شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “الفريد بيرنهارد نوبل”

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

نوبل، الفريد (١٨٣٣ – ٩٦)

الفريد بيرنهارد نوبل كيميائي سويدي إخترع الديناميت ووهب الأموال التي حصل عليها من اختراعه لتقديم جوائز نوبل السنوية.

ولد بقرب مدينة ستوكهولم لأبٍ مخترع ورجل صناعة. تلقى قدراً ضئيلاً من التعليم النظامي، إذ درسه والده بشكلٍ رئيس بعد هجرته إلى سانت بيترسبيرغ في روسيا عام ١٨٤٢. تعلم نوبل خمس لغات وأجادها بطلاقة وسافر مطولاً في بداية الخمسينيات من القرن التناسع عشر، إذ زار الولايات المتحدة وعمل لبعض الوقت مع مواطنه جون أريكسون (١٨٠٣- ٩٩) مبتكر المروحة اللولبية.

عمل نوبل بداية من عام ١٨٥٢ مع والده. لكن الإفلاس دفع والده للعودة إلى السويد عام ١٨٦٣ مصطحباً معه الفريد وأخاه إميل.

 

أسس نوبل على مدى سنوات مصانع ومختبرات فيما يربو على ٢٠ دولة. عاش نوبل في باريس معظم حياته ، لكنه كان دائم الترحال.

شيد نوبل عام ١٨٦٣ مصنعاً في ستوكهولم. تركزت تجاربه على إنتاج النيتروغلسرين، لكن مصنعه انفجر عام ١٨٦٤ وأدى إلى مقتل أخيه أميل وأربعة آخرين. وعلى إثر ذلك منعت الحكومة نوبل من إعادة بناء مصنعه ضمن حدود مدينة ستوكهولم، مما دفعه إلى إجراء تجاربه على ظهر بَرَجٍ راسٍ في بحيرة مالارين.

 

إبتكر نوبل عام ١٨٦٥ مفجراً آمناً باستخدام فلمنات الزئبق، وكان المفجر آمناً للإستخدام مع النيتروغلسرين في أعمال التعدين والهندسة المدنية. سجل نوبل براءة اختراع الديناميت عام ١٨٦٧ (كما سجل الإختراع في الولايات المتحدة عام ١٨٦٨). إحتوى الديناميت على مزيج من النيتروغلسرين ومسحوق السيليكا، وتميزت صناعته واستخدامه بنسبة معقولة من الأمان.

كما ابتكر عام ١٨٧٥ متفجراً هلامياً، أو الجليجنيت – النيتروسيليلوز (قطن البارود) مخلوطاً بنيتروغلسرين مع عجينة الورق، وكان أكثر أماناً من ابتكاره السابق. كما سجل براءة اختراع البالستيت – خليط يحتوي النيتروغلسرين و النيتروسيليلوز والكافور – عام ١٨٨٧. كان البالستيت أول مسحوق عديم الدخان عند انفجاره من المتفجرات التي استخدمتها الجيوش.

 

كوّن نوبل ثروة هائلة من حقوق اختراعاته علاوة على الأسهم التي امتلكها في شركات الصناعة النفطية في باكو بروسيا (أذربيجان حالياً)، إذ زادت ثروته عن ١٠ ملايين دولار، ووهب هذه الثروة لمؤسسة نوبل.

تقوم المؤسسة سنوياً بمنح جوائز في حقول الكيمياء والفيزياء والفسيولوجيا أو الطب والآداب والإقتصاد والسلام. وتخليداً لذكراه أطلق مسمى نوبيليوم على العنصر ذي العدد الذري ١٠٢ الذي اكتشف عام ١٩٥٨ وهو من العناصر ماوراء عنصر اليورانيوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى