علوم الأرض والجيولوجيا

الملح الصخري “الهاليت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الملح الصخري الهاليت علوم الأرض والجيولوجيا

الهاليدات (halides) هي معادن تتشكل عندما يتحد فلز مع أحد العناصر الخمسة التي تسمى هالوجينات (halogens)– وهي الفلورين والكلورين والبرومين والأيودين.

وهناك الهالوجين الآخر، الأستاتين، لكنه لا يوجد أبداً في الطبيعة. وأفضل الأملاح المعروفة إلى حد كبير هو الهاليت أو الملح الصخري (rock salt).

ومثل الملح الصخري ، كل الهاليدات هي عبارة عن أملاح ، وتشمل السيلفيت والكلورآرجيريت والمينديبيت.

تذوب الأملاح بسهولة في الماء ، وهو سبب وجود هاليدات عديدة فقط تحت ظروف خاصة. يتوفر الملح الصخري بغزارة شديدة بحيث يوجد في رواسب هائلة حول العالم .

 

الهاليت Halite                                                                                                     

كلوريد الصوديوم NaCl

الهاليت هو الملح الشائع أو الملح الصخري وهو مصدر الملح الذي نستعمله على موائدنا. ويتشكل هذا الملح طوال الوقت مع تبخر الماء من البحيرات الملحية.

يتم تعدين معظم الملح من طبقات سميكة تحت الأرض تخلّفت منذ زمن بعيد عندما تبخرت المحيطات القديمة.

وعندما يتبلّر الهاليت يُشكل في العادة بلورات مكعبة الشكل ، لكنه يذوب بسهولة شديدة في الماء بحيث يندر وجود البلورات الكبيرة. وعندما تتواجد هذه البلورات، فقد تكون بيضاء أو برتقالية أو وردية.

وينشأ بعض التغير اللوني بفعل البكتيريا ، وبعضه بفعل التعرض للإشعاع الطبيعي. وعلى سبيل المثال، تحوّل أشعة غاما الهاليت أولاً إلى لون الكهرمان (amber) ثم إلى الأزرق الغامق. ويأتي اللون الإزرق من بُقيعات من فلز الصوديوم تنشأ عندما يطرق الإشعاع الإلكترونات باتجاه أيونات الصوديوم.

وعندما يشكّل الهاليت بلورات فغالباً ما يتخذ بنية غير عادية، مثل بلورات القادوسية (القمعية، hopper crystals).

للبلورات القادوسية بروز أو سن (dent) في كا وجه مما يجعلها تبدو أشبه بأوعية قمعية على حزام ناقل في منجم . وتنشأ البروزات لأن حواف البلورة تنمو أسرع من مراكز وجوهها .

 

التعريف : يمكن التعرف على الهاليت من مذاقة المالح، لكن هناك خطر بالتسمم إذا ارتكبنا خطأ ، ومن الأفضل التعرف على الهاليت من ليونته والشكل المكعب لبوراته .

النظام البلوري : متساوي الأبعاد isometric  . 

السحنة البلورية : مكعبات على نحو رئيسي أو في الطبقات الرسوبية كتلية ، ولكن كذلك كحبيبات وألياف. ويكوّن أيضاً بلورات قمعية الشكل

اللون : صاف أو أبيض، ولكن قد يكون برتقالياً أو قرنفلياً أو أرجوانياً أو أصفر اللون أو أزرق .

البريق: زجاجي .

المخدش : أبيض

الصلادة : 2

الانفصام : تام في ثلاثة اتجاهات مشكّلاً مكعبات

المكسر : محّاري . 

الثقل النوعي : +2,1.

خصائص أخرى : قابل للذوبان في الماء .

أماكن تواجد ملحوظة : شتاسفورت – ألمانيا؛ سالزبرغ – النمسا؛ غاليسيا – بولندا؛ مولهوز-فرنسا؛ أويوني- بوليفيا؛ بوغوتا- كولومبيا؛ البحيرة الملحية العظمى- ولاية يوتاه؛ بحيرة سيرلز- ولاية كاليفورنيا؛ خليج المكسيك؛ رِستوف- ولاية نيويورك .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى