الحيوانات والطيور والحشرات

التطور التاريخي لكائنات الأسطغوريات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الأسطغوريات السحالي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ظلّت السحالي الطيرية الورك (ornithischian) لملايين السنين صغيرة الحجم ونادرة نسبياً، ثم ظهرت منذ 160 مليون سنة خلت تقريباً فصيلةٌ جديدةٌ من طيريات الورك الكبيرة، وكانت هذه هي الفصيلة السقفية الدرع "الأسطغورية" (stegosaurids) الآكلة للنبات والمدرّعة الجسم.

وانتشرت هذه الأسطغوريات عبر العالم بأعداد كبيرة، وبعد 50 مليون سنة من الازدهار نفقت الأسطغوريات، وحلت محلها أنواع أخرى من الديناصورات.

تُسمى الأسطغوريات (stegosaurs) غالباً "الديناصورات الصفيحية" (plated dinosaurs) نسبة إلى الصفائح، أو الألواح المفلطحة الكبيرة من العظام على ظهرها.

وربما ظهرت الأسطغوريات أولاً شرق آسيا في العصور الجوارسية المبكرة، ثم انتشرت إلى باقي القارات.

 

بلغ طول سحالي الأسطغوريات (stegosaurs)، التي يعني اسمها "السقفية الدرع"، نحو 9 أمتار من الأنف إلى الذيل، وبلغ وزنها 3 أطنان، ويعود تاريخ مستحاثاتها إلى العصر الجوارسي الأخير والعصور الطباشيرية المبكرة.

سُمي أسطغور "توجيانغوصور" (Tuojiangosaurus)، الذي عُثر عليه في الصين على اسم نهر "تو" (Tuo river)، وبلغ طوله 7 أمتار ووزنه طناً واحداً.

ومع اكتشاف الأسطغور (Stegosaurs) في أميركا الشمالية والسحلية اللكسوفية (Lexovisaurus) في أفريقيا ظهر مدى انتشار الأسطغور في معظم القارات بحلول العصر الجوارسي الأخير.

هناك أحجية مستمرة عن مجموعة  الأسطغور من الديناصورات تتعلق بعلّة وجود الصفائح الطويلة المثلثة أو الماسية الشكل على ظهرها.

 

وتألفت هذه الصفائح من عظام خفيفة الوزن، ويُحتمل أن الجلد كان يغطيها في حياة الحيوان ولها فائدة قليلة في حمايته.

لعلّ الصفائح عملت ممتصات للحرارة بامتصاصها لحرارة الشمس ليتحرك هذا الحيوان الآكل للعشب في الصباح على  نحو أسرع من الديناصورات الأخرى ذات الدم البارد.

لم تكن لمعظم الأسطغوريات (stegosaurs) أسنان في مقدمة الفم، وكان لها، عوضاً عن ذلك، منقار قرني كمنقار الطير لاقتطاف أوراق الشجر. ومضغت هذه الحيوانات طعامها بالأسنان الوجنية الصغيرة السلسلية.

كانت لسحالي التوجيانغوصور (Tuojiangosaurus) صفائح طويلة مثلثة أو ورقية الشكل، مثل الأعضاء الآخرين في مجموعة الأسطغوريات، وكانت هذه الصفائح مرتبة باتجاه قائم في صفين على الأرجح.

 

واقتاتت هذه السحالي بالنبات المنخفض بحصده بمنقارها الشبيه بمنقار الطير، وحمل طرف ذيلها أربعَ أشواك كبيرة مرتبة على شكل حرف (V) مزدوج ليعمل سلاحاً دفاعياً رائعاً.

يُظهر المنقار القارض للأوراق، والرأس المنخفضة التدلي ، والظهر المقوّس ذو الصفائح العظمية البارزة، والذيل الشائك، أن السحالي المستدقة الرأس "الكنتروصور" (Kentrosaurus) كانت عضواً في مجموعة الأسطغوريات (stegosaur).

وبالفعل، فإن اسمها يعني الزاحف الشوكي. واستُخرجت مستحاثاتها مع مستحاثات سحالي البراشيوصور القصيرة الأرجل الخلفية (Brachiosaurus) وسحالي كثيرة أخرى في موقع شهير يُسمى تنداغورو" (Tendaguru) في تنزانيا حالياً، شرق أفريقياً.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪فيزيائيون يحاكون أصول الكون
قلم: تيم تشايلدرز
تَشَكُّل المجرات رقصةٌ معقدة بين المادة والطاقة، الذي حدث في مرحلة ذات أبعاد فلكية تمتد إلى بلايين السنين. ولا تزال كيفية نشوء تنوع المجرات المنظمة والديناميكية التي نلاحظها اليوم من الفوضى النارية للانفجار الكبير Big Bang واحدا من أصعب الألغاز التي لم تحل في علم الكونيات الكوزمولوجيا Cosmology. بحثاً عن إجابات، فقد أنشأ فريق دولي من العلماء النموذجَ الأكثر تفصيلاً حتى الآن للكون على نطاق واسع، وهو محاكاة أطلقوا عليها ... (قراءة المقال)