علوم الأرض والجيولوجيا

التفسيرات التي قدمها العلماء حول ظاهرة “انقراض الديناصورات”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

ظاهرة انقراض الديناصورات علوم الأرض والجيولوجيا

يتبع الباحثون في شتى المجالات أسلوباً منظماً في البحث يعرف "بالطريقة العلمية" ، وأول الخطوات في هذا المجال تحديد المشكلة بعناية تامة . 

ويلي ذلك إجراء التجارب وتسجيل الملاحظات وجمع البيانات الكيفية والكمية .  وفي ضوء هذه البيانات يمكن وضع ما يعرف "بالفرضية" وهي تفسير مبدئي لمجموعة من الملاحظات . 

ومع زيادة كمية البيانات وشموليتها نصل إلى ما يعرف "بالقانون" وهو مقولة كلامية او رياضية لعدد من الظواهر التي تتكرر تحت الظروف نفسها . 

 

وحينما تجتاز الفرضية عدداً كبيراً من الاختبارات بنجاح ترتفع إلى مرتبة "النظرية" التي تسر حشداً من الحقائق والقوانين التي تعتمد عليها .  

ويجري إخضاع النظريات للاختبارات المستمرة ، وقد يؤدي ذلك إلى تطورها أو غلغائها واستبدال نظرية جديدة بها .

وتعدّ مسألة انقراض الديناصورات واحدة من المسائل التي طبقت فيها الطريقة العلمية . فمن المعروف أن عالمنا كان يعج بالديناصورات منذ ملايين السنين ولكنها انقرضت وبشكل مفاجئ .  ولقد تمكن العلماء من حل لغز اختفائها باتابع الطريقة العلمية .

 

ففي مرحلة إجراء اتجارب وجمع البيانات درس علماء السلالات الحفريات وبقايا العظام التي وجدوها في الصخور في طبقات القشرة الأرضية المختلفة .  ولقد مكنتهم النتائج التي حصلوا عليها من رسم خريطة للأنواع التي عاشت على الأرض خلال عصور جيولوجية معينة .

واظهرت دراستهم أيضاً ان الصخور التي تكونت بعد ما يعرف بالعصر الطباشيري مباشرة ، هذا الذي يرجع تاريخه إلى ما قبل 65 مليون عام، لم تحتو على أي آثار لعظام الديناصروات . 

واستنتجوا من ذلك أن الديناصورات قد اختفت على سطح الكرة اأرضية قبل  حوالي 65 مليون عام .  فما الذي جرى آنذاك ؟

 

هناك العديد من الفرضيات التي وضعت لتفسير انقراض هذه الديناصورات ، يعلل ذلك بانقطاع السلسلة الغذائية لهذه المخلوقات والتغير الجذري الذي نجم عن ثورات بركانية عاتية .  لكن لم يقم دليل مقنع على أي من هذه الفرضيات حتى عام 1977

ففي ذلك العام حصلت مجموعة من علماء السلالات تعمل في إيطاليا على بيانات محيرة في موقع بالقرب من مدينة "جوبيو" الإيطالية .  وجاء ذلك بعد أن قاموا بتحليل كيميائي لعينات من طبقات الطين الموجودة على الرسوبيات التي تكونت إبان العصر الطباشيري ، وقد اعتبرت هذه الطبقات الطينية سجلاً للأحداث التي تلت العصر الطباشيري . 

ودلت هذه التحليلات على أن طبقات الطين هناك تحتوي على نسبة عالية من عنصر الإيريديوم ، وهو عنصر شديد الندرة في القشرة الأرضية ولكنه موجود بشكل نسبي في الكواكب السيارة الصغيرة.

 

ودفعت هذه النتائج العلماء إلى وضع فرضية حول انقراض الديناصورات تعزو وجود عنصر الأيريديوم في ذلك المكان إلى أن كوكبا سيارا يبلغ قطره عدة أميال كان قد ضرب الأرض في ذلك المكان . 

ويمكن الافتراض بأن تأثير هذا الكوكب على سطح الأرض كان كبيراً وهائلاً بحيث أدى إلى تبخير كمية كبيرة من الصخور المجاورة والتربة والأشياء الاخرى .  ولقد أدى الحطام والغبار الناجم عن ذلك إلى حجب ضوء الشمس عن سطح الكرة الأرضية لعدة شهور أو عدة سنوات . 

ولا يخفي أن غياب ضوء الشمس لهذه الفترة الزمنية يؤدي إلى موت كل اشكال النباتات .  وبالفعل فقد دلت سجلات الحفريات على أن أعداداً كبيرة من الأنواع النباتية قد ماتت في تلك الفترة . 

 

ونجم عن ذلك أن الحيوانات التي تعتمد في غذائها على هذه النباتات قد تعرضت للهلاك التدريجي ، مما أدى أيضاً إلى مجاعة عند الحيوانات المفترسة ، ولا يخفى أن نضوب مصادر الغذاء يؤثر أول ما يؤثر على الحيوانات الضخمة التي تحتاج في وجباتها إلى كميات كبيرة من الغذاء .

ويتضح لنا أن هذه الفرضية حول انقراض الديناصورات تجمع بين التشويق والإثارة ، ولا شك أنها تحتاج إلى مزيد من الفحص والتمحيص . 

 

ولو صحت هذه الفرضية فلا بد لنا أن نجد نسبة عالية من الإيريديوم في طبقات شبيهة بتلك التي تمت دراستها وفي أماكن مختلفة من الكرة الأرضية .  وبالإضافة إلى ذلك يمكننا أن نتوقع اندثار حيوانات ضخمة اخرى مع الديناصورات . 

ولقد دلت الأبحاث الجارية على صحة كلا التوقعين ، وتم جمع بيانات تدعم هذا الامر، وفي الحقيقة فإن الدليل الذي قدمته هذه الابحاث حول اندثار الديناصورات اصبح مقنعاً بدرجة كبيرة إلى الحد الذي جعل بعض العلماء يطلقون على هذا التفسير "نظرية اندثار الديناصورات" .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)