الفيزياء

التقاط إشارات الترنيم السعوي AM

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

الترنيم في بعض الكتب بدلاً من الالتقاط.

 

التقاط إشارات الترنيم السعوي AM 

يمكننا أن نستخلص شكلَ الموجة المُرنِّم من إشارة AM عبر تقويمِ هذه الأخيرة. يبيِّن القسمُ العلوي من الشكل 10-5AB رسماً مخطَّطيّاً مُبسَّطاً لهذه الإجراءات.

تتوالى النبضاتُ السريعة بتردّد الحامِل، بينما يبرز التأرجح الأكثر بطْئاً (المنحني ذو العلامات المُقطَّعة) كنسخةٍ للشكل الموجي المُرنِّم للمعطيات الذكيّة.

تتم أملسةُ نبضاتِ الحامِل وتشذيبُها عبر تمرير الخرج عبر مكثّفة كبيرةٍ كفايةً للإبقاء على الشحنة خلال دورةِ تيّارِ حامِلٍ واحدةٍ، ولكن ليس إلى الحدّ الذي يجعلها "تُسوّي" دوراتِ المعطيات الذكيّة المُرنِّمة. ندعو هذا الخطّة بالتقاط الغلاف.

 

ألا تزال تكافح؟

نورد هنا وصفاً بديلاً لما يحدث في التقاط ترنيم الـ AM. تحتوي أيّ إشارة AM على حامِلٍ (موجة جيبيّة بتردّد RF) وعلى حزمٍ جانبيّة (إشارات بتردّداتٍ أعلى أو أدنى بقليل من تردّد الحامِل).

تبزغ الحزم الجانبيّة في الإشارات المُرسَلة عندما يختلط الحامِل مع إشارات معطيات الصوت، أو الموسيقى، أو الصور.

يفصل لاقط غلافِ الـ AM الحزمَ الجانبيّة عن الحامِل الذي يحوي طاقةً ولكنه لا يملك أيّ معلومات. تستطيع أيّ مكثّفةٍ تحويليّة تتبع مباشرةً اللاقط أن ترشِّح الحامِلَ المتبقّيَ – وغيرَ المُفيد الآن – عن إشارة كشف الترنيم. يُكرِّر الخرجُ تماماً الشكلَ الموجي للمعطيات المُرسَلة الأصليّ.     

 

 

التقاط القفل المفتاحيّ باستخدام مفاتيح التشغيل/ التوقيف 

عندما نريد التقاط ترنيم إشارةٍ قُفلَت مفتاحيّاً عبر مفاتيح تشغيل/ توقيف، يمكننا أن نحقنَ حامِلاً محلّيّاً غيرَ مُرنَّمٍ بتردّد RF في المُستقبِل عند تردّد يزيد أو ينقص تردّد إشارة الدخل الآتية ببضع مئات من الهرتز.

تأتي الإشارة المحقونةُ من هزّاز نقرات تكراريّة(BFO) (Beat-Frequency Oscillaor) ، وتختلط إشارةُ هزّاز نقرات تكرارية مع الإشارة المرغوبة لُتصدِرا علامةً صوتيّةً عند تردّد الفرق.

يمكن للمُشغِّل أن يولِّف بدقةٍ هزّاز الـ BFO على تردّد تنجم عنه طبقةُ صوتٍ مريحةٌ للسمع، يقع تردّدها عادةً أكثر أو أقل من تردّد الإشارة الرئيسيّ بقيمةٍ تراوح بين 400 إلى 1000 هرتز. ندعو هذه الإجراءات بالالتقاط بواسطة التغاير التردّدي. 

 

التقاط القفل المفتاحيّ عبر إزاحة التردّد 

يمكن أن نلتقط ترنيم إشاراتٍ قُفِلت مفتاحيّاً عبر إزاحة التردّد (FSK) باستخدام تقنيّة الكشف بواسطة التغاير التردّدي نفسها التي استخدمناها للإشارات المقفولة مفتاحيّاً باستخدام مفاتيح التشغيل/ التوقيف.

ينقر حامِل الإشارة المُستلَمة قبالةَ إشارة هزّاز نقرات تكرارية في الخلاّط، ممّا يُصدِر علامةً صوتيّةً تتناوب بين طبقتَين صوتيّتَين مختلفتَين. نضع تردّد هزّاز نقرات تكرارية عند قيمةٍ تزيد أو تنقص كلا تردّدي العلامة والفراغ لإشارة الـ FSK ببضع مئات هرتز.

يُحدِّد الزيحانُ التردّدي – أو الفرق بين تردّدي هزّاز نقرات تكرارية وإشارة الـ FSK – تردّداتِ الخرج الصوتي. علينا وضع الـ BFO تماماً عند التردّد الصحيح، بحيث تحدث نغماتُ الخرج الصوتي عند طبقات الصوت الصحيحة، وإلاّ فإن جهازَ الخرج – مثل حاسوب شخصي أو طابعة عن بعد – لن يتحسّس خرجَ اللاقط بشكلٍ سليم. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق