علم الفلك

“التراجع في حركة الكواكب” من الصعاب التي واجهت العالم “بيير لابلاس”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

العالم بيبر لابلاس علم الفلك

كانت إحدى المشكلات المهمة التي تجاسر عالمنا على التصدى لها هي (التراجع) في حركة الكواكب. ولذلك إيضاح.

كان معروفاً من زمن طويل أن الكواكب لا تتحرك بشكلٍ منتظم، فقد أشار الفلكي الإنجليزي هالي مثلا إلى أن كوكبي المشتري وزحل يتأخر أحدهما عن الآخر عبر الأجيال، ثم يعود فيسبقه وكأن بينهما سباقاً يحتلان فيه أماكن غير تلك المنتظرة لكلٍ منهما.

وكان استخدام جاذبية نيوتن لتفسير سلوك الكواكب وتوابعها أمر يتضمن مصاعب كثيرة. وحتي اليوم لم يحسم العلم مشكلة سلوك أجسام ثلاثة تتجاذب فيما بينها وفقاً لقانون التربيع العكسي، إلا أن ذلك لم يمنع لابلاس من الخوض في موضوعٍ أعقد وهو تجاذب كافة الكواكب فيما بينها وبين الشمس.

وكم كان نيوتن يخشى من أن يؤدى هذا التسابق المقلق بين الكواكب بعد زمن إلى فساد النظام الشمسي أو إلى ضرورة تدخل (القوة العاقلة) لحفظه، ولكن لابلاس كان يبحث عن الأمان بطريقةٍ أخرى.

ففي بحث له، وُصِف بأنه أروع ما قُدِّم للجمعية العلمية، بيَّن لابلاس أن هذا التراجع في حركة الكواكب لا يتراكم وإنما يحدث بصفة دورية.

 

ومعني هذا أن (الفساد) في النظام الشَّمسي يعود فيُصحِّح نفسه تدريجياً، مثل عملية الشفاء الذاتي في المجال الفسيولوجي والذي يؤدي إلى اتزان جسم الكائن الحي. لقد قدَّم لابلاس بذلك حلا نظرياً يبدو أنه يتفق مع المشاهدات.

وهذا الحل يؤكد أن كارثة ما لن تصيب النظام الشمسي، وأن هذه التغيرات التي تحدث فيه تكرر نفسها في فتراتٍ منتظمة وبقدرٍ معقول، أما الفترات ذاتها فطويلة جداً والتغيرات كأنها ذبذبات بندول الخلود الضخم الذي يعد العصور كما يعد علينا بندولنا دقائق الحياة وثوانيها!.

ولكن يُؤخذ على الحل الذي قدَّمه لابلاس أنه ينطبق على نظامٍ شمسي مثالي لا أثر فيه للاحتكاك أو ما أشبه.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطلالة من مبنى فطري
ذا اضطررنا إلى أن نهرب من الأرض لنقيم في مكان آخر في المجرة، فهل تعرفون ما يجدر بنا أن نأخذ معنا؟ إنه الفطر. أو بالأحرى الأبواغ الفطرية. ليس لنأكلها خلال رحلتنا، لكن لاستخدامها لبناء منازلنا. هذه هي الفكرة الكامنة وراء مشروع الهندسة المعمارية الفطرية Mycoarchitecture project التابع لوكالة ناسا. تُعد وكالة الفضاء الأمريكية خطة لزراعة مبانٍ مصنوعة من الفطريات على سطح المريخ. وتقول عالمة الأحياء الفلكية لين روثتشيلد Lynn Rothschild، التي تعمل على ... (قراءة المقال)