الرياضيات والهندسة

المهندسان ريتشارد وينغاردت و ويلي لي

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

ريتشارد وينغاردت .(Richard G. Weingardt) وهو مهندس هياكل من مواليد 1938 وكاتب بارع. ومن بين كتبه العشرة كتاب:Engineering Legends: Great Ameri­can Civil Engineers, 32 Profiles of Inspiration and Achieve­ment (Reston, Va: ASCE Press, 2006) وسيرة ذاتية لجورج فيريس(George W. G. Ferris)، هو نفس اسم برج حديقة الملاهي. كما كتب مقالات منتظمة عن المهنة والريادة في مجلة Structural Engi­neering and Design  وفي مجلة: Leadership and Management in Engineering.

إضافة إلى كونه كاتباً ثرياً، فهو أيضاً فنان بارع، كانت مواضيعه المفضّلة الرسم الزيتي لمناظر أميركية هندية ومناظر الصحراء الغربية ورعاة البقر.

إضافة إلى هؤلاء وإلى مهندسين كتّاب آخرين وأعمالهم، هناك كتب كثيرة كتبها صحافيون وكتّاب ومؤرّخون للمهندسين ومشاريع الهندسة التي أصبحت حجرَ الرحى لمواضيعهم. ومن بين هذه الكتب:

Engineers’ Dreams . وهو كتاب ألّفه ويلي لي (Willy Ley) طُبع أول مرة عام 1954، يصف فيه مشاريع كبيرة في ذلك الوقت، مثل نفق القناة البريطانية الذي كان في حينه مشروعاً كبيراً مستقبلياً، ومطارات الجزيرة العائمة، وإقامة محطات الطاقة الكبيرة جداً الخاصة بالطاقة الشمسية وطاقة الأمواج وطاقة الرياح. وصف في هذا الكتاب أيضاً مخطّطات أولية لسدٍّ على نهر الكونغو (Congo River) بحيث يشكّل بحيرة كبيرة في أفريقيا الوسطى، وكذلك بناء سدّ عند مضيق جبل طارق (the Strait of Gibraltar) بحيث يخفض مستوى المياه في البحر المتوسط لتتوسّع بذلك اليابسة في البلدان المحيطة. نشرت طبعة ثانية من الكتاب عام 1964 بعد إضافة عدّة فصول تصف مشاريع من قِبل الهولنديين لكسب أراضٍ من بحر الشمال، ومن قِبل الروس للمحافظة على مستوى بحر قزوين (the Caspian Sea)، انظر:“Engineers' Dreams,” American Scien­tist, July-August 1997, pp. 310-313, which is reprinted in: Pushing the Limits: New Adventures in Engineering (New York: Knopf, 2004; Vintage Books, 2005). For more on Willy Ley, see Chapter VIII of Marsha Freeman, How We Got to the Moon: The Story of the German Space Pio­neers (Washington, D.C.: 21st Century Science Associates, 1993).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى