علوم الأرض والجيولوجيا

التيارات الهوائية النفاثة

2013 دليل التنبؤ الجوي

ستورم دنلوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تيار الهواء هو شريط سريع من الهواء في الغلاف الجوي السفلي الأعلى والغلاف الطبقي السفلي ينشأ حيث يكون هناك تباين كبير في درجة الحرارة، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من تيارات الهواء إلا أن أهم تيارين بالنسبة لجو السطح يحدثان حيث يكون هناك تقطعات كبيرة في الفاصل السفلي ، أي قرب الجبهة القطبية حيث يلتقي الهواء القطبي البارد مع الهواء شبه المداري الدافئ وقرب المرتفعات شبه المدارية حيث يلتقي الهواء الساخن نسبياً من المنطقة المدارية مع الهواء العائد من خطوط العرض المعتدلة.

تتشكل تيارات الهواء – كالرياح في المستويات المنخفضة- حيث يكون هناك اختلافات رئيسية في درجة الحرارة على ارتفاع 9.000 متر (30.000) تقريباً (راجع النص ضمن الإطار المقابل لمعرفة وصف المرتفعات في الجو)، ويمتد عمود الهواء الدافئ إلى ارتفاع أكبر من الهواء البارد المجاور، ولأن الضغط محدد بكمية الهواء فوق موقع معين فإن الضغط في الجانب الدافئ من الجبهة أكبر منه في الجانب البارد مما يشكل اختلافاً في الضغط،ففي نصف الكرة الشمالي مثلاً يقع الهواء الدافئ (والضغط المرتفع) نحو الجنوب لذا فإن تدرج الضغط الجوي يدفع الهواء شمالاً، إلا أن تأثير كوريولس يوجه الهواء نحو اليمين (باتجاه الشرق) مما يزيد من تيارات الهواء الغربية القوية، أما في نصف الكرة الجنوبي فإن تدرج الضغط الجوي يدفع الهواء نحو الجنوب إلا أنه عندما يعمل تأثير كوريولس في الاتجاه المعاكس فستكون النتيجة تيارات هواء غربية قوية أيضاً.

تمتد تيارات الهواء كالجبهة القطبية حول الكرة الأرضية إلا أن ارتفاعها وقوتها يتراوحان، فهي تكون عادة بطول آلاف الكيلومترات وعرض مئات الكيلومترات لكن عمقها بضعة كيلومترات فقط، وتقنياً فإنه يتم اعتبار الجريان تياراً هوائياً عندما تكون سرعته بين 90 و 110 كم في الساعة (بين 56 و 68 ميل في الساعة) كحد أدنى، وإن أعلى سرعة مسجلة هي 656 كم في الساعة (408 ميل في الساعة) فوق الجزر الغربية في اسكتلنده في 11 ديسمبر/كانون الأول 1967 إلا أن سرعة الرياح تختلف بشكل كبير لتنخفض عن الحد السفلي مما يؤدي إلى تقطعات في جريانها حول الأرض، وأحياناً ينقسم التيار إلى فرعين مما يؤدي إلى تأثيرات كبيرة على الطقس من تحتهما.

سرعة الرياح مرتفعة كثيراً ضمن تيارات الهواء وهي تؤدي إلى اختلاف كبير في سرعة الطائرات التي تطير ضمنها (كان ذلك عاملاً رئيسياً في اكتشافها في فترة 1940)، إذ تتعرض الطائرات المسافرة بنفس اتجاه تيار الهواء (باتجاه الشرق عموماً) إلى سرعة أكبر بينما تستغرق الطائرات المتجهة بشكل معاكس فترة أطول.

لأن تيارات الهواء ضيقة نسبياً لكنها تتحرك بسرعة كبيرة فإنها موقع لحزم كبيرة من الرياح والاضطرابات التي تصاحبها، وقد تواجه الطائرات التي تدخل أو تغادر تيارات الهواء اضطرابات شديدة معروفة باسم اضطرابات الهواء في الجو الصحو (CAT)، وعلى الرغم من أن التقنيات الحديثة للتنبؤ الجوي تمكننا من التنبؤ بالعديد من هذه المواقع إلا أننا مازلنا نواجهها أحياناً بشكل غير متوقع، ولحسن الحظ فإنه بالرغم من أنها غير مريحة وتسبب في حالات نادرة أضراراً للمسافرين والطاقم إلا أنها ليست خطراً رئيسياً على السلامة بعكس الاضطرابات بالقرب من الأرض.

تهب حزم عمودية من الرياح عندما يكون هناك طبقات في ارتفاعين مختلفين كأعلى وأسفل تيار الهواء أو عندما تهب رياح دافئة قوية فوق طبقة هادئة من الهواء البارد على السطح، بينما تهب حزم أفقية من الرياح عندما يكون هناك تغيرات كبيرة في طبقة واحدة، ويتم ذلك على جانبي التيار وعند حواف الهواء الذي يجري باتجاه الأعلى أو باتجاه الأسفل ضمن أنظمة العواصف.

عموماً تؤثر تيارات الهواء النفاثة بشكل كبير على تطور وحركة وتلاشي المنخفض فبينما يتحرك التيار الهوائي النفاث حول العالم في مستوى مرتفع فإن اتجاه الهواء ينتشر (يتشعب) في نقاط محددة ويصبح أكثر تركيزاً (يلتقي) في نقاط أخرى، وعندما يتشعب الجريان فإنه يسحب الهواء نحو الأعلى من الطبقات السفلى وبالتالي يكثّف أي منخفض تحته، وبالعكس فعندما يلتقي الهواء يتجه نحو الأسفل وقد يمنع المنخفض من التشكل أو تسريع تلاشيه.

يتأثر موقع التيار الهوائي النفاث بشكل جزئي بارتفاع سطح اليابسة من تحته، ففي نصف الكرة الشمالي تعتبر جبال روكي في أمريكا الشمالية وهضبة التيبيت المرتفعة وجبال الهيمالايا عوامل هامة جداً، وعادة ما تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية الصيفية عندما يبدأ التيار الهوائي النفاث الذي يقع جنوب جبال الهيمالايا وهضبة التيبيت بالتحرك إلى الجانب الشمالي، وعادة ما تحتوي التيارات الهوائية النفاثة على سحب يمكن رؤيتها من الأرض (الصورة في الأعلى) أو في صور آتية من الفضاء .

 

 

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال عاجزة عن علاج عدد منها. والإنفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي، وهي مسبب رئيسي للالتهابات الحادة للجهاز ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تولِّد الجبال بؤرة مضطربة ساخنة
قلم:     إريك هاند
ترجمة:  صفاء كنج
المحيط الجنوبي شهير بعواصفه، وهو موطن لأمواج أعلى من أعمدة الهاتف. ولكن على ارتفاع 50 كيلومتراً، يكون الطقس عاصفاً بالقدر نفسه، حتى وإن لم نر ذلك بالوضوح نفسه. هناك، تتكسر موجات قوية في الهواء وتتحطم وتدفع بالطاقة إلى طبقة الستراتوسفير Stratosphere وتغير اتجاه الرياح التي تساعد على التحكم في المناخ.
على امتداد عقدين عرف الباحثون أن منطقة قريبة من خط العرض 60° جنوباً، على طول ممر دريك Drake ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪من الفئران إلى النسانيس، العلماء يدرسون حيوانات بحثًا عن إجابات حول فيروس كورونا
ع تقرير من: آن غيبونز Ann Gibbons وبول فووزن Paul Voosen
بقلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الهامستر السوري القداد Syrian hamsters من الحيوانات الأليفة المحبوبة، وهي الآن تستحوذ الآن على نوع جديد من اهتمام العلماء الذين يحاولون فهم كوفيد-19 COVID-19 ويسعون إلى هزيمته. وقبل 15 سنة وجد العلماء أن الهامستر قد تصاب بعدوى فيروس كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة Severe Acute Respiratory Syndrome اختصارًا: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
لإنفلونزا تشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة، لكن الاستعمال الواسع للقاحات يساعد على الحد من أخطارها الصحية والاقتصادية.
د. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الداء الرئوي الخلالي المرافق للتصلب الجهازي
. عماد رنكو استشاري في الأمراض الباطنية، كندا
 بعد معاناة طويلة مع الداء الرئوي الخلالي المرافق للتصلب الجهازي Interstitial lung disease associated with systemic sclerosis SSc-ILD وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أواخر عام 2019 على  العلاج بكبسولات  نينتيدانيب  nintedanib التي تساعد على إبطاء معدل انخفاض وظائف الرئة لدى البالغين المصابين بذلك المرض، في أول علاج من نوعه توافق عليه تلك الإدارة لهذا المرض  النادر والخطير.
   وهذا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشعر بالحاجة... إلى السرعة
ليستير تشارلتون Alistair Charlton
في فورت وورث Fort Worth بتكساس تبني شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin واحدة من أولى طائرات الشبح العمودية في العالم. زرنا المصنع للاطلاع على تكنولوجيا هذه النفاثة المقاتلة الجديدة.
تَفَقُّد طائرة لوكهيد مارتن إف35- لايتنيغ الثانية F-35 Lighting II هي من أكثر الطائرات المقاتلة تطورا في العالم. فقد بُنيت الطائرة على خط إنتاج يبلغ طوله ميلاً واحداً 1,600 متر في فورت وورث، وتكلف الواحدة منها نحو 100 ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪بيئة الخليج العربي البحرية.. ثروات بيئية فريدة وتحديات عديدة
/ وحيد محمد مفضل خبير بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية روبمي، الكويت
تطل دول مجلس التعاون الخليجي وكما هو معلوم على ثلاثة بحار مختلفة، وهي الخليج العربي في الشمال، ثم خليج عمان، وأخيرا بحر العرب في الجنوب. وهذه البحار يصل طول شواطئها مجتمعة إلى حوالي 7000 كم، وتعتبر في مجملها امتدادا طبيعيا وجغرافيا للمحيط الهندي. وعلى الرغم من اتصال هذه البحار وتشكيلها لكتلة مائية واحدة غير منفصلة، فإن لكل منها طبيعة خاصة ونظام بيئي مختلف عن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪للـبـقـاء علـى قـيـد الحياةفي الفضاء
لحفاظ على إمدادات الأكسجين Maintain oxygen supply يستغرق جسمك 15 ثانية فقط لاستنفاد كل محتواه من الأكسجين عند تعرضه للخواء. وتتضمن عملية تعرف بالتحليل الكهربائي، والتي تستخدم في محطة الفضاء الدولية ISS، تمرير الكهرباء عبر الماء لفصل جزيئات الأكسجين والهيدروجين عن الهواء الصالح للتنفس. وعلى افتراض أن مكوك الفضاء الذي تستقله تاهَ في الفضاء، وكان مجهزاً بألواح شمسية لتوليد الطاقة، فإن التحليل الكهربائي يمكنه أن يحافظ على تنفسك. فما عليك إلا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طياراً مقاتلاً
قلم: سكوت داتفيلد
زارت مجلة كيف تعمل الأشياء مرفق قوة التسارع العالية High-G التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني للتعرف على استعدادات الطيارين المقاتلين لأكبر معاركهم- ضد قوى الفيزياء نفسها
يخضع طيارو سلاح الجو الملكي لتدريبات صارمة قبل السماح لهم بالطيران. وعلى الرغم من سنوات التدريب التقني على القتال، فإن واحدة من أكبر العقبات التي يجب التغلب عليها كطيار مقاتل هي قوى الأرض، المتمثلة في الجاذبية. زارت مجلة كيف تعمل الأشياء موقع سلاح ... (قراءة المقال)
‫‪عوالم المشتري
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية شرعنا في الحديث عن المشتري .. اضخم كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق .. و تعرفنا على اهم الصفات و الخصائص التي يتميز بها من طبيعة تشكله الغازية و من مجال مغناطيسي رهيب مشكلا الشفق القطبي و الميزر و الكثير من التفصيل في ما يخص ذلك الكوكب .. و لكن غفلنا و بشكل متعمد الحديث عن خصوصية تعد الاميز بين كل الخصائص.. وقبل ان الدخول في صلب الموضوع .. طلب بسيط قفط .. احب ان اذكركم بالاشتراك في القناة في البودكاست ابلكيشن ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق