العلوم الإنسانية والإجتماعية

الأسلوب المعتمد في عرض نتائج البحث

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

عرض نتائج البحث العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يهدف هذا الفصل إلى محاولة استخلاص أهم النتائج التي تمخضت عنها الجهود المبذولة في هذا البحث.

والكشف عن طبيعتها وتفسيرها من كل الوجوه الممكنة في موضعية وشمول وذلك على مستويين ، المستوى النظري ، يربط هذه النتائج بإطارها النظري المتمثل في نظرية جان بياجيه في النمو العقلي المعرفي وما استثارته من بحوث ودراسات ثم التعرض لنماذج متنوعة وعديدة منها في سياق هذا البحث.

والمستوى التطبيقي ، يربط هذه النتائج بإطارها التطبيقي المتمثل في محتوى كل من الخبرات التقليدية والمتكاملة وما يتصل بها نم أساليب العرض والنشاط والتقويم وأثر ذلك على ما يكتسبه الطفل من عمليات معرفية .

 

ولتحقيق هذا الهدف ، أي للوصول إلى أهم نتائج هذا البحث وتفسيرها ، فإنه لا بد من بيان ما إذا ما كانت هناك فروق فيما يكتسبه الطفل الكويتي من عمليات عقلية معرفية في مجال التصنيف أو التسلسل أو الفراغ أو الزمن أم لا ، بيان ما إذا كانت هذه الفروق – إن وجدت – راجعة إلى التحاق الطفل الكويتي بروضة ذات برنامج خبرات تقليدية يؤثر على ما يكتسبه الطفل من العمليات العقلية المعرفية .

تاثيرا يختلف عن تأثير برنامج الخبرات المتكاملة ، وعما إذا كانت هذه الفروق تظهر في إحدى سنوات المرحلة العمرية من الثالثة إلى السادسة دون الأخرى ، أم أن ظهور هذه الفروق يشمل سنوات تلك المرحلة العمرية جميعها .

يضاف إلى ذلك إمكانية المقارنة بين ما تكشف عنه نتائج هذا البحث بالنسبة للطفل الكويتي في مقابل ما كشفت عنه بحوث ودراسات أخرى في مجال ما يكتسبه الطفل في مجتمعات أخرى مختلفة مع بيان درجة الاتفاق والاختلاف كلما امكن ذلك ، لما تمثله مثل هذه المقارنات من أهمية في التقويم وبالتالي تطوير ما يقدم للطفل الكويتي بصفة عامة .

 

وعلى هذا الاساس ، فإن عرض نتائج البحث وما يستتبعه من تفسيرات سوف يتم على النحو التالي :

أ- عرض الفرض الرئيسي للبحث ،  مع مناقشة ما تم التوصل إليه من نتائج كلية أو جزئية في مجال هذا الفرض وما يلحق به من فروض فرعية على مستوى كل من العمليات العقلية المعرفية للتحقق من قبول أو رفض هذا الفرض .

ب- تفسير ما انتهت إليه النتائج قبولاً أو رفضا لهذا الفرض أو ذاك في ضوء :

* الإطار النظري والبحوث والدراسات السابقة .

* الخبرات التقليدية والمتكاملة التي يعايشها الطفل في الروضة .

* مدى الاتفاق أو الاختلاف مع ما يكتسبه الطفل في مجتمعات أخرى .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى