الكيمياء

معدل سرعة التفاعلات

2011 التفاعلات الكيميائية

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

يعتمد معدل سرعة التفاعل الكيميائي على مجموعة من العوامل، مثل سرعة حركة الجزيئات ومدى تماسكها مع بعضها البعض، ويتحكم الكيميائيون بمعدل سرعة التفاعل عن طريق تغيير هذه العوامل وغيرها من العوامل أيضاً.

المقصود بمعدل سرعة التفاعل الكيميائي هو مدى سرعة تحوّل المتفاعلات إلى نواتج، وتحدث بعض التفاعلات بسرعة كبيرة جداً، مثل انفجار البارود خلال لحظة سريعة فقط.

بينما تحدث تفاعلات أخرى بصورة بطيئة، كتآكل أحد التماثيل النحاسية على مدى سنوات عديدة. ويعتمد معدل سرعة التفاعل على كيفية تماسّ المتفاعلات مع بعضها البعض.

يجب أن تتصادم جسيمات المادة المتفاعلة فيما بينها في المكان المناسب كي يحدث

التفاعل الكيميائي، وإن تصادم المتفاعلات الصغيرة والبسيطة بوجهٍ عام في المكان المناسب أكثر احتمالاً نظراً لقلة وقوع الأخطاء أثناء التفاعل. لكن المتفاعلات الكبيرة والمعقدة يمكن أن تواجه مشكلات كثيرة لأن تماسها مع بعضها يتم بطرائق متعددة.

وكي نفهم هذه الفكرة بصورة أفضل، ينبغي أن نتصور مجموعتين من الأشكال الهندسية: مربعان ومثمنان. عندما يلامس أحد الأضلاع ضلعاً آخر، تلتصق الأشكال مع بعضها، وإن

احتمال تماس أضلاع المربعين مع بعضهما سيكون أسرع من تماس أضلاع المُثمّنين. فالمربعان يحتويان على أربعة أضلاع فقط، بينما يتألف المُثمنان من ثمانية أضلاع، مما يقلل من احتمال تماسها مع بعضها.

يحدث الشيء ذاته أثناء التفاعلات الكيميائية. فالمتفاعلات البسيطة تكوّن نواتجها بسرعة، بينما تتكوّن نواتج المتفاعلات المعقدة والكبيرة ببطء، إذ أن فرصة اصطدامها ببعضها في المكان المناسب لحدوث التفاعل أقل احتمالاً.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى