علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكيانيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكيانيت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة يونانية بمعنى أزرق، إشارة إلى اللون المميز للمعدن.

والمعدن تركيبه الكيميائي سيليكات الألومينيوم (Al2SiO5)، وهو أحد معادن الأشكال المتعددة الثلاثية للتركيب الكيميائي (Al2SiO5) المعروفة باسم مجموعة أندلوسيت، والتي تضم معادن كيانيت – أندلوسيت – سيليمنيت، وجميعها معادن نيزوسليكاتية.

يتبلور المعدن في فصيلة الميول الثلاثة – نظام مسطوح الميول الثلاثة (قانون التماثل). البلورات طويلة لوحية الشكل غير منتهية بأوجه بلورية. يوجد المعدن عادة في هيئة تجمعات بلورية نصلية أو عمدانية أو كتل أليافة (شكل 1).

 

المعدن عادة أزرق باهت (شكل 2 ) عند حواف البلورة أو النصل، ويزداد عمقاً في اتجاه الداخل، كما توجد عينات بيضاء أو رمادية أو خضراء.

المعدن شفاف إلى نصف شفاف، وبعض العينات لها خاصية البريق، والبريق زجاجي أو لؤلؤي والمخدش أبيض، الصلادة تختلف باختلاف الاتجاه.

حيث صلادة المعدن تساوي (5) في اتجاه مواز لطول البلورة وتساوي (7) في اتجاه متعامد على طول البلورة، الانفصام كامل وواضح في اتجاه واحد هو اتجاه المسطوح [001] المكسر غير مستو، الوزن النوعي = 3.56 – 3.66.

 

والكيانيت معدن متحول، ويوجد عادة في الصخور المتحول مثل النيس والهورنفلس شيست الميكائي، ويكون مصاحباً للعديد من المعادن مثل شتوروليت – جارنت – كورندوم – روتيل – لازوريت.

وتعتبر معادن مجموعة أندلوسيت (كيانيت – اندلوسيت – سيليمنيت) من المعادن المرشدة التي يستعان بها في تقدير معدلات درجة الحرارة والضغط، التي تكون عندها الصخر المتحول الحاوي لأحد هذه المعادن.

فإذا وجد معدن الكيانيت في صخر متحول، فإن وجوده يدل على أن هذا الصخر قد تكون عند درجة حرارة منخفضة وفي ظروف من الضغط الشديد.

 

في حين أن وجود معدن اندلوسيت ومعدن سيليمنيت يدل على أن الصخر المتحول قد تكون عند معدلات عالية من الضغط والحرارة.

ولما كان الانتقال أو التغير من معدن لآخر بطيء جداً، فإن هذه المعادن الثلاثة (كيانيت – اندلوسيت – سيليمنيت) قد توجد معاً في صخر متحول واحد. (أنظر أندلوسيت وسيليمنيت).

يوجد الكيانيت في العديد من الدول أهمها سويسرا – السويد – غرب استراليا – البرازيل – كينيا – شرق افريقيا وبعض الولايات الأمريكية.

 

ويوجد في تجمعات اقتصادية كبيرة في الهند على بعد حوال 130 كيلومتراً إلى الغرب من مدينة كالكوتا.

يستخدم المعدن في صناعة الخزف وبعض الصناعات الفلزية وأحياناً في صناعة المجوهرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى