الفنون والآداب

التعبير التحريري: تعريفه، مهاراته، مجالاته ومشاكله

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

التعبير التحريري الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

وهو ما يكتبه التلاميذ في كراساتهم من موضوعات التعبير التي يطلبها منهم المعلم، أو التي يحبون  أن يكتبوا فيها .

ولا يقل التعبير التحريري عن التعبير الشفهي أهمية ، بل يمكن القول إنه يحقق فوائد لا يحققها التعبير الشفهي ، كاختصاره لبعدي الزمان والمكان ، وسهولة حفظهن وفعالية استمراره .

وتعد القدرة على الكتابة في المجتمع وفي المدارس هدفا هاما لدراسة اللغة ، ويعرف المعلم أن التمارين الكتابية والأنشطة الكتابية الأخرى تساعد الطلاب على اكتساب المفردات اللغوية والقواعد النحوية .

والناس بطبيعة الحال يتكلمون أكثر مما يكتبون ، لذا لا بد لمدارسنا من أن تهتم بهذا النوع من التعبير بشكل أكبر ، ولعلنا نجد أن الصعوبات القصوى التي تواجه معلم اللغة العربية هي : كيفية تعليم التلاميذ الكتابة الواضحة والأسلوب الصحيح وحسن الترتيب .

 

مهارات التعبير التحريري :

لا تختلف مهارات التعبير التحرري عن مهارات التعبير الشفهي كثيرا ، إلا أن هناك بعض المهارات الخاصة بالتعبير التحريري ، وهي تشمل الجانبين الوظيفي والإبداعي ، ومنها :

1- الدقة والعمق .

2- التروي والانتقاء .

3- اختيار الكلمة وحسن صياغة الأسلوب .

 

4- سلامة الكتابة من الأخطاء النحوية والإملاء .

5- حسن ترتيب الفقرات ، وتنظيم الموضوع ، واستخدم علامات الترقيم .

6- الابتعاد عن التكرار .

 

7- تجنب العامية .

8- الأمانة العلمية ، وذلك بالإشارة إلى مصدر المقتبس من الكتابة .

9- جودة الخط.

 

مجالات التعبير التحريري :

قد يشترك التعبير التحريري مع التعبير الشفهي في كثير من المجالات ، إلا أن الأول يختص ببعض المجالات الأخرى ، وهي تشمل الجانبين الوظيفي والإبداعي ومنها :

1- الرسائل .

2- التقارير ومحاضر الجلسات.

3- المذكرات واليوميات.

 

4- كتابة المقال والقصة والمسرحيات.

5- التلخيص والتعليق .

6- الأبيات الشعرية ، وكتابة موضوعات في الصف .

 

7- ملء الاستمارات ، وكتابة الإعلانات ، وإعداد قوائم المراجع .

8- إعداد الخطب والكلمات وبطاقات الدعوة .

9- كتابة عقود البيع والشراء .

10- تحضير الأبحار العلمية ، وتأليف الكتب.

 

مشكلات التعبير التحريري :

من أهم مشكلات تلاميذنا في المدارس ، لا سيما في مادة اللغة العربية ، مشكلة التعبير التحريري ، ومن أهم أسبابها :

1- كثرة الأخطاء النحوية والإملائية .

2- عدم معرفة التلاميذ تنظيم الموضوع ، وكتابة الفقرات ، واستخدام علامات الترقيم .

 

3- بعد الموضوعات عن حياة التلميذ الواقعية ، وعن ميوله وخبراته ورغباته ، مما يجعله عازفا عن الكتابة باندفاع .

4- عدم وجود دافع للكتابة ، فالتلميذ لا يعلم لماذا يكتب ، ولمن يكتب ، وهل سيقرأ أحد موضوعه .  ويختلف هذا ، بالطبع إذا وجد التلميذ كتابته إلى زملائه في صحيفة المدرسة ، أو في الفصل ، فحين يكتب التلاميذ يجب أن يشعروا أن لما يكتبونه غرضا ونتيجة ، ولذلك يجب ألا يطالبوا بالكتابة في موضوعات بعيدة عما يعملونه ويرونه ، أو عما يقرؤونه ويتناقشون فيه.

 

5- عدم التشخيص في موضوعات الوصف ، والالتجاء إلى الأوصاف العامة .

6- اضطراب الأسلوب والتواء عباراته ، بحيث لا تؤدي معنى ، أو يصعب على القارئ أن يفهم المراد.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)