علم الفلك

الثقوب السوداء

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

الثقوب السوداء

لقد أصبح تطور النجوم اليوم مفهوما لنا إلى حد كبير من عدة نواح، فنحن نعلم كيف تولد النجوم الجديدة، وكيف تصنع طاقتها، وكيفية موتها- إذ يصاحب نهاية بعضها أنين خفيف والبعض الآخر انفجارات قوية، ولكننا عندما نتناول نجوما ذات كتلة هائلة، تبقى بعض التفاصيل التي لم نفهمها بعد.

انظر إلى نجم ضخم الكتلة (يفوق كتلة الشمس بما لا يقل عن 40 ضعف) في آخر أيام حياته. عندما تنفد طاقة النجم تسيطر حينها قوة الجاذبية ويبدأ النجم في الانهيار. تحدث هذه العملية بسرعة مدهشة ويستمر حجم النجم في الانكماش وكثافته في التزايد، سواء وقع انفجار أم لم يقع. في أثناء هذه العملية، تتزايد سرعة الإفلات حتى تصل في وقت ما إلى 300,000 كيلومتر (186,000 ميل) في الثانية، وهي سرعة الضوء، ولذلك فإن الضوء ذاته ليس بإمكانه الإفلات من النجم المتقلص، ووبما أن الضوء ليس بإمكانه الإفلات فهذا يعني عدم استطاعة أي شيء على الإفلات لأن الضوء هو الأسرع في العالم. هكذا يكون النجم قد أحاط نفسه ’بمنطقة محظورة’ لا تستطيع أي مادة الإفلات عبرها، وبهذا يُخلق الثقب الأسود. لو حدث الانهيار بسرعة فائقة فإنه من المحتمل أن يُبتلع النجم بأكمله قبل أن يسمح لانفجار المستعر الأعظم بأن يتعدى السطح.

لأسباب واضحة، لا يمكننا رؤية الثقب الأسود بما أنه لا تنبعث منه أي إشعاعات على الإطلاق. ومثال نموذجى لذلك هو X-1 الدجاجة والذي سمي بذلك لأنه مصدر قوي للأشعة السينية وهو يقع بالقرب من نجم إيتا الدجاجة (خريطة 8). تحوي هذه المنظومة النجم 868HDE 226 فائق العملقة من الفئة B ومن القدر التاسع، ويبدو أن كتلته تفوق كتلة الشمس بما يصل تقريبا إلى 30 ضعفا وقطره يصل إلى 18 مليون كيلومتر )11.25 مليون ميل(، وهو مرتبط بنجم ثنائي غير مرئي تصل كتلته إلى 14 ضعفا من كتلة الشمس ودورته المدارية تساوي 5.6 يوم، الأمر الذي يمكننا استنتاجه من مراقبة النجم فائق العملقة، والمسافة لنا هي تقريبا 8000 سنة ضوئية. وفيما يبدو أن الثقب الأسود يسحب المادة بعيدا عن النجم فائق العملقة ويبتلعها، وقبل أن تختفي هذه المادة فإنها تحوم حول النجم فائق العملقة وتسخن بشدة بحيث تُصدر الإشعاعات السينية التي يمكننا التقاطها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪101 حقيقة لم تكن تعرفها عن الفضاء
ارك تومبسون الناشر White Owl 25 جنيه إسترليني غلاف مجلد فني
هل كنت تعلم أن يوم الأرض الحالي الذي يقل بقدر صغير فقط عن 24 ساعة، سيزداد طوله بقدر ساعة كاملة في مدة 140 مليون سنة من الآن؟ أو هل كنت تعلم أن المعادن تلتصق ببعضها في فراغ الفضاء؟ أو حتى أن بعض سحب الغاز في الفضاء تحتوي كمية من الكحول تكفي معظم سكان العالم لمدة بليون سنة؟
يمكن استكشاف هذه القائمة الممتعة والسهلة من الحقائق بأي ترتيب يرغب فيه القارئ. يمضي المؤلف تومبسون ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪336 كورونا البجعة السوداء
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪أساسيات علم الفلك للمبتدئين
وف يكمل تلسكوب ناسا الجديد إرث هابل ليكشف لنا الكون المبكر بدقة غير مسبوقة
يتوقع العلماء أن تبدأ حقبة جديدة من رصد الفضاء في مارس 2021، وذلك بشرط عدم تجدد تأجيل إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope اختصاراً: التلسكوب JWST وريث تلسكوب هابل الذي انتظرناه طويلاً، والذي من المقرر إطلاقه على متن صاروخ آريان 5 Ariane 5 من جزيرة غويانا الفرنسية.
وبعد نصف ساعة من إطلاق الصاروخ الحامل، سينفصل التلسكوب عنه، بدرعه الشمسية ... (قراءة المقال)
‫‪الثقوب السوداء هي أطفال كبار
oles الوليدة هي أكبر بكثير من المتوقع سابقاً، مما قد يفسر نموها السريع. فقد نشأت الثقوب السوداء العملاقة في الكون بعد 800 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير Big Bang؛ وقد بذل علماء الفلك جهدهم لتفسير كيفية وصولها إلى أحجامها الهائلة بتلك السرعة.
ربما تحمل دراسة جديدة إجابة، ليس بالنظر في عملية نمو الثقوب السوداء نفسها، بل في كيفية تشكل ‘بذرتها’ الأولى. فقد تشكلت في مراكز المجرات الأولى الغنية بالغاز، أي حيث نشأ الكثير من النجوم الكبيرة ... (قراءة المقال)
‫‪أوروبـــــــا في الفضاء: الـــمــضـــي قـــدمــاً
ليزابيث بارسن تُلقي نظرة على خطط وكالة الفضاء الأوروبية ESA للعقد المقبل
في أواخر شهر نوفمبر 2019 اجتمع وزراء العلوم والمالية من جميع الدول الأوروبية في إشبيلية Seville، اسبانيا، وفي ذهنهم موضوع واحد فقط وكالة الفضاء الأوروبية The European Space Agency اختصاراً:ESA، إيسا. وتستضيف الوكالة، مرة كل ثلاث سنوات، أحد هذه الاجتماعات على المستوى الوزاري ويحضرها مسؤولون حكوميون من جميع الدول ال 22 الأعضاء لبحث توجه أعمال الوكالة وخططها، والنقطة ... (قراءة المقال)
‫‪حلُّ أقدم مشكلات الجاذبية
لبروفيسور كريس لينتوت عالم فيزياء فلكية يشارك في تقديم برنامج Sky at Night
حتى الأشياء البسيطة قد تكون معقدة أحياناً. وقد عرف الفيزيائيون هذا لقرون، مندفعين في بحث محموم بفعل التعقيدات التي تكمن حتى في مشكلات بسيطة من مسائل ميكانيكا الأجرام السماوية. عرف اسحق نيوتن أنه إذا كان لدينا نظام مُكوِّن من جسمين كوكب - كوكب واحد يدور حول نجم مثلا- يمكنك حينها، بمعرفة بسيطة لكيفية عمل قوة الجاذبية، أن تحسب كيف سيتحرك كلا الجسمين. ولكن أضف جسماً ... (قراءة المقال)
‫‪أخبار موجزة
جرة بثلاثة ثقوب سوداء
رصد التلسكوب الكبير جدّاً VLT التابع للمرصد الأوربي الجنوبي ESO أن المجرة NGC 6240 تحتوي على ثلاثة ثقوب سوداء فائقة الكتلة. وتبلغ كتلة هذه الثقوب نحو 90 مليون كتلة شمسية، ويرجح العلماء أنها نتاج عملية اندماج ثلاث مجرات ببعضها. يقول بيتر وايلباخر Peter Weilbacher من معهد لايبنيتز للفيزياء الفلكية Leibniz Institute for Astrophysics: «حتى الآن، لم يسبق اكتشاف مثل هذا التجمع للثقوب السوداء فائقة الكتلة».
القمر ... (قراءة المقال)
‫‪غرائب الثقب الأسود Black hole oddity
رصد تشاندرا بالأشعة السينية، تلسكوب هابل الفضائي، مصفوفة كارل جي الكبيرة جداً VLA، 18 نوفمبر، 2019. عادة ما تُثبِّط الثقوب السوداء فائقة الكتلة - الموجودة في مراكز المجرات - عملية تشكل النجوم، وذلك بإبقائها على الغازات عند درجات حرارة شديدة تحول دون تشكل النجوم. ولكنه يعتقد أن هذا الثقب الأسود الضعيف في مركز عنقود العنقاء Phoenix Cluster، في كوكبة العنقاء Phoenix التي ترى في النصف الجنوبي من الأرض، لا يسمح فقط بتشكل النجوم، بل إنه يدعمها أيضاً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في عالم الكمالسبب لا يأتي قبل النتيجة بالضرورة
بقلم: كيلي أوكس
ترجمة: أ. د. محمد قيصرون ميرزا
وجبة الفطور في بيتي هي عملية سببية، إذ يغلي الماء في الإبريق لأنني أدرت مفتاحه الكهربائي، ويصير الخبز المحمص ذهبي اللون لأنني وضعته في المحمصة. أما الزبدة؛ فإنها تصل إلى الطاولة لأنني نقلتها من الثلاجة. ومع كل ما نرى في الكون من غرابة، فإن هذه حقائق نقبلها دون نقاش. فالماضي هو الماضي والحاضر يسبق المستقبل، والسبب يسبق النتيجة. إلا عندما لا يكون الأمر كذلك.
لقد بدأ الفيزيائيون بإدراك ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن نظرية كل شيء
لنظريتان الرئيسيتان للفيزياء على خلاف مع بعضها بعضا. توضح النسبيةُ العامةُ لآينشتاين الجاذبيةَ لكنها تتناقض مع نظرية الكم: كيف نفهم المادة والذرات والجزيئات. تروي الفيزيائية النظرية فاي دوكر Fay Dowker لإيمي باريت Amy Barret لماذا لا تتفق النظريتان، وكيف تنوي الجمع بينهما.
ما هو التحدي الذي يواجهه الفيزيائيون حالياً؟ أنا أعمل على مشكلة الثقالة الكمومية الجاذبية الكمّيّة Quantum gravity. وليست لدينا نظرية للثقالة الكمومية بعد. التحدي هو ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق