النباتات والزراعة

الأسلوبان الأمريكي والسوفيياتي في تحديد المرونة الملحية للنباتات

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الأسلوبان الأمريكي والسوفيياتي في تحديد المرونة الملحية للنباتات النباتات والزراعة الزراعة

يوجد في مجال تحديد المرونة الملحية في المنشورات العلمية العالية مقولتان الأولى أمريكية ، والثانية سوفياتية .

– في المقولة الأمريكية يتم تحديد المرونة الملحية للنباتات على أساس الناقلية لخلاصة إشباع التربة بالماء وذلك على أساس أن رطوبة التربة عند الإشباع تعادل ضعف رطوبتها عند السعة الحقلية . 

ويفترض قياساً من هذا النوع أن الناقلية الكهربية لخلاصة إشباع التربة تتناسب مع الضغط الأسموزي لهذه التربة ، وذلك في شروط رطوبة تربة قابلة للمقارنة مع السعة الحقلية . 

لكن توجد اعتراضات على هذا الأسلوب في تحديد المرونة الملحية للنباتات الزراعية .  وتتمحور هذه الاعتراضات حول اتجاهين ]من [88 وهما :

 

الأول : ينطلق هذا الأسلوب من قياس الضغط الأسموزي للتربة فقط ، دون التفريق بين نوع ملح وآخر .  علماً أن لكل ملح تأثيرات معينة في النباتات ، وفي حالات كثيرة باتجاهات معينة ، لكن نوع نباتي أيضاً .

الثاني : إن اعتماد الفرضية القائلة إن رطوبة التربة عند الإشباع بالماء تعادل ضعف رطوبتها عند السعة الحقلية هي فرضية لا تطبق مع الواقع في جميعه الحالات . 

وهكذا ، فإن الناقلية الكهرية المقاسة على أساس هذه الفرضية يمكن أن تعطي قيماً للضغط الأسموزي للتربة ، هي في واقع الأمر أصغر أو أكبر من القيمة الحقلية لهذا الضغط .

 

– في حين تنطلق المقولة السوفياتية من اعتماد النسبة المئوية للملح الموجود في التربة على اساس وزن التربة الجافة ، وذلك مع تحليل كامل لأنواع الأملاح الموجودة في التربة المقاسة . 

وتبعاً لهذا وضعت خمس سويات لتملح الأتربة .  كما أن هذه المقولة تعرضت للنقد ايضاً ، وذلك من منظورين ]من  [88.

الأول : إن إعتماد النسبة المئوية للملح في التربة الجافة كأساس لتحديد المرونة الملحية للنباتات لا يأخذ بعين الاعتبار الوضع الراهن لرطوبة التربة في الشروط الحقلية .  وهذا يعني أن نسبة الملح الوزنية نفسها يمكن أن تعبر عن تركيزات ملحية مختلفة لمحلول التربة .

الثاني : يتطلب هذا الأسلوب في تحديد المرونة الملحية عملاً مخبرياً شاقاً للتوصل إلى السويات الملحية الحدية لكل من الصودا والكلوريد والسلفات .  وسيزداد الوضع تعقيداً عندما تكون الأملاح الموجودة في التربة عبارة عن مزيج لأملاح كثيرة .

 

ويمكننا ، وبالاستناد إلى معطيات منشورة ]في  [88، أن نستخلص مما تقدم أن تحديد المعدلات الملحية لمرونة النباتات الزراعية لم تُعط فيها الكلمة الأخيرة بعد.

على الرغم من ذلك ، أن الاتجاه العام في هذا المجال الآن هو اعتماد تركيز الملوحة في محلول التربة KOVDA] من [88 .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى