العلوم الإنسانية والإجتماعية

التغيرات الإيجابية المحتمل إضافتها لجدول فعالية الإنسان المكتئب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

تعليمات: راجع جدول فعالياتك ثم حاول أن تولد قائمة بعشرة أفكار على الأقل لتغيرات إيجابية، مارس عصفاً ذهنياً لتأتي بخيارات تتعلق بتغييرات بسيطة وقد يكون بعضها أبعد مدى ثم اختر ما لا يقل عن خمسة أفكار لتضعها موضع التطبيق.

ضع علامة الى جنب الأفكار الجذّابة التي تريد تطبيقها أولاً.

1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

إن وجدت صعوبة في استحضار الأفكار، أو خطر لك أن توسع قائمة الاحتمالات، ربما ستجد "قائمة فحوص الأحداث البهيجة (Pleasant Events Checklist) مساعدة لك في ذلك. تسطر هذه القائمة عدداً كبيراً من النشاطات المعروفة لكثير من الناس بأنها ممتعة، وتتوفر قائمة فحوص الأحداث البهيجة، الحاوية على مئات النشاطات والفعاليات على الإنترنت في مواقع مثل: www.healthnetsolutions.com

كما ونوفر لك، نحن، قائمة مختصرة في التمرين 5 – 6، وذلك، لتحفيز أفكارك حول النشاطات المختلفة التي يمكن أن تكون بهيجة. وقد تتغير اهتماماتك مع الوقت. ولكي تستخدم قائمة الفحوص في المستقبل قم باستنساخها أو انزالها من: www.guilford.combreakingfreeforms

 

 

تعليمات: حاول أن تبقي عقلك مفتوحاً وأنت تتصفح قائمة النشاطات هذه والتي تعطي الناس البهجة والاستمتاع، وقد تعترضك نشاطات لم تجربها تشحذ اهتمامك، أو تصادف نشاطات مارستها في السابق ويمكن أن تسترجعها، وربما منها نشاطات تمارسها بين فترة وأخرى ويمكن أن تصبح أكثر أهمية بحيث تكررها على مدى الأسبوع.

زِن اهتماماتك في ممارسة أي من هذه النشاطات من خلال وضع علامة في أحد الأعمدة ثم حوّق ثلاثة نشاطات في الأقل قررت أن تمارسها بشكل جدي.

 

نتمنّى أن تكون هذه التمارين حفّــزت أفكاراً جيدة لتطوير جدولك اليومي ولتمارس نشاطات أكفأ في رفع وطئة الاكتئاب بدل ترسيخه.

ولكي تضع نهاية لهذا العمل الخاص بجدولة الفعاليات ننصحك بتطبيق بعض أفكارك للتغيير ثم تسجيل تأثير هذه الاجراءات في تجربتك في الشعور بالسيطرة والاستمتاع، وبإمكانك أن تعاود استكمال مزيد من جداول الفعاليات متى شئت، إما من خلال استنساخ قائمة العمل أو انزالها من الموقع  www.guilford.com/breakingfreeforms

إن هذه الطريقة الأساسية مستخدمة في علاج CBT لمساعدة المصابين بالاكتئاب أن يتحركوا باتجاه الشفاء

 

تعليمات: سجل نشاطاتك الأولية لكل ساعة من الساعات المجدولة أدناه. ثم قييم كل فعالية من ناحية السيطرة (M = 0-10، حيث إن 0 = لا سيطرة، وأن 10= سيطرة كاملة على الفعالية أو النشاط)، ويقصد بالسيطرة M: كم أنت قادر على اداء الفعالية) والاستمتاع، P= 0-10 حيث إن 0 = لا استمتاع البتّة  و10 = أقصى استمتاع.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪‘يد الرجل’ المزروعة في امرأة صارت أخف وزنا وأكثر أنوثة
قلم: ميندي فايسبيرغر
تلقت امرأة شابة في الهند فقدت كلتا يديها في حادث حافلة طرفين من متبرع ذي بشرة داكنة. وبعد سنوات، صار جلد يديها المزروعتين أفتح. فبعد الحادث الذي تعرضت له في عام 2016، بُترت ذراعا شريا سيداناغاودر Shreya Siddanagowder البالغة من العمر 18 عاماً من تحت المرفق. وفي أغسطس 2017 خضعت لعملية زرع استغرقت 13 ساعة، وأجراها فريق من 20 جراحاً و 16 طبيب تخدير. جاءت يداها المزروعتان من رجل يبلغ من العمر 20 عاماً توفي بعد حادث دراجة. ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الكيروبراكتيك.. علاج الآلام بأيد ماهرة
. نجلاء محمد سويف صيدلانية وباحثة في التغذية العلاجية والطب البديل مصر
يوما بعد آخر يتحفنا الطب البديل بأنواع جديدة تسهم في تعزيز دوره إلى جانب الطب التقليدي الحديث الذي يعتمد في العلاج على الأدوية والعقاقير الكيميائية. ومن تلك الأنواع الكيروبراكتيك Chiropractic الذي يهتم بتشخيص ومعالجة الاضطرابات الميكانيكية للجهاز العضلي الهيكلي. وتعتمد فكرته على علاج الألم بطريقة يدوية دون اللجوء إلى استعمال الجراحة أو الأدوية.
  ويعتمد ... (قراءة المقال)