العلوم الإنسانية والإجتماعية

أسباب تدني مستوى البحث والتطوير في بنغلادش

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

البحث والتطوير في بنغلادش تدني مستوى البحث والتطوير العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تمر بنغلادش حالياً بمرحلة الاعتراف الرسمي بدور العلم والتقانة في جهود التنمية.

ولقد أعلنت بنغلادش عن أولى سياساتها الوطنية في ما يتعلق بالعلم والتقانة عام 1983، بيد أنه لم يكن بالإمكان تطبيق هذه السياسة بسبب قصور الدعم ولقد دفع ذلك الحكومة إلى الإعلان عن سياسة جديدة عام 1986.

وأنشأت الحكومة الهيئة الوطنية للعلم والتقانة (NCST)، التي يرأسها رئيس الوزراء نفسه، وتلخصت مهامها بوضع توصيات في ما يخص السياسة الوطنية للعلم والتقانة وأولوياتها، والموافقة على مخططات البحوث ومشروعاتها، واقتراح إجراءات لتنسيق فعاليات البحث والتطوير والنواحي المرتبطة بذلك.

كما توجد لجنة تنفيذية منبثقة عن الهيئة الوطنية للعلم والتقانة (ECNCST) يرأسها الوزير المكلف وزارة العلم والتقانة (MOST)، تشرف على تطبيق التوجيهات والقرارات التي تصدر عن الهيئة الوطنية للعلم والتقانة.

ولا تتوافر في بنغلادش معاهد بحوث خاصة. وتشتمل منظمات البحث على هيئة الطاقة الذرية البنغالية (BAEC)، والمجلس البنغالي للبحث العلمي والصناعي (BCSIR)، والجامعات ومختبرات التجارب والبحث ومراكز البحث الطبي السريري ومنظمات مصالح الدعم العلمي المجمعة في 21 وزارة.

إن فعاليات البحث في الجامعات محدودة جداً. وقد أجرى نحو 95% من حملة الدكتوراه في العلوم والهندسة دراساتهم في الخارج.

وهنالك عدد قليل جداً ممن نال هذه الدرجة محلياً، هذا على الرغم من ان الجامعات تدعي إدخالها برامج الدكتوراه.

وتُعد بنغلادش بعيدة عن تحقيق أي أهلية وطنية حقيقية في العلم والتقانة. فالتمويل الشحيح للبحوث والتجهيزات المختبرية اللاكفؤة والروابط الضعيفة بالصناعة وعدم توافر دراسات إرشادية لنتائج البحوث، أسهمت كلها في تدني مستوى البحث والتطوير فيها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى