثم تصاعدت حدّة عزلتها الاجتماعية بتزايد الاكتئاب الذي قيّد حركتها بالكامل، ولكنها عندما عكست هذا النمط السلوكي بقضاء مزيد من الوقت مع أختها وأصدقائها ثم رجوعها إلى الكورس، بدأ الاكتئاب بالانحسار، وبدأت أفكارها حول الانفصال عن علاقتها الحميمة مع نيك بالتدنّي والابتعاد. فهل هناك ما يمكنك عمله لبناء شبكة مساندة من حولك بطريقة تجعلك تتعامل إيجابياً مع الفقد؟

 

5 فكّر عقلانياً بنفسك. تعلمت من الفصلين 4 و5 طرائق فعالة ومتعددة من علاج CBT لتعيين الأفكار المحطمة للذات والتي قد تصبح سائدة عند الإصابة بالاكتئاب، ولعل هذه الطرق كانت ضالة كاتي لحاجتها الماسة إليها، وبعد أن أصبحت منشغلة بـ CBT أدركت كاتي بصورة جدية أنها تلقي على نفسها الكثير من اللوم لفقد حبيبها، وأنها تجلد ذاتها بلا طائل، وأنها كانت تقع ضحية مبالغاتها في التفكير (على سبيل المثال: إني أفسد كل شيء أفعله… ولن أكون سعيدة).

وعندما تعلمت استخدام طرق CBT لتطوير أفكار أكثر عقلانية، أعطت عملية الانفصال عن نيك القليل من القدرة، للسيطرة على إحساسها بذاتها ونظرتها لما يحمله لها المستقبل.

 

6 استخدم قواك الروحانية. كما سوف نناقش في الفصل 12، فإن الاكتئاب يجعل الناس بعيدين أو منفصلين عن عقائدهم الروحانية وممارساتها، ولعلهم بذلك يشعرون بأنهم قد أبعدوا من رحمة الله حينما أصابهم الضرّ، أو عندما يُغيّب برقع الاكتئاب كل أمل بالعون يُمكن أن يأتي من تعايمهم الروحية.

من ناحية أخرى، يظهر انخراطهم في الممارسات والشعائر الدينية انخفاض بيّن في شدّة الاكتئاب، ما جعل العديد من الناس يعتقدون أن الإيمان هو خلاص مهم من همومهم، يساعد في التعامل الفعال مع الفقد والحزن العميق، ولعل هذا الانخراط في المعتقد الروحي قدم لكاتي المزيد من الارتياح والقوة وهي في طريقها للتخلص من محنتها.

إن كنت قد تعرضت إلى فقد أو حزن عميق، خذ وقتك الآن لتخطيط أفكار معينة في كيفية استخدام استراتيجيات التعامل المفصلة هنا.

 

تعليمات: ارسم بعض الخطط حول إمكانية استخدام واحدة أو أكثر من الاستراتيجيات الصحيحة للتعامل مع الفقد والحزن العميق. فإن وجدت أن استراتيجية ما لا تقدم مزيداً من الفائدة حالياً، أهملها وحاول أن تشخص واحدة أخرى أكثر فائدة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى