التاريخ

الثورة الصناعية في بريطانيا

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

في حوالي 1700 بدأ ظهور تغير كبير اجتاح بريطانيا وأدى إلى تغيير في نمط الحياة، فينما كان معظم الناس في السابق يعيشون في الريف ويزرعون الأرض وينتجون ما يزيد بقليل عن حاجتهم، مع حدوث تلك التغيرات بدأوا بالعيش في البلدات والعمل في المصانع وانتاج بضائع تباع مقابل المال، يسمى هذا الإجراء بالثورة الصناعية، وقد بدأ بتغيرات حدثت في تقنيات الزراعة في بريطانيا ثم انتقلت إلى سائر أرجاء العالم.

قبل القرن الثامن عشر كانت الأراضي الزراعية حقولاً واسعة ومفتوحة تُفلح في أثلام ضيقة بواسطة مزارعين من أجل الحصول على الطعام، مستخدمين تقنيات يدوية تقليدية.

تحسنت زراعة المحاصيل بواسطة تقنيات مثل نظام تدوير محصول الأربعة حقول، ففي نظام الأربعة حقول لنبات اللفت قام تاونشيد وتوماس كوك بزراعة اللفت والبرسيم والشعير والحنطة في سنوات متعاقبة وبهذا تم استخدام الأرض في جميع الأوقات.

 

تعلم مزارعو الحيوانات الداجنة كيفية تربية الماشية والخيول والخراف بحيث تكون أكبر حجماً مثل خراف بيكويل في ليسيستر.

صنعت الثورة الزراعية عمالة رخيصة، بينما أدى نمو المستوطنات الأوروبية إلى أسواق لأمور مثل الملابس

بدأت الثورة الصناعية مع اختراع آلات لصنع الملابس مثل آلة جيني للغزل.

في عام 1764 اخترع النساج جيمس هارغريفر من منطقة لانكشير آلة الغزل ليمكّن نساجو القطن من غزل الصوف وانسجة القطن بسرعة إلى خيوط على العديد من الوشائع (أي عمدان الغزل) مباشرة ويحركها مقبض واحد.

 

استخدم المخترع الإنجليزي توماس نيوكومين (1663-1729) لمحركه البخاري الضغط الجوي وبهذا سبق محرك جيمس واط، وكان يحقن الماء داخل أسطوانة معدنية ضخمة مملوءة بالبخار.

مما يؤدي إلى تكثيف البخار وخلق فراغ، ثم يدفع مكبساً إلى قعر الإسطوانة بفعل الثقل الجوي، وبهذا يسحب إلى الأعلى المضخات الموصلة بالمكبس ويرفع الماء.

في عام 1713 اكتشف أبراهام ديربي كيفية استخدام الفلين، بدلاً من الفحم النباتي، لإنتاج كميات ضخمة من الحديد أرخص بكثير ممّا كانت عليه في السابق.

كانت نقطة التحول من استخدام الآلات التي تدار يدوياً مثل آلة جيني للغزل إلى آلات تدار بواسطة دواليب مائية ضخمة مثل آلة الغزل التي اخترعها آركرايت عام 1766 وتدار بواسطة الماء .

في عام 1771 قام آركرايت بتركيب قواعد من الماء في طاحونة كرومبتون في ديربي، وبهذا أنشأ اول مصنع ضخم في العالم.

 

في الثمانينيات من القرن الثامن عشر طور جيمز واط محركاً بخارياً ليدير الآلات، وسرعان ما حلت المحركات البخارية محل الماء كمصدر رئيسي للطاقة في المصانع.

في عام 1784 اكتشف هنري كورت أسلوب تنقية الحديد المصبوب من الشوائب وصنع الحديد المشكل، وبهذا أصبح الحديد المعدن الرئيسي في الثورة الصناعية.

كان مثقب البذور الذي اخترعه جيثرو تال يصنع ثقوباً ويزرع البذور فيها، وقد أدى هذا إلى تسريع عملية الزرع بالنسبة لعمال المزارع بشكال مذهل.

 

دولاب الماء: كانت آلة الغزل التي اخترعها السير ريتشارد آركرايت “آلة مائية” تعمل على الطاقة المائية، وقد صمم آركرايت الآلة في طاحونة القطن التابعة له في كرومفورد في منطقة ديربيشير في إنجلترا.

 

جيمس واط: بين الأعوام 1764 و 1790 قام المخترع الاسكتلندي بإدخال تحسينات على تصميم المحرك البخاري، ومن بين أهم التعديلات التي أجراها كان تطويره للحركة الدورانية وللمحرك ذي العمل الثنائي، وهذه التحسينات في مجملها جعلت من المحركات البخارية أقوى بكثير من ذي قبل.

وصارت هذه المحركات تستخدم بأعداد كبيرة في المصانع والمناجم ولتزويد الطاقة للسفن وقاطرات السكك الحديدية.

 

أفكار جديدة

(جيثرو تال) 1701 : مثقب البذور الآلي يحسن من فلاحة الأراضي الزراعية

(توماس نيوكومين) 1705 : أول محرك بخاري

(أبراهام داربي) 1709 : ينتج الفلين ويستخدمه في صهر خام الحديد

(جون كي) 1733 : الشائع الطائرة تحسن نوعية القماش الصوفي والقطني

(جيمس هارغريفز) 1764 : آلة الغزل تحسن نوعية الخيط القطني

(جيمس واط) 1769 : يعلن عن ادخال تحسينات على محرك نيوكومين البخاري

(ريتشارد أركرايت) 1769 : آلة تعمل بالماء لغزل القطن

(نيكولاس كوغنوت) 1770: أول مركبة ذاتية الحركة

(واط وبولتون) 1776 : أول محرك بخاري تجاري يستخدم ضغط البخار فقط

(جون ويلكينسون) 1777 : أول قارب ذو هيكل حديدي انطلق يوركشير، إنجلترا

(صامويل كرومبتون) 1779 : مغزل آلي ينتج العديد من الخيوط القطنية مرة واحدة

(الأخوان مونتغولفيير) 1783 : أول طيران ناجح لمنطاد الهواء الساخن

(إدموند كارترايت) 1785 : نوْل آلي ينسج القماش القطني بسرعة عالية

(ريتشارد تريفيثيك) 1804 : أول قاطرة ناجحة تعمل بالبخار

 

مدهش: حتى بداية الثورة الصناعية كانت معظم الساعات لها عقرب فقط، أما عقرب الدقائق فقد أضيف حتى يتمكن الناس من معرفة الوقت الذي يبدأون فيه عملهم بدقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق