علوم الأرض والجيولوجيا

طرق فصل أجزاء المعادن

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

طرق فصل أجزاء المعادن أجزاء المعادن المعادن علوم الأرض والجيولوجيا

من الطرق العامة لفصل أجزاء المعادن، طريقة الفرز اليدوي تحت المجهر، والفصل باستخدام السوائل الثقيلة والفصل المغناطيسي، والفصل الاستاتيكي الكهربي (الإليكتروستاتيكي).

ونستعرض فيما يلي وصفاً موجزاً لكل طريقة من هذه الطرق.

 

الفصل بالسوائل الثقيلة:

بالرغم من أن كثافة بعض السوائل الثقيلة قد تصل حتى 7.5 إلا أنها نادراً ما تستخدم في فصل المعادن نظراً لأنها معتمة وغير شفافة.

ومن السوائل الشفافة شائعة الاستخدام في الفصل، البروموفورم وكثافته = 2.9، والأسيتيلين تيترا بروميد وكثافته 2.96.

 

ويجري الفصل بوضع الصخور المطحونة، والتي أحياناً يتم تحللها إلى أحجام مختلفة للتخلص من الأجزاء الدقيقة جداً في السائل الثقيل مثل: البروموفورم وخلافه في قمع فصل، ويرج بشدة ثم يترك فترة زمنية حتى تطفو المعادن الخفيفة وترسب المعادن الثقيلة في قاع قمع الفصل.

وبفتح صنبور قمع الفصل يمكن الحصول على المعادن الثقيلة أولاً ثم المعادن الخفيفة وذلك بتخفيف السائل الثقيل بمذيب مناسب. تغسل المعادن الثقيلة وتجفف ويتم دراستها مجهرياً.

 

الفصل المغناطيسي:

تعتمد هذه الطريقة على اختلاف القابلية المغناطيسية للمعادن. فبعض المعادن تنجذب إلى المغناطيس الكهربائي القوي، وتسمى معادن بارا مغناطيسية في حين تنفر معادن أخرى من المغناطيس وتعرف باسم معادن ديا مغناطيسية.

وتختلف المعادن البارا مغناطيسية من حيث قوة مغناطيسيتها، فبعضها قوي جداً مثل الماجنيتيت وبعضها ضعيف مثل الألمينيت. ولهذه الخاصية أهمية كبيرة في فصل المعادن.

 

وقد صممت أجهزة الفصل المغناطيسي الكهربائية الحديثة بطريقة تسمح بتغيير شدة المجال عند نقطة أو منطقة الفصل، كما يمكن التحكم في اتجاه وميل قطبي المغناطيس وفي سرعة معدل مرور المعادن.

وللحصول على نتائج مرضية بهذه الطريقة يراعى أن يكون الفصل نظيفاً وأن يتم مرور وانسياب المعادن بسهولة بين قطبي المغناطيس. 

كما يفضل استخدام حبيبات أحجام موحدة ومتجانسة. وتتأثر عملية فصل المعادن بوجود شوائب أو بتغير المعدن المراد فصله إلى معدن آخر نتيجة عملية التجوية مثلاً.

 

الفصل الاليكتروستاتيكي:

يمكن بهذه الطريقة فصل معادن تختلف في خاصية التوصيل الكهربي، توضع حبيبات المعادن ذات الأحجام المتساوية تقريباً على سطح لوح فلزي.

ويتم الفصل تفاضلياً بجذبها إلى سطح مشحون، ويمكن فصل أجزاء معادن مختلفة وذلك بتغيير شدة الشحنة أو بتغيير المسافة بين السطح المشحون واللوح المحتوي على حبيبات المعادن. 

وكما هو الحال في طريقة الفصل المغناطيسي فإن عملية الفصل تتأثر بوجود شوائب بالمعادن وكذلك بتغير المعدن المراد فصله نتيجة لعمليات التجوية مثلاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى