علوم الأرض والجيولوجيا

التغيرات الدالة على تحول الصخور

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التغيرات الدالة على تحول الصخور تحول الصخور الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

تُظهر الدراسات الحقلية أن الصخور تتأثر بالتحول بدرجات متفاوتة. والتدرج الواضح في التحول يمكن ملاحظته من دراسة الصخور الطينية الحاملة للألومنيوم حيث تنعكس درجة التحول على نوعية المعادن التي تنشأ بها، بالإضافة إلى التغير في النسيج الصخري

ففي بداية التحول تستبدل بمعادن الطين الدقيقة الحبيبات معادن الميكا والكلوريت الخشن الحبيبات نسبياً وهما يكونان أكثر ثباتاً تحت ظروف التحول الجديدة.

ويعتبر أول ظهور لمعادن الميكا في صخور مثل الأردواز بداية عملية التحول. وتبقى عادة دلائل تشير إلى أصل الصخر مثل ظواهر التطبق الأصلي وبقاء الزوايا الحادة لحبيبات الكوارتز وربما التحفظ على بعض الأحافير.

 

وعند تعرض الأردواز إلى درجات حرارة وضغوط مختلفة تنشأ صخور خشنة الحبيبات مثل الشيست الذي يتكون من المسكوفيت والبيوتيت والكوارتز, وربما الكيانيت والجارنت.

وفي هذه الحالة قد يمكن التعرف بصعوبة على بقايا النسيج الرسوبي الأصلي وقد يكون مطوياً كذلك. وفي أعماق من القشرة قد تختفي الميكا من الصخور الطفلية الألومونية

 

ويحل محلها الفلسبار القلوي والسيليمانيت والبيروكسين ويتحول النسيج كلية إلى نيس خشن الحبيبات ولا ملاحظة بقايا أو آثار من الصخر الأصلي به. ومن جراء التحاليل الكيميائية فقط يمكن الإشارة إلى الأصل الطيني للصخور.

ويحدث للصخور الأخرى تحول تقدمي ولكن يصعب الاستدلال على ذلك في الحقل.

ولذلك فإن الوجود الحقلي للصخور المتحولة المختلفة يساعد كثيراً في تفهم ظروف الضغط والحرارة التي سادت أثناء التحول.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل شفرةُ الحلاقةِ المزودة بشفرات أكثر أفضل فعلاً؟
ولين رولي، عبر البريد الإلكتروني Colin Rowley, Via email
عندما تكون شفرة الحلاقة متعددة الشفرات ترفع الشفرة الأولى الشعر قليلاً وهي تقطعه. وقبل أن تتاح للشعر فرصة للعودة إلى داخل الجلد، تصله الشفرة التالية وتقطع مزيداً منه. وينتج من هذا حلاقة ليست في مستوى بشرتك فحسب، لكن في الواقع تحته قليلاً. ومن الطبيعي أن يخضع ذلك لقانون الإنتاجية المتناقصة Law of diminishing returns، لكن شفرة الحلاقة ذا الشفرات الإضافية توزع أيضاً ضغط خرطوشة الشفرة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا تؤلمني رقبتي عندما أتعرض للفحة هواء؟
ولي لويس، وارينغتون Julie Lewis, Warrington
أظهرت دراسات أجريت في هولندا 2002 وفنلندا 2009 بالفعل أن التعرض للفحات الهواء قد يسبب آلاماً في الرقبة. وقد يكون السبب في ذلك هو ضم عنقك وأكتافك للحفاظ على الدفء، حتى وإن لم تنتبه لأنك تفعل ذلك؛ مما قد يؤدي إلى إجهاد عضلات رقبتك. ومع ذلك، لا يعاني كل شخص يتعرض للفحة هواء آلاماً في الرقبة ونحن لسنا متأكدين من السبب. وقد يرجع ذلك إلى اختلاف ردود فعل العضلات أو درجة حرارة محيطك أو حتى أن البعض أقل ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا تزال صور كاميرات CCTV رديئة؟
كوت روجرز، شيفيلد Scott Rogers, Sheffield
يقدر عدد كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة اختصاراً: كاميرات CCTV في المملكة المتحدة بما يصل إلى ستة ملايين، معظمها مثبت في المنازل والشركات الخاصة. ويتعين على جميع كاميرات CCTV - سواء أكانت أقدم وقياسية أم أكثر حداثة ورقمية - المفاضلة بين جودة الصورة والتخزين والتكلفة. وهناك نحو 13000 كاميرا في محطات مترو أنفاق لندن وحدها، ويُحتفظ بالصورة الملتقطة بواسطتها لمدة أسبوعين. وسيتطلب الارتقاء بأداء كل ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪يجعلني التأمل أشعر بمزيد من الإجهاد. فهل هناك خطأ فيما أفعله؟
لى الرغم من وجود الكثير من الأدلة على الآثار الإيجابية للتأمل، إلا أنه لا يخلو تماماً من المخاطر. فقد يُخرِج التأمل والتركيز الواعي أفكاراً ومشاعر غير مريحة إلى السطح. وقد وجدت دراسة استقصائية أجراها علماء نفس في إسبانيا والبرازيل عام 2017 أن نحو %25 ممن يمارسون التأمل بصورة منتظمة لديهم تجارب مؤلمة، بما في ذلك نوبات الهلع وجيشان المشاعر العاطفية وفقدان الصلة بالواقع. لذلك، ربما أنت لا ترتكب أي خطأ. في الواقع، في العديد من التقاليد التأملية، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا تصاب النباتات بحروق الشمس؟
ولو باركر، لندن Lulu Parker, London
قبل نحو 700 مليون سنة، بدأت النباتات بالظهور على الأرض. كان أحد التعديلات الرئيسية اللازمة لهذا الانتقال وسيلة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية؛ فالنباتات البحرية لا تزال تحميها مياه البحر. وقد عرف العلماء منذ عام 2011 أن الخلايا النباتية تحتوي على بروتين يسمى UVR8 يمكنه اكتشاف أشعة UVB ذات الطول الموجي الأقصر، وهو نوع الأشعة فوق البنفسجية الذي يتحمل المسؤولية الأكبر عن حروق الشمس. ويشير هذا البروتين ... (قراءة المقال)