أدوات

التطور الزمني لاختراع تكنولوجيا الهاتف

2005 العلوم الأكثر عجباً بالنماذج المجسمة

هبة العتيقي

KFAS

اختراع تكنولوجيا الهاتف أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

ابق على الخط….

ثبّت السلك في سماعتي الهاتف وأعطِ سماعة إلى صديق ، وشد طرف السلك وتحدث إليه!

إن أول هواتف حقيقية لم تكن أكثر تطوراً من ذلك ولكن جاءت منها شبكات الاتصال المعقدة في يومنا هذا لتحمل الأصوات ورسائل الفاكس وصور التلفزيون وبيانات الكمبيوتر . 

إن عشرات الملايين من أجهزة الكمبيوتر موصولة الآن لتشكل شبكة الإنترنت ، مما يخلق عالماً جديداً للكمبيوتر يسمى (الشبكة الفضائية) .

 

هاتف المنزل

التلغراف سبق الهاتف ، والرسائل في سيمافور كانت ترسل على طول سلسلة كلود شاباي من محطات التلغراف أو الميكانيكية و والتي تم وضعها بين مدينة ليل وباريس عام 1793 .

نظام التلغراف الكهربائي ، مثل الذي طوره مورس ، يستخدم مجموعة من نبضات الكهرباء لتحل محل أحرف الهجاء .

 

وكان عاملوا البدالة بحاجة إلى ترميز وفك شفرة كل رسالة (وتدعم التليغرام) إلى أن تم تطوير نظام التلغراف الأوتوماتيكي . وفي عام 1875 تم اختراع الهاتف تقريباً بالصدفة .

فقد كان أليكساندر جراهام بيل يحاول بناء نظام تلغراف متطور عندما بث الجهاز صوت ضجة أحدثها مساعده .  وقام بيل بتسجيل براءة اختراع هاتفه عام 1876 .

وبدأت تكنولوجيا الهاتف تتطور تدريجياً .  ولكن حتى النصف الثاني من القرن العشرين .  كان أرخص لمعظم الناس أن يرسلوا تليغرام بدلاً من استعمال الهاتف .

 

لا زالت رموز مورس تستخدم حتى يومنا هذا  ، فالنقاط والشرطات يمكن أن تتمثل في عدة طرق ، مثل استخدام الضوء المتقطع . 

جرب إرسال رسالتك الخاصة بمساعدة الحروف الأبجدية لنظام مورس المطبوعة حول إطار هذه الصفحات .

 

نقطة نقطة شرطة

قام الأمريكي صامويل موريس بتطوير نظام التلغراف الكهرمغنطيسي برموزه ذات النقاط والشرطات (التي تمثلها نبضات كهربائية قصيرة طويلة) في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر . 

وكان عامل البدالة الذي يرسل الرسالة يحول كل حرف ، أو رقم ، أو علامة تنقيط إلى مجموعة من النبضات الكهربائية .  ثم تقوم آلة استقبال التلغراف بتحويل تلك النبضات إلى نقاط وشرطات على قطاع رفيع من الورق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق