الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن نهر”الرّاين” المتواجد في أوروبا

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نهر الرّاين أوروبا الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

الرَّاينُ هو أحدُ الأنهارِ الرّئيسيةُ في أوروبا. يبلغُ طولُه 1320 كيلومترا، ويمُرُّ في أراضي سويسرا والنمسا وليختنشتين وألمانيا وفرنسا وهولندا ولكسمبورج.

كما يمثلُ أحياناً الحدودَ السياسيةَ الفاصلةَ بين هذه الدول. وهو يتميَّزُ بحوضٍ واسع، يُعدُّ ثالثَ أكبر الأحواضِ النهريَّةِ في أوروبا حيثُ تزيدُ مساحتُه على 220 ألف كيلومترٍ مربع.

يَنبُعُ الرّاين من جِبالِ الألْبِ السويسرية، ويمرُّ ببحيرةِ كونستانس قبلَ أنْ يصلَ إلى مدينة «بازل».

 

والنَّهرُ في هذا الجُزْءِ غيرُ صالحٍ للملاحةِ بسببِ قوة اندفاعِ مياهِهِ وَوُعورَةِ قاعِهِ. ويحصُلُ هنا النهرُ على مياههِ من ذوبانِ الثلوج المتراكمَة فوقَ الجبالِ مع بدايةِ فَصْل الربيع.

وبعْدَ مدينةِ بازلْ يتَّجةُ النهرُ شمالاً حتى مدينةِ مايْنْتس. ويتًّصِلُ النَّهْرُ في هذا الجزءِ بعددٍ من الروافدِ أهمُّها نكار وماين (مِيْن)، حيثُ يتلقّى كمياتٍ كبيرةً من الأمطارِ ترفعُ مِنْسوبِهُ في فَصْلِ الشتاء. ويقعُ على ضِفافِ هذا الجزءِ من النَّهْرِ عددٌ من المدنِ الهامّةِ مثل ستراسبورج وكارْلسروهه مانْهايم.

ومن بعدِ مدينةِ ماينتس يسيرُ النهرُ باتِّجاهٍ شماليٍّ غربيٍّ حتى مصبَّهِ في بَحْرِ الشمال. ويكونُ وادي النهر ضيّقاً في البداية ثم يتَّسعُ كثيراً بعدما يتَّصِلُ بالروافدِ الكثيرةِ مثل الموزيل واللاَّن والسيج والرور والليبا، التي تُغذّيه بالمياهِ الناتجةِ عن الأمطارِ الشتويةِ الغزيرة. ومن المدن الهامَّةِ التي يَمُرُّ عليها النهرُ بون وكولون ودسلدورف وديوسبرج.

 

وعند الحدودِ الهولنديّةِ يتفرّعُ النهرُ إلى ثلاثةِ فروع هي: اللك والفال والأيسل، التي تشكِّلُ دلتاً النهار ومصبَّهُ في بَحْرِ الشمال وبحيرةِ أيسل المتصلةِ به.

وقد قامت هولندا بحفْرِ قنواتٍ اصطناعيةٍ لتكون بديلةً عن الدلتا الطبيعية للرَّاين. وتُعدُّ مدينةُ روترْدام الواقعةُ على نهرِ اللك أكبرَ موانى أوروبا.

وقد أدَّت الأعمالُ المستمرَّةُ في الراين إلى أن يُصبحَ النهرُ أفضلَ الأنهارِ الملاحيةِ في أوروبا من مصبِّه وحتى مدينة بازل، وهو مسافة تمتدُّ لأكْثرَ من 800 كيلومتر، إضافةً إلى اتِّصالِ الراين ببقيةِ أنهارِ أوروبا عبْرَ عددٍ من القنواتِ الملاحية ِالاصطناعية.

 

وأهمُّ البضائعِ التي تُنقَلُ عبرَ النهر: الفحمُ وخامُ الحديدِ والبترولُ والأخشابُ، فضلاً على حركة رُكَّاب السفن.

وأراضي حوضِ الراين تتميَّزُ بكثافتِها السكانيةِ وثرْوَتها المعدنيةِ ونشاطِها الصِّناعيّ ومُنْتجاتها الزراعية، فضلا على الطاقةِ الكهربائيةِ المولّدةِ من النَّهر.

 

ولكنَّ هذه المزايا تقابلها أيضاً بعضُ المشكلاتِ مثلَ التلوّثِ الشديدِ لمياهِ النَّهْر وانخفاضِ كميةِ الأسماك.

كذلك تعرَّضَ النهرُ للفيضاناتِ المدمّرةِ أكثرَ من مرة، كانَ آخرُها عام 1995، حينَ سَبَّبَ خسائِرَ تُقدّرُ بأكثرَ من بليونَيْ دولارٍ، واضطُرَّ رُبعُ مليونِ شخصٍ في هولندا إلى مغادرةِ منازِلِهم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى