أدوات

التطور التاريخي لـ”جهاز الڨيدْيو” عبر الزمن

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جهاز الڨيدْيو أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

اُسْتٌخْدِمَتْ كَلِمَةُ «ڨيدْيو» في التَّلْفازِ للتَّعبيرِ عَن الإشَارَةِ الكَهرَبائِيَّةِ الّتي تُمَثلُ الصُّورَةَ.

ومَعَ تَقَدُّم الأَوْساطِ الإلِكْترونِيَّةِ المَرْئِيَّةِ أَصْبَحَتْ هذه الكَلَمْةُ تُعبِّرُ عَنْ الأنْظِمَةِ الّتي تُكَوِّن الصّورَةَ أو تُعيدُ تَكوينَها.

كانَ مفهومُ التِّلفازِ وهو نَقلٌ الصُّوَرِ عَبرَ مسافاتٍ، يُمَثِّلَ تَحدِّياًّ لِلْعُلماءٍ حتَّى قَبْلَ اختِراع السِّينِما أو الإذاعَةِ.

 

وفي عام 1883 اُختُرِعُ جهازُ يَتَكَّونُ من قُرْصٍ مَعدِنِيٍّ بهِ ثُقوبٌ مُرَتَّبَةٌ حَلَزونيًّا، ومعَ دَوَرانِ القُرصِ يَقومُ بِمَسحِ صُورَةٍ مَوْضوعَةٍ خَلْفَه. ثُمَّ تُرسَلُ هذه المَعلوماتُ الضِّوْئِيَّةُ بَعدَ تَحويلِها إلَى إِشاراتٍ كَهرَبائِيَّةٍ من المُرْسِلِ إلَى المُسْتَقبِلِ.

وكانَ اختراعُ مارْكوني للرَّادْيو اللاَّسِلْكِيِّ عاَ 1895 حافِزًا لِجُهودِ نَقْلِ الصُّوَرِ في الهَواءِ. وحوالّي عامَ 1920 تَمَّ تجميعُ الرَّاديو والفِيلْمِ السِّينِمائِيِّ والتِّلفازِ في كِيانٍ واحِدٍ.

وفي عامِ 1926 بَدَأَ إرْسالُ أَفْلامٍ سِينِمائِيَّةٍ في بريطانْيا، وبَعْدَ ذَلِكَ بِعَامَيْن في أَمْريكا، ثُمَّ ظَهَر التِّلْفازُ المُلَوَّنُ في عامِ 1950.

 

ولَقَدْ بَدَأَتْ مُعظَمُ أجْهِزَةِ الڨِيدْيو المَنْزِليِّ كَمُلْحَقٍ للإرْسالِ التِّلْفازِيِّ، وهو جِهازٌ لِعَرْضِ المَوَادِّ المُسَجَّلَةِ فَقَطْ، ثُمَّ أصْبَحَ جِهازاً للتَّسجيلِ والعَرْضِ.

وفي عامِ 1975 صَمَّمَتْ إحْدَى الشَّرِكاتِ اليابانِيَّةِ شَريطَ تَسْجيلٍ صَغيرٍ عُرْضُه نِصْفُ بوصَةٍ باسْم بِيتاماكْس، وصُنِعَ عَدَدٌ مِنْ أجْهِزةِ تَسْجيلِ الڨِيدْيو لِتناسبَ حَجْمَ هذا الشَّريطِ.

ولَكِنَّ شَرِكَةً مُنافِسَةً اسْتَخدَمَتْ نِظامًا آخَرَ سُمِّيَ «نظامَ الڨِيدْيو المَنْزِلِيِّ» (VHS)، ويَسْتَخدِمَ شريطًا أكْبَرَ حَجْمًا ولكنَّ زَمَنَ عَرْضِهِ يساوِي ضِعْفَ زَمَنِ الشَّريطِ الآخَرِ. وقَدْ شَاع اسْتِخدامُ هذا النَّوعِ وأَصْبَحَ يُمَثِّلُ 99% من الأَجْهِزَةِ.

 

كاميرا الڨِيدْيو: تُسَجِّلُ هذه الكاميرَا الصُّورَةَ والصَّوْتَ معًا على شريِطِ ڨِيدْيو مِغْناطيسيٍّ، يُعرض علَى شاشَةِ تِلْفازٍ من خلالِ جِهازِ تَسْجيلِ وعَرْضِ الڨِيدْيو وفي بِدايَةِ ظهورِ الكاميرَا عامَ 1970، كانَ الإنتاجُ أبْيضَ وأَسْوَدَ، ولكنْ بَعْدَ شُهورٍ قَليلَةٍ أصْبَحَتْ الشَّرائِطُ المُسَجَّلَةُ مُلَوَّنةُ.

وهذه الكاميرا يُمْكِنُ حَمْلُها والتَّصويرُ بِها وهي مَحْمولَةٌ. وفي عام 1980 أَصْبَحَ مِنَ المُمْكِنِ إرْجاعُ الشَّريطِ وفَحْصِ ما صُوَّرَ فَوْرًا. وتَتَنافَسُ الشَّرِكاتُ العالَمِيَّةُ في ابْتكارِ كاميراتٍ صَغيرَةِ الحَجْمِ، مُخْتَلِفَةِ المَزايا والإمْكاناتِ.

 

أَلْعابُ الڨِيدْيو: تتضمَّنُ هذه الألعابُ مسابقاتٍ بَينَ اللاَّعِب وبَرْنامَجِ حاسوبٍ يَعْمَلُ علَى جهازٍ بهِ شاشَةُ دِي ڨي دي وبعضُ الأزْرارِ الّتي تَتَحَكَّمُ في حَرَكَةِ اللَّعِبِ.

ويُمْكِنْ أَنْ تُجْرَى هذه الأَلْعابُ علَى حاسوبٍ شَخْصِيٍّ. وفي التِّسْعيناتِ منَ القَرْنِ العِشرين انْتَشَرَتْ هذه الأَلْعابُ انْتشارًا كبيرًا بَيْنَ الشَّبابِ حتَّى إنَّها قَدْ تَصْرِفُهُم عن الرِّياضَةَ والأَعْمالِ المُفيدَةِ. وهذا ما ينْبَغي على الشَّابِّ الجادِّ الذَّكِيِّ أنْ يَتَجَنَّبَهُ.

 

تِكْنولوجيا الڨِيدْيو: تَشْمَلُ تِكْنولوجيا الڨِيدْيو مدىً واسِعًا مِنْ طُرُقِ التَّصْويرِ والعَرْضِ الّتي تُيَسِّرُ تَحْويلَ الصُّوَرِ الضَّوْئِيَّةِ إلَى إشاراتٍ كَهرَبائِيَّةٍ، وكان الإحساس بصورة الڨيديو يتم بطريقة تعتمد على تغير الإشارة الكهربائية.

ولكن أمكن تحسين الصورة بتحويلها إلى الصورة الرقمية (صفر، واحد) التي يّتَرْفعُ مِنْ مٌسْتَوَى دِقَّةِ الصُّورَةِ، بالإضافَةِ إلَى أنَّ النِظامَ الرَّقّْمِيَّ يَسْمَحُ بإرْسالِ مَجْموعَةٍ مِنَ الإشاراتِ تَحْمِلُ مَجْموعاتٍ أُخْرَى في الوَقْتِ نَفْسِهِ، مثل تَجْميدِ الصُّورةِ أو تَكْبيرِ جُزْءٍ مِنْها، ولَكِنَّ أَهَمَّ مَزاياها هي الصُّورَةُ المُمْتَازَةُ

 

حقوقُ المِلْكِيَّةِ الفِكْرَّية: في عام 1976 اعْتَرَضَتْ بعضُ شَرِكاتِ الأَفْلامِ السِّينِمائِيَّةِ علَى اسْتِخدامِ جِهازِ الڨِيدْيو للتَّسْجيلِ مِنَ الإرْسالِ التَّلفازِيِّ، علَى اعْتِبارِ أنَّ ذَلِكَ يَتَعارَضُ مَعَ حقوقِ المِلْكِيَّةِ الفِكْرِيَّةِ إلَى حَدٍّ أنَّها لَجَأَتْ إلَى القَضاءِ الأمْريكِيِّ.

ولكنْ في عامِ 1984 حَكَمَتْ المَحْكَمَةُ الأَمْريكِيَّةُ العُلْيَا بِأَحَقِّيَّةِ المُشاهدينُ في تَسْجيلِ أَيِّ بَرامِجَ مِنَ الإرْسالِ التِّلفازِيِّ، وكانَ هذا الحُكْمُ سَبَبًا في انْتِشارِ هذه الأَجْهِزَةِ انْتِشارًا ساحِقًا.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)