الكيمياء

التفكك والتركيب

2011 الذرات و الجزيئات

توم جاگسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

يحرر التفاعل بين الكربون والأكسجين كمية كبيرة من الحرارة والضوء. فألسنة اللهب هي عبارة عن كربون فائق الحرارة وذرّات أكسجين في حالة تفاعل، ولقد دأب الناس على حرق الفحم كمصدر للوقود لقرون عديدة؛ لأن هذا التفاعل ينتج

كمية كبيرة من الحرارة.

لكن بعض التفاعلات الأخرى لا تنتج الحرارة، وإنما تحتاج إلى الحرارة لتحقيق عملية التفاعل. عندما نقوم بتسخين كربونات الكالسيوم الطباشيري (CaCO3)، فإنه يتفكك إلى أكسيد الكالسيوم (CaO) وثاني أكسيد الكربون (CO2). لكننا إذا تركنا هذا الحجر من دون تسخين، فلن يحدث التفاعل. وتكون معادلة هذا التفاعل كما يلي:

وسواء أكان التفاعل ينتج الحرارة أم يحتاج إليها، فإن ذلك يتوقف على الروابط الموجودة في المتفاعلات والنواتج؛ لأن هذه الروابط تساعد على تماسك الجزيئات مع بعضها البعض.

وتتفكك بعض روابط المتفاعلات أثناء التفاعل الكيميائي، وتتكوّن

روابط جديدة لتشكيل النواتج.

ولابدّ من وجود الطاقة لتفكيك الروابط، وتتحرر الطاقة اللازمة عند بناء الروابط الجديدة. عندما ينتهي التفاعل، يظهر اختلاف عادة بين الطاقة المستخدمة في تفكيك الروابط والطاقة المحررة عند تكوّن الروابط الجديدة. وإذا كانت الطاقة المحررة عند بناء أو تشكيل الروابط الجديدة أعظم من الطاقة المستخدمة في تفكيك الروابط القديمة، يقوم التفاعل عندئذٍ بإطلاق طاقة إضافية على شكل حرارة وضوء. أما إذا أطلقت الروابط الجديدة طاقة أقل من الطاقة المستخدمة عند تفكيك الروابط القديمة، سيحتاج التفاعل في هذه الحالة إلى طاقة إضافية لتحقيق التفاعل.


مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪أكبر 10 مذنبات في العصر الحديث
يشهد هذا العام ظهور مذنب واحد فقط بسطوع يفوق القدر +8.0 هو مذنب C/2017 T2 PanSTARRS ما لم يكتشف مذنب من الآن وحتى ديسمبر. وللأسف، نحن الآن في فترة شحيحة بالمذنبات الساطعة. وهذا ما يطرح السؤال المؤلم: لِمَ لَمْ تعد معظم مذنبات اليوم مثل التي ظهرت في الأيام القديمة السخية؟. فقد كانت تلك المذنبات من السطوع بدرجة تكفي لرؤيتها بالعين المجردة أو المناظير المزدوجة، وربما حتى في وضح النهار.
قد يغفر لك هذا التساؤل، وذلك لأن الكتب والمقالات الكثيرة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الانهيار الاجتماعي هو الخطر الحقيقي للجائحة
قلم: برانكو ميلانوفيتش
مجلة Foreign Affairs
بحلول مارس 2020 أصيب العالم أجمع بِشَرٍّ هو غير قادرٍ على التعامل معه بفاعلية، أما فيما يتعلق بمدة فلا يمكن لأي شخص أن يقدم أي توقع رصين. والتداعيات الاقتصادية لجائحة Pandemic فيروس كورونا المُستَجد Novel coronavirus يجب ألا يُنظر إليها على أنها مشكلة عادية يمكن للاقتصاد الكلي Macroeconomics حلها أو تخفيفها. بل ربما يشهد العالم تحولاً جوهرياً في طبيعة الاقتصاد العالمي.
والأزمة الحالية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف ســـــتـــبــدو الحياة الفضائية؟
يكو تاتالوفيتش MICO TATALOVIC
قد يتحول عالمنا إلى مكان بري جميل. وتشير الاكتشافات الفلكية الحديثة إلى أن بلايين الكواكب الشبيهة بالأرض تنتشر في مجرتنا، وهي مجرد واحدة من بلايين المجرات في الكون Universe. ويقول ديفيد شاربونو David Charbonneau، أستاذ علم الفلك في جامعة هارفارد الأمريكية:«يشير أفضل تقديراتنا إلى أن واحداً من بين كل أربعة نجوم له كوكب بحجم الأرض نفسها وبدرجة حرارة الأرض نفسها. وهو رقم مرتفع جدا». يعتقد كثير من العلماء الآن أن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التطورات النوعية في الفيزياء الطبية
. إيمان محمد أحمد نقلتنا التطورات النوعية الحاصلة في الميدان الطبي وعلم العقاقير إلى نقطة أصبح فيها كثير من الأمراض قابلاً للشفاء، لكن تبقى هناك مسألتان مهمتان جداً يجب أخذهما في الحسبان: الأولى هي أن طرق تشخيص الأمراض ومعالجتها يجب ألا تؤذي المرضى، والثانية أنَّ هذه الطرق يجب أن تكون اقتصادية ورخيصة. وسنقدم هنا ثلاثة أمثلة توضح دور الفيزياء في تطوير الطرائق الطبية المستخدمة في تحديد أنواع الأمراض ومداواتها. دعمت أبحاث الفيزياء مسألة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحسن بن الهيثم... الرياضي والفلكي
. أبو بكر خالد سعد الله 
ولد محمد بن الحسن بن الحسين بن الهيثم في البصرة جنوب العراق، وتعلم على أيدي مشايخها. ولقبه بعض المؤرخين بشيخ البصرة ومهندسها. أما المؤرخون الأوروبيون فتعرفوا إلى أعماله وإسهاماته بدءًا من منتصف القرن التاسع فراحوا يسلطون الضوء على مختلف مؤلفاته لاسيما في البصريات. وعُرف آنذاك لدى أولئك باسم «الهازن» أو «الحازن» Al Hazen، وهو تحريف لاسم «الحسن» أي الحسن بن الهيثم.
لم يبرز ابن الهي