البيولوجيا وعلوم الحياة

التوجّه والاتجاهات

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تفترض المصطلحات التي تصف التوجه والاتجاه أن الجسم ذو شكل منتصب عمودي والذراعان على الجانبين وراحتا اليدين مفتوحتان للأمام. فيما تشير بعض المصطلحات إلى خط وهمي في منتصف الجسم أو محور يمر بشكل عمودي من منتصف الجسم ويقسمه إلى نصفين من الأعلى إلى الأسفل.

• مصطلح وسطي يعني أنه واقع عند أو قرب المحور، أو على الطرف الباطني. أما مصطلح جانبي فيعني أنه بعيد عن المحور أو على الطرف الخارجي. فعلى سبيل المثال، العمود الفقري هو وسطي بالنسبة للكليتين فيما تكون العين اليسرى جانبية بالنسبة لجسر الأنف.

• مصطلح علوي يعني أنه فوق أو نحو الرأس أو الطرف العلوي من الجسم، فيما يعني مصطلح سفلي أنه تحت أو نحو الطرف السفلي من الجسم. فعلى سبيل المثال، الوريد الأجوف العلوي هو وريد ضخم يحمل الدم إلى القلب من القسم العلوي من الجسم فيما يقوم الوريد الأجوف السفلي بذات المهمة ولكن من

القسم السفلي من الجسم.

• مصطلح أمامي (بطني) يعني أنه نحو القسم الأمامي من الجسم، أما مصطلح خلفي (ظهري) فيعني أنه نحو القسم الخلفي من الجسم. فعلى سبيل المثال، القلب يقع في الجانب الأمامي بالنسبة للعمود الفقري، بينما يقع العجز في الجهة الخلفية بالنسبة للمثانة البولية.

• مصطلح داني (مجاور) يشير إلى أن الشيء أقرب إلى نقطة اتصال مع أحد أجزاء الجسم، فيما يعني مصطلح قاصي

(بعيد) إلى نقطة أبعد. فالنهاية الدانية من أحد الأصابع في اليد هي عند البرجُمة فيما تكون نهايتها القاصية عند طَرَف الإصبع.

• يستخدم مصطلح سطحي للإشارة إلى أن الشيء يقع عند سطح الجسم أو قريباً من السطح، أما مصطلح عميق فيعني أنه متوضع بعيداً عن سطح الجسم. فعلى سبيل المثال، الجلد سطحي بالنسبة للهيكل العظمي، فيما الدماغ عميق بالنسبة للجمجمة.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق