العلوم الإنسانية والإجتماعية

التعاون في العلم والتقانة بين دول الرابطة

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

التعاون في العلم والتقانة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أجبر تفكك الاتحاد السوڤييتي الدول المستقلة حديثًا على أن تطور استراتيجياتها الخاصة للتعاون الدولي في العلم والتقانة، الأمر الذي كان، للمرة الثانية، ينظم مسبقًا بشكل مركزي.

وقد كانت الروابط المباشرة بين معاهد البحث ومؤسساته في الجمهوريات السوڤييتية السابقة تمثل عناصر متكاملة لاقتصاد مشترك.

وأصبحت حاليًا وسيلة للمشاركة في العلم والتقانة داخل الرابطة كبعد محدد جديد للتعاون الإقليمي في العلم والتقانة.

وفي الشهر 3/1992 تم في موسكو توقيع اتفاقية للتعاون في العلم والتقانة بين البلدان الأعضاء في الرابطة.

وكانت الدوافع الأساسية لهذه المشاركة متعلقة باهتمام بعيد المدى بالمحافظة على قواعد البحث والتطوير الوطنية وتوفير ظروف تحسينها من خلال المبادرات الثنائية والمتعددة الجوانب.

وهذا مهم لا سيما في حالة مشروعات البحث الواسعة النطاق، مثلاً البحث الأساسي؛ التسهيلات العلمية الفريدة والمعامل التجريبية ذات الأهمية الشاملة والباهظة الثمن بحيث لا يستطيع بلد منفرد الاحتفاظ بها؛ تدريب العلماء والمهندسين؛ معلومات وإعلام العلم والتقانة وحماية الملكية الفكرية.

 

وتم الاتفاق على ضرورة وجود مجالات محددة من أجل برامج بين-دولية interstate في البحث الأساسي، وبرامج من أجل تطوير وتنفيذ تقانات حديثة وتسهيلات علمية وتقانية للاستعمال المشترك؛ والاعتراف المتبادل بالدرجات العلمية، وأنشئ مجلس بين-دولي للعلم والتقانة مركزه الرئيسي في كييڤ من أجل تنسيق التعاون في العلم والتقانة بين البلدان الأعضاء.

أسست الجمعية الدولية للأكاديميات العلمية في الشهر 9/1993 في كييڤ، بمشاركة بلدان الرابطة للجمهورية التشيكية وسلوڤاكيا وڤيتنام. وقد أُعلنت جمعية مفتوحة أمام الدول الأخرى للمشاركة في البحث الأساسي، ولدعم مشروعات البحث المتوقعة وتنسيق السياسات الأكاديمية.

وفي حين تم دعم التعاون في العلم والتقانة بين دول الرابطة باتفاقات بين-حكومية ثنائية ومتعددة الجوانب فإنه لا يزال غير منفِّذ على أوسع نطاق ممكن.

إن العلاقات السياسية والاقتصادية غير المستقرة بين بلدان الرابطة، والمشكلات المالية المحلية في وحدات البحث والمؤسسات الصناعية، وحتى صعوبات تحويلات الاعتمادات المالية، كل ذلك يساعد على عرقلة إعادة بناء الاتصال على مستوى ممارسي المهن في البحث والتطوير.

وبسبب الفروقات في إمكانية وفرص البحث والتطوير من أجل التعاون في العلم والتقانة، فإن بلدان الرابطة تشارك بنسب متفاوتة في جهود رئيسية دولية تعاونية متعددة الجوانب.

 

تنعم روسيا بالتعاون الدولي الأكثر تطورًا في مجال العلم والتقانة، وذلك بفضل إسهامها في أنشطة تعاونية تتولاها اليونسكو، ومنظمة الأمم المتحدة للإنماء الصناعي، وبرنامج الأمم المتحدة لشؤون البيئة، ومنظمة الصحة العالمية، والمجلس الدولي للاتحادات العلمية وعدة منظمات وبرامج أخرى في العلم والتقانة دولية وإقليمية.

إن التعاون مع الاتحاد الأوروبي في ازدياد، وتشمل الاهتمامات المشتركة الصحة العامة والطب والمواد الجديدة والاتصالات ونظم المعلومات والمصادر الجديدة للطاقة والتقانة الحيوية والزراعة والإنتاج الغذائي. ووافقت الحكومة الروسية عام 1993 على قرار بالانضمام إلى برنامج يوريكا.

ويشارك العلماء الروس أيضًا في برامج كبيرة متعددة الجوانب في فيزياء الطاقة العالية والطاقة والسلامة النوويتين (المنظمة الأوروبية للبحث النووي، المفاعل التجريبي النووي-حراري الدولي، والوكالة الدولية للطاقة الذرية) وفي ريادة الفضاء. ومنذ عام 1992 تم تنظيم التعاون العلمي بين روسيا وحلف الناتو.

ومن بين المبادرات الدولية الحديثة الواسعة النطاق والهادفة إلى دعم العلم والتقانة في الرابطة، برنامج المعونة التقنية لرابطة الدول المستقلة التابع للاتحاد الأوروبي (من 1991) والجمعية الدولية لتعزيز التعاون مع علماء من الدول المستقلة عن الاتحاد السوڤييتي سابقًا، وقد أُسسا في بروكسل عام 1993.

 

وقد خصص برنامج المعونة التقنية مبلغ 1900 مليون وحدة عملة أوروبية (2500 مليون دولار) للشروع في أكثر من 2000 مشروع وذلك خلال الأعوام الأربعة الأولى من عمله 91-1994، موفرًا المهارة الغربية مقرونة بالخبرة المحلية (309,308:European Commission, 1994).

وتؤدي الجمعية الدولية (المذكورة سابقًا) دورًا مهمًا في دمج فرق البحث والعلماء الفرديين من الغرب والدول المستقلة حديثًا في جميع حقول العلوم الطبيعية والهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. يبلغ مجمل التمويل 21 مليون وحدة نقد أوروبية (%27.5 مليون دولار) (المصدر السابق: 308).

افتُتح المركز الدولي للعلم والتقانة في موسكو عام 1994 طبقًا لاتفاقية وقعها الشهر 11/1992 ممثلون عن الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة واليابان.

وأصبحت فنلندا والسويد وجورجيا أعضاء فيما بعد، كما أعربت كندا وبلاروسيا وأرمينيا وكازاخستان عن نيتها الانضمام. إن أنشطة هذا المركز موجهة نحو تسهيل تحويل البحث العسكري والنووي إلى أغراض مدنية، ودعم مشروعات البحث الأساسي والتطبيقي في حقول الأمن النووي وحماية البيئة والكيمياء وتقانة الليزر.

ويُتوقع أن يكون بالإمكان تشغيل ما بين 4000 و 5000 عالم، ويبلغ الالتزام التمويلي ما بين 80 و 100 مليون دولار (المصدر السابق: 311).

 

لقد أقام الاتحاد السوڤييتي علاقات تعاون ثنائية في العلم والتقانة مع دول أجنبية خلال فترة تزيد على 52 عامًا.

إن الإطار القانوني للتعاون في العلم والتقانة في روسيا يتشكل من نحو 100 اتفاقية بين-حكومية مع معظم البلدان الصناعية والنامية، و52 اتفاقية بين-حكومية وأكثر من 400 اتفاقية بين-دائرية interdepartmental مع بلدان في أوروبا الشرقية وجنوب شرقي آسيا كانت تنتمي سابقًا لمجلس التعاضد الاقتصادي (CMEA).

وقامت الحكومة الروسية في الفترة ما بين 92 و 1994 بتنقيح اتفاقيات عقدها الاتحاد السوڤييتي سابقًا، كما تم توقيع اتفاقيات جديدة مع الصين وجمهورية كوريا والهند وجمهورية جنوب أفريقيا، إضافة إلى اتفاقية بروتوكول مع تايپيه الصينية.

وقد عقدت أكاديميات العلوم الروسية والأوكرانية عددًا من الاتفاقيات مع الأكاديميات الوطنية ومراكز الأبحاث في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وإسرائيل… وغيرها.

 

وخُطط في كازاخستان للشروع في دراسات مشتركة حول الرصد البيئي من الفضاء بالتعاون مع الوكالة ناسا ووكالة الفضاء الوطنية الفرنسية. إن التعدين ومصادر الطاقة المتجددة والاتصالات عبر الأقمار الصنعية والمستحضرات الصيدلانية والتدريب في تقانات متقدمة تغطي مجالات مهمة أخرى للتعاون الثنائي.

وتقوم بلدان الرابطة أيضًا بتطوير تعاون ثنائي إقليمي في العلم والتقانة مع الدول المجاورة: مثل مولدوڤا مع رومانيا؛ أذربيجان وبلدان من وسط آسيا مع تركيا وإيران وأفغانستان.

ويتم إحراز تعاون فعال من خلال إنشاء مراكز أبحاث دولية، مثل مركز بيكال الدولي للبحث البيئي، ومعهد أولر الدولي للرياضيات في سانت بطرسبرك ومعهد الفيزياء الدولي في موسكو، إضافة إلى جامعات مشتركة (مثل الجامعة الروسية– الأمريكية، والجامعة الروسية– الفرنسية لتقانة المعلومات والرياضيات التطبيقية).

ويشكل الاتصال المباشر بين النظراء من المعاهد والشركات والباحثين الأفراد، جزءًا جوهريًا من التعاون الدولي في العلم والتقانة، ويزداد تأثير هذا الاتصال كلما استقرت الحالة السياسية والاقتصادية وتحسن الأساس التشريعي. وتقوم معاهد البحث حاليًا والمؤسسات التجارية المنهمكة فيه بتنفيذ أكثر من 200 مشروع مع شركاء أجانب، كما أن تبادل الباحثين يزداد باطراد.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ساعي البريد الفيروسي والعلاج الجيني .. آمال كبيرة لعلاجات واعدة
. باسل طارق عساف اختصاصي في علم الأمراض المقارن، و باحث رئيسي في شركة فايزر للأبحاث و تطوير الأدوية الولايات المتحدة
يعد فك الشيفرة الوراثية وتحليل التسلسل الجيني للحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA للإنسان من أهم الإنجازات الطبية في القرن الحادي والعشرين. وكان لذلك الإنجاز أثر بالغ في تقدم علوم الطب الجيني ومعرفة عدد كبير من الطفرات الجينية المسببة لعدة أمراض جينية لم يكن يُعرف سببها حتى ذلك الاكتشاف، كأمراض الهيموفيليا الناعور أو ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق